حصاد سناك

نائب المحافظ يعترف بأزمة الغاز.. نائب: معقول نسأل العرافات عن سعر الصرف.. عناوين الصباح

“السورية للتجارة” تستجيب لشكوى أهالي اللاذقية وتُضيف نص كيلو شاي وعلبتين “تونا” إلى سلتها الغذائية (جاي على نفسك ليه، هي غنية عفكرة)

سناك سوري – متابعات

أن تواجه الأزمات ذاتها في الوقت ذاته من كل عام، فهذا يعني أن خططك بالتأكيد تحتاج إلى تغيير وواقعك يطلب منك “هزّ الأكتاف” والأفكار، لا تكرارها والوقوع في المصائب، يزداد الأمر سوءاً ومسؤولية حين تكون خططك تلك تنعكس على مجموعة من الأفراد، ما يتطلب منك زيادة في “الهز” إن جاز التعبير، (وعلى فكرة نحن منهز الورد لنشمو، وعنا شبه ثقة بريحة طيبة أو هيك منتأمل).

من جديد.. أزمة غاز تصل ذروتها في دمشق

صورة لطابور الأهالي أثناء انتظارهم “اسطوانة الغاز”

وعلى سيرة “الهز” أو عفوا ما في هز، بل الأصح على سيرة “الأزمات”، تستمر أزمة نقص الغاز في مختلف أحياء دمشق، ونتيجة لفقدان المادة، ارتفع سعرها في السوق السوداء ليصل إلى 5 آلاف ليرة، بينما عاد مشهد طوابير الأهالي وهي تقف أمام مكتب المختار أو لجنة الحي بانتظار اسطوانة غاز للظهور.

نائب محافظ دمشق “أحمد نابلسي” لم يخفِ وجود الأزمة وقال إن «المحافظة تعمل على زيادة عدد سيارات الغاز التي تسيرها لتصل إلى 23 سيارة بعد أن كانت 13 سيارة، لكن هذا القرار تزامن مع قلة مادة الغاز الواردة إلى دمشق وريفها، ما أدى لعدم توافر الإمكانية لدى فرع الغاز لتلبية كل الطلبات»، (قولوا الله)، (محمود الصالح – الوطن)

بلدية “دير عطية” تهرب من التقنين الكهربائي إلى الطاقة الشمسية!

اعتمد مجلس مدينة دير عطية في محافظة ريف دمشق، على استخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية، هرباً من التقنين الكهربائي، الذي أصبح يعطّل الكثير من الأعمال وخاصة المكتبية، بحسب رئيس مجلس مدينة دير عطية المهندس “زهير عبد الله”، الذي قال إن «استخدام الطاقة الكهروضوئية تعد الأولى على مستوى الدوائر الحكومية في المنطقة، إذ يبلغ إنتاج ألواح الطاقة الشمسية التي تم تركيبها على سطح مبنى المجلس حوالي 10 ميغا واط ساعي، وتقدّر تكلفتها بــ 6 ملايين ليرة»، (ما في أحلى من التعاون، عقبال تعميم نموذج دير عطية بكل سوريا)، (علام العبد – تشرين)

إطلاق محطتي مياه بريف حلب بكلفة تتجاوز المليارات

خلال الافتتاح

افتتح وزير الموارد المائية المهندس “حسين عرنوس”، محطتي ضخ مياه الشرب في “الخفسة” وغرب “مسكنة” بريف حلب، بعد إعادة تأهليهما بشكل كامل، بكلفة بلغت 4 مليار و100 مليون ليرة لمحطة الخفسة، و 960 مليون لمحطة غرب “مسكنة”، (شفافية في عرض أرقام الدفوعات الحكومية على المشاريع الخدمية).

محطة الخفسة بحسب “عرنوس” ستؤمن مدينة حلب بـ 100 ألف متر مكعب من المياه يومياً، أما مشروع “غرب مسكنة” سيؤمن المياه إلى 80 قرية في ريف مدينة مسكنة. (الجماهير)

يذكر أن عودة الكهرباء إلى أحياء مدينة حلب وريفها، تعتبر أولوية لدى الشارع الحلبي، الذي أرهقه غلاء واستغلال أصحاب مولدات الأمبير.

نائب في البرلمان: “موازنة 2020 لا تختلف عن سابقتها سوى بالألفاظ!”

رأى النائب “نبيل صالح” أن تقرير لجنة الموازنة، نسخة مكررة عن السنوات السابقة، و لم يتغير فيه شيء سوى الألفاظ، ودعا اللجنة إلى إعادة النظر في بعض أرقام الموازنة لأنها تقشفية و لا تستطيع أي (الحكومة) تلبية نصف شؤون الدولة ورعايتها بهذه الأرقام، (المهم يقبلوا الدعوة).

النائب “آلان بكر” انتقد خلال جلسة مجلس الشعب، عدم وجود مصدر واضح يمّكن المواطن من معرفة أسعار الصرف وقال «هل يعقل أن يذهب كل المواطنين السوريين إلى العرافات حتى يعرفوا إلى أين يتجه سعر الصرف؟»، (إنو ليش لا، من شو بيشكو العرافات).

النائب “سمير حجار” قال إن «أرقام الموازنة تشير إلى أن حجم العجز المالي، زاد نحو 54 بالمئة عن العام السابق، ما سيؤدي إلى تراجع مستوى التنمية في كل المجالات، و أننا أمام مستقبل اقتصادي مريض لا يعالج بإجراءات تقليدية، (الله يستر من المفاجآت). (محمد منار حميجو – الوطن)

اقرأ أيضاً: نواب: الحكومة تستقوي على الضعفاء.. السياحة تركب الموجة: لن نسمح.. 

الأمطار تُغرق شوارع السويداء.. رئيس البلدية: “طبيعي كتير وعادي!”

تسببت الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها مدينة السويداء قبل أيام، بحدوث سيول وتجمعات مائية في شوارع وساحات المدينة، أدت إلى تضرر المنازل و الأقبية، وتجمع للمياه في أحياء مساكن الخضر، و المعلمين وشارع الكويت، و الوحدة و الحرية والجلاء والثورة، وساحة الشعلة وجنوب ساحة تشرين، والكورنيش الغربي، وطريقي ولغا والثعلة، غرب دوار الملعب البلدي.

رئيس مجلس مدينة السويداء المهندس “بشار الأشقر”، أرجع التجمعات المائية، إلى غزارة الأمطار، لأن معظم المصارف المائية، برأيه تم صيانتها قبل الشتاء وهي في حالة فنية جيدة، كما أن «أغلب المشكلات والأضرار لحقت بأقبية الأبنية التي منسوبها أدنى من منسوب الطريق وهذا طبيعي، إضافة إلى أن بعض الأبنية المخالفة والقريبة من مجرى الوادي من الطبيعي أن تتضرر»، (للأمانة ما في شي طبيعي باستثناء إنو بينزل مطر بالعادة بالشتوية)، (ضياء الصفدي – تشرين).

“السورية للتجارة” تُضيف نص كيلو شاي وعلبتين “تونا” إلى سلتها الغذائية

صالة السورية للتجارة

قال مدير فرع “السورية للتجارة” في اللاذقية “سامي هليل”، إنه «تم تعديل ما تتضمنه السلة الغذائية من مواد، ليضاف إليها نصف كيلو شاي وعلبتان من مادة الطون، إلى باقي المواد المحددة من الإدارة العامة وهي (5 كيلو غرام من السكر الأبيض، 3 كيلو غرام من الأرز، ومثلها للبرغل، وواحد كيلو من الشعيرية – المعكرونة – العدس المجروش – الحمص الحب – العدس الحب، و2 ليتر من زيت دوار الشمس، وعلبة سمنة واحدة)»، (يا إلهي شو قوية، كتير قوية).

تعديل مواد السلة الغذائية، جاء على خلفية شكاوي عدد من المواطنين في مدينة اللاذقية، حيث أنهم عندما أجروا عملية حسابية لأسعار المواد المتضمنة في السلة تبيّن أن سعرها 10350 ليرة أي أنها توفر 350 ليرة فقط على المواطن، بينما رأى “هليل” أن «السلة بعد التعديل ستوفر على المواطن 2500 ليرة سوريّة بأقل تقدير»، (الناحية الإيجابية إنو الشكوى جابت نتيجة)، (عبير سمير محمود – الوطن).

اقرأ أيضاً: السورية للتجارة ستزيد فروعها.. مواطن: زيدوها بشرط روح اشتري لاقي كل شي متوفر!

بالتخطيط مع ابنتها.. قاتل مأجور يطعن امرأة بدير الزور وينهي حياتها!

تمكّن “فرع الأمن الجنائي” في “دير الزور”، من كشف ملابسات جريمة قتل السيدة (ن.و) في منزلها، على يد قاتل مأجور، اتفق مع ابنة المغدورة على قتلها، حيث اشتبه بشخص يدعى (ع . ع)، وتم إلقاء القبض عليه.

بالتحقيق معه، اعترف بإقدامه ليلاً على قتل المغدورة (ن.و) في منزلها بعدة طعنات في رأسها ورقبتها، مستخدماً بندقية حربية كانت بحوزته، بتحريض وتخطيط من ابنتها المدعوة (ا) بسبب خلاف مع والدتها على إرث منزل، ويجري العمل على تقديم المقبوض عليهما إلى القضاء لينالا جزاءهما العادل. (وزارة الداخلية)

رسمياً.. نقل الخبز ضمن صناديق بلاستيكية في اللاذقية

طالب فرع الشركة العامة للمخابز باللاذقية، كافة الأفران إلزام جميع المعتمدين، باستخدام الصناديق البلاستيكية، في عملية نقل الخبز، للحفاظ على الجودة والنوعية.

التعميم الذي أصدرته الشركة، أكد أنه «لن يتم تجديد أي طلب اعتماد خلال العام القادم في حال عدم الالتزام باستخدام هذه الصناديق، وفق المواصفات المحددة و المطلوبة لنقل الخبز». (المكتب الصحفي في اللاذقية)

“نظلي الرواس” لكتّاب الدراما: كفاكم نصوص سيئة.. اطرحوا أفكار تهم المجتمع

الممثلة ناظلي الرواس

وجّهت الفنانة “نظلي الرواس” حديثها إلى جميع الكتاب والمؤلفين للدراما السورية وقالت: «كفاكم مواضيع تخص الأزمة السورية، من المفروض اليوم كتابة ما هو مهم بالنسبة للناس، والدخول بطرح أفكار ومجالات جديدة تهم المجتمع ككل».

“الرواس” أكدت أن النصوص الدرامية المقدمة اليوم ليست سيئة فقط بل أكثر من سيئة، إضافة إلى أنها تستخف بعقول الكثير من الناس، مضيفة: «يقع اللوم على رؤوس الأموال، فليست كل شركات الإنتاج أصحابها فنانين ويختصون في هذا المجال، بل هناك الكثير منهم ليس لديهم الخبرة، لديهم أموال افتتحوا شركة إنتاج بكل بساطة». (إذاعة أرابيسك).

رياضة

حقق العداء السوري المغترب “عماد بركات”،  المركز الثاني و الميدالية الفضية في سباق عُمان الصحراوي، الذي أقيم في سلطنة عمان بمشاركة نخبة من أبطال العالم.

يذكر أن «بركات حقق العديد من الإنجازات أبرزها لقب بطولة العالم في سباق الصحراء المغربية عام 2013 لمسافة 250 كم والمركز الثاني في بطولة العالم في سباق الصحراء العمانية لمسافة 165 كم أربع مرات متتالية، والمركز الرابع في ماراثون النمسا الدولي لمسافة 75 كم ، والمركز الثالث لسبعة أعوام في سباقات الماراثون التي أقيمت في سلوفاكيا ودول أوروبية أخرى» (سانا) .

العداء “عماد بركات”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى