أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

المركزي يرفع دولار الحوالات … والكهرباء تبحث مشاريعاً إماراتية جديدة

عرنوس: للمعلمين دور بمعالجة الانحرافات الفكرية الغريبة عن المجتمع ... أبرز عناوين الأربعاء 13 نيسان 2022

بمناسبة أعياد الجلاء والفصح، أصدرت الحكومة السورية اليوم بلاغاً يقضي بتعطيل الجهات العامة يومي الأحد الموافقين 17 و24 من الشهر الجاري، فيما أكد رئيس الحكومة “حسين عرنوس” أهمية الدور الذي يضطلع به المعلمون في إنشاء جيل واع ومتعلم بدءاً من المرحلة الابتدائية حتى الجامعات ومعالجة كافة السلوكيات والانحرافات الفكرية الغريبة عن المجتمع.

بينما أصدر محافظ “اللاذقية” تعميماً إلى رؤساء الوحدات الإدارية في المحافظة للعمل على مكافحة مولدات “الأمبير”، ورفع مصرف “سوريا” المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في نشرة المصارف والصرافة وفي الحوالات القادمة من الخارج.

وزيرا “الأشغال العامة والإسكان”، و”الشؤون الاجتماعية والعمل” وقعا أمس مذكرة تفاهم في مجال التدريب المهني ونشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال وبناء القدرات لتأسيس المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، وقررت وزارة “الاقتصاد والتجارة الخارجية” السماح باستيراد عدد من السلع وتخزينها في الأسواق الحرة تمهيداً لإعادة تصديرها خارج البلاد.

فيما قالت مديرة منصة الغابات ومراقبة الحرائق في “الهيئة العامة للاستشعار عن بعد” أن “سوريا” في المراحل الأخيرة للبدء بعمليات الإعلان عن وجود فرص لاندلاع حرائق خلال شهر نيسان الجاري بشكل مبكر.

وضمن النشاط الحكومي لتعزيز العلاقات مع دول المنطقة، تحدث مدير عام هيئة الاستثمار السورية عن عدد من المشروعات الاستثمارية الإيرانية والروسية والإماراتية في “سوريا”، بدوره تناول وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي مع السفير السوري في “بغداد” سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين وتطوير العلاقات الأخوية لما يخدم مصلحة البلدين والشعبين.

ميدانياً، رفع فصيل “سمرقند” أتاوات موسم الزيتون القادم على أهالي قريتي “دالو” و”بركا” في مدينة “عفرين” شمال “حلب”، في حين خسر 3 شبان حياتهم على يد مسلح فتح النار عشوائياً على المارة في “إدلب” قبل أن يقتل على يد دوريات “النصرة” وسط تضارب في المعلومات حول دوافعه وانتمائه لـ”داعش”.

في الجزيرة السورية اعترض أهالي قرية “القصير” في “القامشلي” شمال “الحسكة” بمساندة حاجز للجيش السوري 4 عربات عسكرية للقوات الأمريكية وطردوها من المنطقة، وتبنى تنظيم “داعش” عملية اغتيال عنصر من “الأسايش” ببلدة “الصبحة” شرق “دير الزور”، فيما اعتقلت “قسد” اليوم شابة من “دير الزور” من منزلها في “الطبقة”، لكنها أفرجت عن شاب آخر في “الحسكة”.

وبسبب الاستخراج العشوائي للنفط نقلت وكالة “سبوتنيك” أن أحد ينابيع المياه العذبة الأساسية بريف “الحسكة” تعرض للتلوث جراء تسرب المواد النفطية السامة إليه.

سناك سوري _ دمشق

عطلة بمناسبة أعياد الفصح والجلاء

أصدرت الحكومة السورية اليوم بلاغاً يقضي بتعطيل الجهات العامة يومي الأحد الموافقين 17 و24 من الشهر الجاري، وذلك بمناسبة أعياد الجلاء، والفصح المجيد لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم “الغربي-الشرقي”.

وتراعى أحكام الفقرة /ج/ من المادة /43/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:دون توفير بدائل … محافظة اللاذقية تمنع مولدات الأمبير وتكافحها

عرنوس يدعو لإنشاء جيل واعي ومتعلم

التقى رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم برئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للنقابة المعلمين حيث أشار إلى أهمية الدور الذي يضطلع به المعلمون في إنشاء جيل واع ومتعلم.

ولفت “عرنوس” إلى أن دور المعلمين يبدأ من المرحلة الابتدائية حتى الجامعات إضافة لدورهم في معالجة كافة السلوكيات والانحرافات الفكرية الغريبة عن المجتمع التي تسببت بها الحرب الإرهابية على “سوريا”، مشيراً إلى أن المدراس والجامعات كانت هدفاً للتدمير والتخريب من قبل الإرهابيين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك

مكافحة الأمبيرات في اللاذقية

أصدر محافظ “اللاذقية” “عامر إسماعيل هلال” تعميماً إلى رؤساء الوحدات الإدارية في المحافظة للعمل على مكافحة مولدات “الأمبير”.

وجاء في التعميم أن المحافظة طلبت من الوحدات الإدارية التابعة لها مكافحة ومنع ما سمّتها بظاهرة تركيب المولدات الكهربائية بقصد بيع الكهرباء “الأمبير” وحمّلتها المسؤولية عن ذلك تحت طائلة اتخاذ العقوبات بحق مخالفي التعميم.

المركزي يرفع سعر دولار الحوالات

رفع مصرف “سوريا” المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية، في نشرة المصارف والصرافة الصادرة عنه اليوم الأربعاء.

وبحسب النشرة الجديدة، أصبح سعر صرف الدولار 2814 ليرة سورية، بعد أن كان 2512 ليرة أمس الثلاثاء، كما شهدت النشرة رفع أسعار باقي العملات الأخرى أمام الليرة السورية.

كما رفع “المركزي” سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية من الخارج من 2500 ليرة إلى 2800 ليرة وفق النشرة الجديدة.

اقرأ أيضاً:المركزي يرفع سعر الدولار بنشرة المصارف والصرافة

مذكرة تفاهم بين الأشغال والشؤون الاجتماعية

وقع وزيرا الأشغال العامة والإسكان “سهيل عبد اللطيف” والشؤون الاجتماعية والعمل “محمد سيف الدين” أمس مذكرة تفاهم في مجال التدريب المهني ونشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال وبناء القدرات لتأسيس المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر للمستفيدين من برامج التدريب وإحالتهم لمصادر التمويل المتاحة لتأسيس مشاريعهم.

وفي تصريح للصحفيين أكد “عبد اللطيف” أن هذه المذكرة جاءت انطلاقاً من التوجيهات الحكومية لدعم المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر وفي إطار متابعة الوزارة لتأمين سوق العمل للمتدربين.

بدوره لفت “سيف الدين” إلى أن هذه المذكرة تعمل على تشبيك المتدربين مع القطاع الخاص والصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية لتقديم الدعم لإحداث مشاريعهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل مشيراً إلى أن مدة المذكرة خمس سنوات وتجدد لمرة واحدة باتفاق الطرفين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

السماح بإدخال البضائع أو تخزينها في المناطق الحرة

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أمس قراراً سمحت بموجبه بشحن وإدخال البضائع غير الواردة بنودها الجمركية الثمانية في تعليمات وزارة الاقتصاد رقم 6553/10/3100 تاريخ11/9/2017 كلياً أو جزئياً، وذلك إلى داخل المناطق الحرة السورية وإلى المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة بقصد تخزينها أو إيداعها في المناطق الحرة لسوقها لاحقاً ترانزيت خارج “سوريا”.

وأكد مدير المؤسسة العامة للمناطق الحرة “إياد كوسا” أن القرار يؤكد السعي المستمر لدعم الأنشطة التجارية وحركة الترانزيت في المناطق الحرة السورية عبر السماح بإدخال بعض البضائع إليها بقصد تخزينها لإعادة تصديرها، موضحاً أن ذلك يساهم في تأمين حاجة دول الجوار من البضائع وتعزيز دور المناطق الحرة السورية

وأشار إلى أن أكثر الدول التي سيتم التصدير إليها هي من دول الجوار، مبيناً أن تحديد المواد الواردة في القرار جاء بناء على اللقاءات مع المستثمرين من الدول المجاورة ومعرفة احتياجات هذه الدول وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية على فايسبوك.

قرموقة: نحن في المراحل الأخيرة للبدء بالإعلان عن الحرائق

قالت مديرة منصة الغابات ومراقبة الحرائق في الهيئة العامة للاستشعار عن بعد “روزة قرموقة” أن جزءاً من الغابات المتوسطية تتعرض لموسم حرائق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ووجود الجفاف الذي يتعرض له الغطاء النباتي.

وأشارت “قرموقة” في تصريحها لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أن “سوريا” في المراحل الأخيرة للبدء بعمليات الإعلان عن وجود فرصة لإندلاع حرائق خلال شهر نيسان الجاري بشكل مبكر، في ظل الظروف المناخية والطقسية، ومنها اشتداد سرعة الرياح وانخفاض نسبة الرطوبة ووجود جفاف.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا و9 حالات شفاء وحالة وفاة واحدة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55750 منها 51879 حالة شفاء 3147 حالة وفاة. فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري و “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً:أثناء عملهم بالترميم … عمال يعثرون على حقيبة آثار في حمص

استثمارات إيرانية وروسية وإماراتية في سوريا

بحث مدير عام هيئة الاستثمار السورية “مدين دياب” مع عدد من الشركات الإيرانية إمكانية إقامة مشروعات استثمارية في “سوريا” وقال أنه تمت مناقشة تطبيق المشروعات المطروحة على قانون الاستثمار الجديد 18 الذي يهدف إلى خلق بيئة استثمارية جاذبة ومناسبة للمستثمرين

وأضاف “دياب” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن هناك العديد من التسهيلات والمحفزات المتاحة أمام المشروعات المطروحة من الجانب الإيراني ذات الأهمية الكبيرة خاصة الصناعية منها ولاسيما تدوير النفايات واستخدامها في الطاقات المتجددة

كما أشار إلى أن هناك شركات روسية أيضاً تدرس إمكانية إقامة مشروعات استثمارية في “سوريا” كذلك هناك مشروعات مطروحة مع رجال أعمال من “الإمارات” لإقامة مشروعات للطاقة المتجددة بالتعاون بين رجال أعمال سوريين وإماراتيين وقد تم تقديم المشروعات ويتم حالياً التنسيق مع وزارة الكهرباء لبحث إمكانية إقامتها

مباحثات سورية عراقية

بحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي “سالار عبد الستار” مع السفير السوري في “بغداد” “سطام جدعان الدندح” سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين وتطوير العلاقات الأخوية لما يخدم مصلحة البلدين والشعبين.

وقال “عبد الستار” أنه طرح أهمية تنظيم العمالة السورية الداخلة إلى “العراق” ومناقشة هذا الملف في الاجتماعات المقبلة للوصول إلى حلول جذرية.

بدوره أكد” الدندح” أن اللقاء تناول تقديم التسهيلات للجالية السورية كونهم من الكفاءات وتخفيف الرسوم المالية عليهم مشيراً إلى مناقشة ظروف العمل للسوريين وعدم استغلالهم من قبل أصحاب العمل بالأجور وساعات العمل وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً:صحيفة محلية: الراتب السوري كان يشتري 243 غرام ذهب شهرياً

أتاوات على موسم الزيتون

رفع فصيل “سمرقند”  أتاوات موسم الزيتون القادم على أهالي قريتي “دالو” و”بركا” في مدينة “عفرين” شمال “حلب”

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإنه تم رفع سقف الأتاوة من 15% إلى 25% من حصيلة الموسم مما يزيد الأعباء على أهالي القريتين في انتهاك جديد تمارسه الفصائل.

مسلح يفتح النار على المارة في إدلب

خسر 3 أشخاص حياتهم اليوم جراء إطلاق مسلح مجهول الهوية النار بشكل عشوائي على المارة في ساحة الساعة وسط مدينة “إدلب”.
وذكرت صفحات محلية أن كلاً من الشاب “وليف حيدر” والشاب “مصطفى الحسين” وشقيقه “خلف” خسروا حياتهم جراء الحادثة فيما أعلنت “جبهة النصرة” أن دورياتها حاصرت المسلح وقتلته، بينما تضاربت المعلومات حول انتمائه لتنظيم “داعش” ودوافع ارتكابه للجريمة.

اقرأ أيضاً:آلية حل معضلة النقل في محافظة اللاذقية… تخفف الأزمة ولا تلغيها

اعتراض رتل أمريكي

اعترض أهالي قرية “القصير” في “القامشلي” شمال “الحسكة” بمساندة حاجز للجيش السوري 4 عربات عسكرية للقوات الأمريكية وطردوها من المنطقة.

ووفق وكالة “سانا” المحلية فإن أهالي القرية منعوا رتلاً من أربع عربات عسكرية للقوات الأمريكية من الدخول إلى القرية باتجاه الطريق الدولية “M4” التي تمر بالمنطقة وأجبروه على التراجع وطردوه من المنطقة

داعش يتبنى عملية اغتيال

تبنى تنظيم “داعش” اليوم عملية اغتيال عنصر من قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” أمس ببلدة “الصبحة” شرق “دير الزور”

وبحسب وكالة “نورث برس” فإن عناصر “داعش” استهدفوا بالأسلحة الرشاشة “حمدان الحميدي” أحد عناصر “الأسايش” وقاموا بعدها بحرقه داخل سيارته ما أودى بحياته.

اعتقال شابة في الطبقة

اعتقلت “قسد” اليوم شابة تنحدر من “دير الزور” من منزلها في “الطبقة” وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا”

وبحسب المصدر فإن الشابة تبلغ 18 عاماً وتم اقتحام منزلها وتحطيم الأبواب ومصادرة أجهزة الموبايل والحاسوب الموجودة في المنزل، فيما لم تتبين التهمة الموجهة لها.

كما ذكر المصدر أن “قسد” أفرجت عن “أنور الجدوع” بعد عامين من اعتقاله من قرية “الجلو” جنوب “الحسكة”، فيما لم تتبين أسباب الاعتقال.

اقرأ أيضاً:سوريا.. وفاة شاب بنيران مسلح فتح النار عشوائيا على المارة

تسرب نفطي لنبع مياه عذبة

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر محلية في “الحسكة” قولها أن عمليات استخراج النفط بشكل عشوائي في حقل “تشرين” النفطي شرق “الحسكة” والواقع خارج سيطرة الحكومة السورية، وعدم اتخاذ إجراءات السلامة العامة، أدى لحدوث تلوث نفطي في أحد منابع المياه العذبة في بلدة “طابان” والذي يعد مصدراً وحيداً للمياه في المنطقة ولزراعة الأراضي وسقاية المواشي إضافة إلى الأسماك التي تعيش في هذا النبع.

وبينت المصادر أن سكان البلدة والتجمعات والقرى التابعة لها، يقفون على عتبة كارثة صحية، حيث لاحظوا منذ بضعة أشهر تغيراً بلون وطعم ورائحة المياه في نبع البلدة، بالإضافة لمرافقته بضرر واضح في الغطاء النباتي والأراضي الزراعية المجاورة ونفوق الحيوانات التي ترتوي على مياهه.

وأشارت إلى أن السبب في ذلك هو تسرب المواد السامة من الحقل النفطي عبر الشقوق والأخفاس الأرضية له، مبينةً أن مياه النبع تصب في بحيرة سد “باسل الأسد” الجنوبي وقد يكون مصير الأسماك في البحيرة الهلاك اذا استمر الحال على ما هو عليه.

اقرأ أيضاً:عرنوس يدعو لتعزيز السياحة الشعبية … والائتلاف يستغني عن نصف مكوناته

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى