المركزي: حقوق المواطنين محفوظة ..والجيش يبدأ عملية عسكرية

جرحى في مظاهرة شمال حلب … أبرز عناوين الثلاثاء 2 حزيران 2020

سناك سوري_ دمشق

وفد الحكومة السورية اتجه شمالاً نحو “حلب” حيث كانت بانتظاره عدة مشاريع تحتاج الوزراء القادمين من العاصمة لتدخل حيز الخدمة
فيما حذّر مصرف سوريا المركزي من الرحلات بين المحافظات مع مبالغ تتجاوز الخمس ملايين، وعلى وقع قرار هيئة الاتصالات تعليق خدمات بعض شركات الحوالات وجد المواطنون تطميناً لدى المصرف المركزي الذي أكد أن حقوقهم محفوظة.
على طرقات إدلب سارت الدورية المشتركة رقم 14 وعلى جبهات المحافظة تزايدت وتيرة التحضيرات لعملية عسكرية يسري الحديث عن اقترابها.
أثناء ذلك كان الجيش السوري يبدأ عملية عسكرية أخرى محورها البادية وغايتها تأمين المنطقة المترامية الأطراف من خطر تنظيم داعش
تظاهرات احتجاجية على اعتداء قوات العدوان التركي على امرأة عادت بخمس إصابات في صفوف المدنيين إثر إطلاق مسلحي العدوان النار على المتظاهرين شمال حلب.
أما شمال الحسكة فشهد اعتراضاً جديداً لرتل عسكري أمريكي حاول التنقل بين قرى المنطقة.

4 حالات شفاء وحالة وفاة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم شفاء 4 حالات من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في “سوريا”، وتسجيل حالة وفاة بين المصابين بالفيروس لشخص يعاني من الربو وكان قد أجرى في وقت سابق عملية قلب مفتوح.
وبذلك أصبحت حصيلة الإصابات المسجلة في “سوريا” 123 إصابة بينها 50 حالة تماثلت للشفاء و6 وفيات.

زيارة حكومية إلى حلب

بدأت مجموعة الضخ الرئيسية في مشروع ري “منشأة الأسد” في “مسكنة” بريف “حلب” عملها اليوم بعد إعادة تأهيلها وترميمها.
حيث أشرف الوفد الحكومي الذي يزور “حلب” على وضع المجموعة في الخدمة، إضافة إلى وضع أمانة “السجل المدني” في مدينة “السفيرة” بريف “حلب” الشرقي في الخدمة إلى جانب مركزي شرطة الطرق العامة في “مسكنة” و “كويرس” شرق “حلب”.
الوفد الذي ضم وزير الموارد المائية “حسين عرنوس” و وزير الكهرباء “محمد زهير خربوطلي” و وزير الداخلية “محمد خالد الرحمون” و وزير الأشغال العامة والإسكان “سهيل عبد اللطيف” زار أيضاً عدداً من المواقع في “حلب” كمشروع السكن الشبابي في “المعصرانية” ومركز الغربلة في “تل بلاط” واطلع على العمل فيها.

اقرأ أيضاً:الحكومة تستفتح جولاتها بزيارة إلى حلب.. 7 وزراء إلى المدينة

المركزي: حقوق المواطنين محفوظة

أصدر مصرف سوريا المركزي تعميماً قال فيه إن يُهيب بالمواطنين بعدم نقل مبالغ تزيد عن 5 ملايين ليرة بين محافظات القطر “برفقة مسافر” والعمل على تحويل تلك المبالغ عن طريق المصارف وشركات الحوالات المالية المرخصة في “سوريا” حرصاً منه على سلامة المواطنين وأموالهم وتجنباً لتعرضهم لأية مخاطر محتملة أثناء عمليات نقل الأموال.
من جهة أخرى طلبت الهيئة “الناظمة للاتصالات والبريد” اليوم من شركات “إرسال” و”الحافظ” و”فرعون” و”شامنا” و “آراك” و”ماس” اليوم التوقف عن تقديم خدمة الحوالات الداخلية وعدم استلام أو تسليم أي حوالة اعتباراً من اليوم حتى إعلامهم بما يخالف ذلك مع تزويد الهيئة بكافة الحوالات المرسلة والمستقبلة خلال الأشهر الثلاثة الماضية لتدقيقها.
بدوره طمأن المصرف المركزي عبر صفحته الرسمية المواطنين الذين لديهم حوالات غير مقبوضة في هذه الشركات بأن حقوقهم محفوظة وأنه سيتم تحديد آلية تسليمهم الحوالات خلال الأيام القادمة.

تسيير دورية مشتركة في إدلب

نفذت القوات الروسية والقوات التركية اليوم الدورية المشتركة الرابعة عشر على طريق “حلب- اللاذقية” الدولي في إطار تنفيذ اتفاق “موسكو”.
وقالت وزارة الدفاع التركية عبر صفحتها على “تويتر” إن الدورية تمت بمشاركة عناصر برية وجوية دون أن تحدد مسارها، فيما قالت وسائل إعلام محلية أن الدورية ترافقت مع انتشار كثيف للقوات التركية على امتداد مسار الدورية، التي اقتصر مسارها على الوصول إلى قرية “أورم الجوز” فقط دون المتابعة نحو مناطق وصلتها في المرات السابقة مؤخراً.

اقرأ أيضاً:فصائل تعلن عدة قرى منطقة عسكرية.. هل تُستأنف معركة إدلب؟

فصائل تتحضر لمعركة في إدلب

أصدرت فصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً اليوم بياناً أعلنت فيه مناطق شرقي “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي، منطقة عسكرية دعت المدنيين إلى عدم التواجد فيها.
وحدد البيان قرى “بينين” و”كدورة” بالكامل وبعض مناطق قرى “معرزاف” و”رويحة” و”منطف” مناطق عسكرية يمنع على المدنيين التواجد فيها اعتباراً من الغد، ونقل موقع “نداء سوريا” المحلي عن مصدر من الفصائل أن الإعلان جاء حرصاً على حياة المدنيين وتحسباً لأي تقدم للجيش السوري.

جرحى في مظاهرة شمال حلب

أطلق مسلحو قوات العدوان التركي اليوم النار على متظاهرين في قرية “توخاز كبير” شمالي “منبج” بريف “حلب” الشمالي الشرقي، والواقعة على خطوط التماس بين مناطق سيطرة “قسد” ومناطق سيطرة قوات العدوان التركي.
وقالت وكالة هاوار المحلية أن أهالي القرية خرجوا بمظاهرات حول مقرات قوات العدوان التركي احتجاجاً على اعتداء عناصر العدوان على امرأة في القرية وإطلاق النار على قدميها، فيما ردّ مسلحو قوات العدوان بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين ما أسفر عن وقوع 5 إصابات لثلاث نساء وطفلين وفق الوكالة.

اقرأ أيضاً:المركزي يحذر من نقل فوق الـ 5 ملايين ليرة بين المحافظات

سوريون يعترضون رتلاً أمريكياً

اعترض عدد من أهالي ناحية “أبو راسين” بريف “الحسكة” الشمالي وعدد من عناصر الجيش السوري اليوم طريق رتل عسكري أمريكي مؤلف من 8 مدرعات حاولت العبور من قرية “الدردارة” نحو “أبو راسين” وأجبرتهم على العودة وفق وكالة سانا الرسمية.

الجيش يبدأ عملية عسكرية

بدأ الجيش السوري اليوم عمليات تمشيط للبادية السورية من عدة محاور تشمل “دير الزور” و”الرقة” و “حماة” و”حمص” لتأمين المنطقة من خلايا تنظيم “داعش”.
وأوضحت مصادر خاصة لـ سناك سوري أنه تم العثور على نقاط ارتكاز يستخدمها عناصر التنظيم في الانطلاق لتنفيذ هجماتهم، فيما تهدف عمليات الجيش لتدمير كافة نقاط الارتكاز تلك وتأمين حماية الطرق الدولية والبادية بعد الخروقات التي وقعت خلال الفترة الماضية.

الرياضة

يلتقي غداً المتصدر “تشرين” مع “الوثبة” صاحب المركز الثاني في “حمص” في قمة مباريات الجولة 18 من الدوري السوري لكرة القدم ، فيما يستضيف “حطين” نظيره “الفتوة” في “اللاذقية” ويلعب “الكرامة” مع “الطليعة” في “حماة”.
كما يلتقي “جبلة” على أرضه بضيفه “الاتحاد” ويلاقي “الشرطة” جاره “الوحدة” في “دمشق”، فيما يحل “الجيش” ضيفاً على “الساحل” في “طرطوس”و يلعب “النواعير” مع “الجزيرة” في “دمشق”.

اقرأ أيضاً:المركزي يحذر من الحوالات المشبوهة ..وحكومة لبنان تبحث تطبيق قيصر

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع