إقرأ أيضاالرئيسية

المركزي: الارتفاع وهمي.. واختراق جزئي لمواقع حكومية.. أبرز أخبار الصباح

الحكومة غير معنية بتصدير التفاح ولا تعويض للفلاحين جراء الحرائق.. العمل جاري لإعادة تأهيل المدينة الرياضية في “اللاذقية”..

سناك سوري – متابعات

خرج الدكتور “حازم قرفول” حاكم مصرف سورية المركزي عن صمته وتحدث عن الارتفاع الكبير الذي شهده سعر صرف الدولار الذي تجاوز حاجز 600 ليرة سورية معرباً عن أسفه من تماهي البعض مع الحرب الاقتصادية خاصة بعد قانون العقوبات الأميركية “سيزر”.

“قرفول” أكد عدم وجود أي مبررات على الأرض، للارتفاع الحاصل الذي وصفه بالوهمي، متحدثاً عن رفض المصرف للاستجابة لحملة الضغط التي يتعرض لها من قبل بعض المضاربين ومن تراكمت الدولارات في أيديهم، من أجل رفع سعر الصرف تحقيقاً لمصالحهم الضيقة.

حيث لم يتقبل هؤلاء حتى الآن السياسة الجديدة للمصرف التي تعتبر أن كل دولار موجود هو من حق المواطن والاقتصاد السوري، ولن تضعه في جيوب المضاربين وقلة من التجار، الذين تعودوا في السابق على تدخل المركزي لتحريك النشرة أو ضخ مئات الملايين من الدولارات، عند كل هزة في سوق القطع الأجنبي أو وصول الفرق إلى 30 أو 50 ليرة، كما قال.

وحول تأخره بالحديث، بيّن “قرفول” أن المصرف يتبع سياسة متحفظة، ويتحدث عندما يكون هناك قرار أو سياسة جديدة، وليس معنياُ بالرد على الشائعات والتشويش الذي ينشر في وسائل الإعلام، بحسب ما ذكرت صحيفة “تشرين”.

في حين تبقى مشكلة المواطن متمحورة حول أن “السعر الوهمي” يؤثر بواقعية مؤلمة على معيشتهم!.

اقرأ أيضاً: الضابط: ارتفاع الدولار عارض مؤقت ضحاياه “ذوي الدخل المحدود”

تصدير التفاح على عاتق شركات القطاع الخاص والانترنت في أحسن حالاته ..في السويداء !!

لا تعويض للمزارعين المتضررين من الحرائق باعتبارها غير مشمولة في صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية، هذا ما بشّر به “أحمد القادري” وزير الزراعة، الفلاحين في محافظة “السويداء”، قبل أن يبثهم جرعة أمل من خلال حديثه عن تواصل مع المنظمات الدولية المانحة لتأمين التمويل اللازم لهذا التعويض (يا مغيث)، مع أنه تحدث عن صرف 1.2 مليار ليرة للسويداء كتعويضات عن أضرار موجة البرد، خلال العام الحالي (كأنكم يا فلاحين زودتوها.. بالبرد بدكم تعويض، وبالحر كمان بدكم !!).

وزير الاتصالات “إياد الخطيب” وجد أن الانترنت في أحسن حالاته في المحافظة، (بلا حسد يعني)، فيما نفى وزير التجارة الداخلية “عاطف النداف” إرسال قمح مسوس بنسبة 15% إلى المحافظة، مؤكداً أن الطحين نفسه يرسل لجميع المحافظات، وأن تدني جودته قد يكون بسبب الإهمال أو سوء التخزين، (نحنا ما دخلنا)، مشيراً لإمكانية تجريب مطحنة “أم الزيتون” بعد وصول الخبراء الإيرانيين، وتأمين الكهرباء والمازوت لها.

“النداف” بيّن أن عدم وجود جدوى اقتصادية، ووجود حجوزات وإشارات رهن كان السبب وراء فشل العقد مع شركة عصير الجبل، لافتاً إلى أن الحكومة لم تعد معنية بإيجاد أسواق لتصدير التفاح وغيره من المنتجات، بل أصبح الأمر يتعلق بشركات القطاع الخاص، بينما يتولى المكتب التنفيذي تسعير عصر الزيتون، بحسب ما جاء في صحيفة “الوطن”.

اقرأ أيضاً: مزارعو السويداء يواجهون الحرائق بالحصاد

مركز أمن المعلومات .. احذروا الاختراق

شدد مركز أمن المعلومات في الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة، في تقرير له، على أهمية تعزيز إجراءات الحماية للنطاقات السورية (DNS) ، من خلال المراقبة المستمرة لسجلات المخدمات، والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه يتم رصده، وفرض إجراءات أمنية صارمة على عمليات مصادقة المسخدمين واستخدام تجهيزات وبرامج الحماية، والتأكد من مصدر الشهادات الرقمية للمواقع الالكترونية، والحذر من الروابط المجهولة.

المركز أشار للتقرير الصادر عن شركة “سيسكو” العالمية المختصة بالشبكات، حول تعرض عدة دول من بينها “سوريا” لهجمات الكترونية لاختطاف أسماء النطاقات DNS، من بينها مواقع لمؤسسات حكومية سورية، من قبل منظمة إجرامية تحت رعاية إحدى الدول الكبرى والتي لم يذكرها تقرير الشركة.

وبينما تحدث المركز عن استمرار الهجمات بأساليب متجددة وأكثر فاعلية، أكد مصدر في وزارة الاتصالات لصحيفة “الوطن” عدم ظهور ما يدل على اختراق للمواقع الحكومية، محيلاً الأمر إلى حالات جزئية قد يكون قد تعرض لها مستخدمون لا أكثر.

اقرأ أيضاً: وزير الاتصالات لـ سناك سوري: تحسن الانترنت 12 نقطة وتحديثات أخرى في الربع الثاني من العام الجاري

وزير الاقتصاد: تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي والصناعي

كرر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “سامر خليل” أولوية إحلال صناعة بدائل المستوردات، الذي يحقق هدفاً اقتصادياً بتخفيف استيراد السلع التي يمكن إنتاجها محلياً، وبالتالي تحقيق الاكتفاء الذاتي، وهدفاً اجتماعياً يتمثل بتشغيل اليد العاملة، مع أهمية التعلم من التجارب السابقة والتركيز على الصناعات التي تعطي قيمة مضافة مرتفعة، كونها من حوامل النمو.

وفي حديثه لصحيفة “الوحدة” أكد “الخليل” على أهمية استخدام الموارد القليلة بكفاءة عالية، مع مراعاة ما يتميز به الاقتصاد السوري وعدم التوجه نحو سلع لا يمكنها المنافسة، إلى جانب التوجه نحو القطاع الخاص الأكثر مرونة، مع التركيز على مسألة الجودة، مشيراً لبدء اعتماد الدليل التطبيقي الإلكتروني الموحد لإجازات الاستيراد بحيث أصبحت المواد الخاصة بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي والصناعي تزيد على 75% من إجمالي المواد المسموح استيرادها، و25% من المواد الغذائية والمواد الأساسية غير الغذائية.

اقرأ أيضاً: تعميم شفهي لوزير الاقتصاد بعدم الاستيراد من تركيا .. الحق على المناطق الساخنة

المدينة الرياضية في اللاذقية .. في طريق العودة

توقع المهندس “يحيى درويش” مدير مدينة الأسد الرياضية في اللاذقية الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل الملعب الرئيسي الذي يتسع لـ 45 ألف متفرج، خلال مدة أقصاها شهرين.

وحول باقي الصالات الموجودة، تحدث “درويش” عن البدء بإعداد الدراسة اللازمة من أجل إعادة تأهيل الصالات الرياضية الخمسة الموجودة، وعن الإعلان عن استثمار  5 مواقع  بمساحة 1000 متر مربع، لتقديم خدمات للزوار، مثل كافتيريات، ووجبات سريعة، مع خدمات مرافق عامة، مقابل أجر رمزي خلال العام الحالي، في حين يتم التحضير لاستثمار نادي اليخوت، وإنشاء فندق 5 نجوم، ومطاعم وتراسات خارجية، ومواقف سيارات، إضافة لتفعيل مضمار الخيل.

وحول الاستعداد لموسم الصيف أكد “درويش” على تطبيق قواعد النظافة والصحة العامة في المسابح الخمسة الموجودة، مع التعقيم المستمر، وتأمين العدد الكافي من المنقذين، وتحسين الخدمات العامة.

متفرقات

قدمت جمعية دير مار يعقوب المقطع الخيرية مخبزاً آلياً متنقلاً لفرع المخابز في محافظة “الحسكة”، ليبدأ عمله في حي “المريديان” مع إمكانية نقله لأي مكان آخر.

أقر مجلس التعليم العالي زيادة نسبة ‏المقاعد المخصصة للقبول في الدراسات العليا للتعليم ‏الموازي في جميع الكليات بالجامعات الحكومية إلى %30 بالمئة بدلاً من 25 % في حين زادت المقاعد المخصصة للطلاب العرب والأجانب من أجل القبول في الدراسات العليا بجميع الكليات إلى 10 % بدلاً من 5 %.

أقر مجلس مدينة “طرطوس” الخطة السنوية للعام 2020 بمبلغ 3 مليارات و544 مليون ليرة، بزيادة تصل لمليار ليرة عن العام السابق.

قامت محافظة “ريف دمشق” أمس بإزالة الكتل الإسمنتية عن مدخل مدينة “عربين” من جهة “حرستا”.

اقرأ أيضاً: النواب سيرفعون مذكرة في وجه الحكومة والتعاون السكني بالعناية المشددة.. أخبار الصباح


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى