“المركزي” يثبّت سعر الصرف والحكومة تتخذ قرارات “غير معلنة”.. أبرز أحداث اليوم

اجتماع الحكومة السورية اليوم _ صفحة الحكومة على فايسبوك

إطلاق نار على متظاهرين في “حلب” أبرز عناوين اليوم 17 تشرين الثاني 2019

سناك سوري _ دمشق

نفى “مصرف سوريا المركزي” المعلومات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول تغيير سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية.

واعتبر المصرف في تنويه نشرته صفحته الرسمية على فايسبوك أن هذه الانباء تبثها الصفحات المعارضة المدارة من الخارج وفق أجندات خارجية، وأكد التنويه أن المصرف ينشر يومياً السعر الرسمي لصرف العملات الأجنبية عبر موقعه وصفحته الرسمية على فايسبوك.

وتشير النشرة الرسمية اليوم وفق موقع المصرف إلى أن سعر صرف الدولار هو 436 ليرة، في حين يبلغ سعر الصرف في السوق السوداء الذي لم يأتِ تنويه المصرف على ذكره نحو 720 ليرة سورية ما أدى إلى ارتفاع في جميع أسعار السلع في كافة المحافظات السورية وسط غياب لأي إجراءات أو توضيحات من جانب الحكومة.

الحكومة اتخذت قرارات “غير معلنة” لمواجهة أزمة الدولار

ناقشت الحكومة السورية خلال اجتماعها اليوم الوضع الاقتصادي المتردي نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك.

وذكرت الصفحة أن كل وزير من أعضاء الحكومة قدّم مقترحاً لتعزيز صمود الاقتصاد ومواجهة تحديات الحصار، حيث تم بحسب الصفحة الاتفاق على حزمة قرارات متعلقة بالسياسة الاقتصادية سيبدأ تنفيذها خلال الأيام المقبلة دون توضيح ماهية هذه القرارات وكيفية انعكاسها على سعر الصرف والوضع المعيشي.

مواجهات عنيفة شمالي “اللاذقية”

اندلعت مساء اليوم معارك عنيفة إثر شنّ مسلحي “النصرة” والفصائل المتحالفة معها هجوماً على مواقع الجيش السوري في محور “كباني” بريف “اللاذقية” الشمالي وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم” عن مصدر عسكري لم تسمّه.

وأوضح المصدر أن الجيش السوري يخوض مواجهات عنيفة بدعم من سلاح الجو لاستعادة بعض النقاط التي خسرها في بداية الهجوم.

“قسد” تنفي الاتفاق مع “تركيا”

أصدر الناطق الإعلامي باسم “قسد” “كينو غبرائيل” اليوم بياناً رسمياً نفى فيه حدوث أي اتفاق بين “قسد” و “تركيا” حول وقف إطلاق النار في “تل تمر” (40 كم غرب الحسكة) وتسليم الطريق الدولي “حلب-الحسكة” لقوات الجيش السوري والشرطة العسكرية الروسية كما تداولت وسائل إعلام محلية.

وأكد البيان أن قوات العدوان التركي مستمرة في هجماتها على “تل تمر” ولم تلتزم بأي نوع من التهدئة أو وقف إطلاق النار في أي لحظة.

اقرأ أيضاً:مسؤول يغادر منصبه بعد نحو 10 سنوات.. والاعتراف بـ”فساد” في القنيطرة.. عناوين الصباح

إطلاق نار على المتظاهرين في “حلب”

أطلقت قوات العدوان التركي وعناصر الفصائل المدعومة تركياً النار على مظاهرة شعبية خرج بها أهالي مدينة “الباب” (38 كم شمال شرق حلب) احتجاجاً على الأوضاع الأمنية المتردية في المدينة.

وطالب المتظاهرون بمحاسبة المسؤول عن تنفيذ تفجير الأمس الذي تسبب بوقوع عشرات الضحايا والمصابين، حيث أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها ألقت القبض على الشخص المسؤول عن التفجير دون أن توضّح كيفية التحقق من مسؤوليته عن الحادثة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن المدينة شهدت إضراباً عاماً تعبيراً عن احتجاج الأهالي على الفلتان الأمني وتصاعد التفجيرات.

اغتيال قاضي في “إدلب”

اغتال مسلحون مجهولون في مدينة “سلقين” (45 كم شمال غرب إدلب) أمس القيادي في “جبهة النصرة” “أمير الحريب” بإطلاق النار عليه أمام منزله، وذكرت وسائل إعلام محلية أن “الحريب” كان يشغل منصب قاضي التحقيق في سجن “عقربات” التابع لـ”النصرة” في ريف “إدلب”.

اشتباك دورية أمنية مع “داعش”

أطلقت مجموعة من عناصر “داعش” النار على دورية أمنية في قرية “العيور” (120 كم شرق سلمية) أثناء توجه الدورية إلى القرية بحثاً عن مطلوبين.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين الطرفين أسفرت عن مقتل عناصر “داعش” وإصابة 4 من عناصر الدورية الأمنية بجروح وذلك بعد أن قدمت مجموعة من قوات الجيش السوري المتمركزة في المنطقة لمؤازرة الدورية الأمنية.

الرياضة

تمكّن المنتخب الأولمبي السوري لكرة القدم من تحقيق أول فوز له خلال مشاركته في دورة “دبي” الودية للمنتخبات الأولمبية، وذلك من خلال الفوز على “الأردن” بهدف نظيف سجله “علاء الدين دالي” من ضربة جزاء في الدقيقة 88، وسبق للمنتخب الأولمبي أن خسر أمام “العراق” و “الإمارات” في بداية الدورة.

حقق نادي “الجلاء” لكرة السلة فوزاً ثميناً خارج أرضه على نظيره “الوحدة” بنتيجة 72-68 خلال منافسات كأس الجمهورية والتي فاز خلالها اليوم أيضاً نادي “الاتحاد” على ضيفه “الوثبة” بواقع 81-68.

اقرأ أيضاً:قاعدة عسكرية روسية جديدة.. وقفة احتجاجية لمعلمين.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع