المالية تدرس تخفيض الضرائب.. أمين فرع حزب البعث في السويداء: جهات خارجية تُجيش!.. عناوين الصباح

من احتجاجات السويداء - انترنت

“عابد فضلية” يرى أن شراء المركزي للدولار من المواطنين خطوة مفيدة (المهم الفائدة تنعكس بتخفيض سعر صرف الدولار).. حصاد سناك الصباحي ليوم الثلاثاء 21-1-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الكاتب المسرحي “وليم شكسبير”: «عندما يصبح البحر ساكناً، يصبح الجميع بحارة ماهرين»، لكن ماذا حين يكون البحر هادراً والعاصفة تضرب أمواجه دون رحمة، حينها بالتأكيد قلة من الموجودين يستطيعون التصرف وأولئك يمكن أن يُقال إنهم بحارون ماهرون جداً، فالإبحار يحتاج إلى خبرة ووعي وليس مجرد هواة أو باحثين عن فرص عمل، ويمكن إسقاط هذا الأمر على الحياة من حولنا، (مولاحظة موهمة جدن، البحارة الماهرون لا يعلنون العجز أبداً إنهم يستمرون في العمل والمقاومة).

وعلى سيرة البحر والعاصفة والبحارين، قال رئيس مجلس محافظة السويداء “رسمي العيسمي” خلال جلسة المحافظة إن «الأهالي الذين تجمعوا  مؤخراً في المدينة، مطالبين بتحسين الأوضاع المعيشية، والقضاء على الاحتكار والفساد، رفضوا مقابلة المحافظ، وتمت دعوتهم من قبل مجلس المحافظة للوقوف على مطالبهم والاتفاق على رفعها إلى أعلى المستويات».

وبحسب “العيسمي” اتضح بعد متابعة وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن هناك جهات أخرى وراء التجييش والتظاهر وخلق الفوضى، وأكد على هذا الطرح أمين فرع الحزب “فوزات شقير” الذي قال «تمت متابعة كثير من المكالمات والمحادثات التي أثبتت وجود جهات خارجية ومجموعات مسلحة تقوم على التجييش مقابل دفع مبالغ مادية للذهاب بالمحافظة إلى الفوضى، وما يثبت ذلك رصد مجموعة تقوم بتوزيع مبالغ مالية على الطلاب بعد خروجهم من مدارسهم»، (عبير صيموعة – الوطن).

يذكر أن الصحفي والناشط “رواد بلان” ابن مدينة “السويداء” كان قد قال عبر صفحته على الفيسبوك إبان خروج المظاهرات، إنه يتمنى لو كان المحافظ قد استقبل المحتجين واستمع لهم «بدل أن يغلق أبوابه بوجههم ويفر خارجها، كي لا يسمح باتساع حالة السخط»، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: السويداء: مظاهرات احتجاجا على الواقع المعيشي لليوم الثاني على التوالي

“خميس” يكلّف “خربوطلي” بالبحث مع الدول الصديقة لانشاء محطة توليد جديدة في حلب

كلّف رئيس مجلس الوزراء المهندس “عماد خميس” وزير الكهرباء، وضع آلية سريعة لإنشاء محطة توليد جديدة في محافظة “حلب” من خلال البحث عن شركات جديدة من الدول الصديقة لإنشائها، وذلك توازياً مع الخطوات التي تقوم بها الوزارة لإعادة تأهيل محطة توليد حلب الحرارية. (صفحة رئاسة مجلس الوزراء – فيسبوك)

وكان “خربوطلي” وعد في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أهالي محافظة حلب بوضع المجموعة الخامسة من المحطة الحرارية في حلب بالخدمة خلال 18 شهراً المقبلة، أي خلال عام ونصف، ما سيقلل من عدد ساعات تقنين التيار الكهربائي.

المالية تدرس رفع الحد الأدنى المعفى من ضريبة الدخل للعاملين في الدولة

قال مصدر مسؤول في وزارة المالية، لم تكشف الصحيفة عن هويته إن «الوزارة تدرس إعادة النظر في الحد الأدنى المعفى من ضريبة الدخل للرواتب والأجور، و تبحث العديد من الخيارات لتنفيذ هذا التوجه، بما يحقق فائدة وعدالة أكثر بين مختلف فئات وشرائح الموظفين»، (يعني إذا صار بتكون زيادة جديدة عالراتب من غامض علموا).

نقيب نقابة المهن المالية والمحاسبية “زهير تيناوي” قال إن «هذه الخطوة  مهمة جداً، ويمكن مضاعفة الحد المعفى الحالي ليصبح 30 ألف ليرة بدلاً من 15 ألف ليرة، لأن شريحة العاملين في الجهات العامة، باتت تمثل الحلقة الأضعف لجهة معدل ضريبة الدخل التي تتقاضاها الدوائر المالية، خاصة أن أجور العاملين في الجهات العامة واضحة و يمكن اقتطاع الضريبة منها بسهولة من دون أي تهرب أو تلاعب».

وشرح “تيناوي” أن «تعديل ورفع الحد الأدنى المعفى من ضريبة الدخل للعاملين والموظفين، لن يؤثر في واردات الدوائر المالية، لأن الضرائب المؤثرة هي ضرائب كبار المكلفين، وبعضهم لا يقدمون بيانات مالية ودفاتر صحيحة عن حجم نشاطهم الاقتصادي من شركات ومؤسسات تجارية وصناعية.. وغيرها من الأعمال الاقتصادية المختلفة». (الوطن).

يذكر أن موضوع الضرائب التي يدفعها الموظفون قد أثار جدلاً كبيراً مؤخراً، خصوصاً بين النواب في مجلس الشعب.

اقرأ أيضاً: نائب.. مايقوله وزير المالية عن عدم فرض ضرائب جديدة مغاير للواقع

تموين الحسكة غير قادر على الوصول إلى الأسواق 

قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس “أغناطيوس كسبو” إن «التجارة الداخلية في الحسكة تعاني العديد من الصعوبات، أبرزها عدم وجود آليات في المديرية من جهة، وقيام “المجموعات المسلحة” بمنع دوريات حماية المستهلك من مراقبة الأسواق في بعض مناطق المحافظة من جهة ثانية».

وأوضح “كسبو” أن «دوريات الرقابة التموينية في الحسكة تمكّنت أمس من ضبط عدة مخالفات في الأسواق، تنوعت بين عدم الإعلان عن الأسعار وعدم تداول فواتير نظامية».

ضبط هذه المخالفات بحسب “كسبو” تم من خلال الحملة التموينية المكثفة التي نظمتها المديرية على الأسواق في مدينة الحسكة، بهدف التشديد على التجار والباعة وكل الفعاليات التجارية والاقتصادية بضرورة عدم التعامل إلا بالليرة السورية، منوهاً إلى أن الحملة التموينية ستستمر حتى تشمل كافة الأسواق في جميع أنحاء المحافظة”. (خليل اقطيني – تشرين).

في اللاذقية.. أكثر من 250 متطوعاً يزرعون “سد بلوران” بالغار والصنوبر

تشجير سد بلوران

بمشاركة أكثر من 250 متطوعاً نفذت مديرية البيئة في اللاذقية بالتعاون مع مديرية الزراعة وشركة النقل الداخلي، حملة تشجير، في منطقة “سد بلوران” في قرية “الميدان”.

واستهدفت الحملة زراعة نحو 4000 غرسة من الصنوبر الثمري والغار والخرنوب، موزعة على مساحة 80 دونماً، بغية ترميم الغطاء النباتي المتضرر من الحرائق و الإرهاب و الحفاظ على الغابات الخضراء. (المكتب الصحفي – محافظة اللاذقية)

اقرأ أيضاً: سبعينية تزرع الأشجار مع أبنائها وأحفادها لمواجهة القطع الجائر

فضلية: شراء المركزي للدولار من المواطنين خطوة مفيدة

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية “عابد فضلية” إن «السماح بتسليم الحوالات النقدية الواردة للمواطنين بالدولار، خطوة مفيدة، نتيجة الفارق الحاصل في سعر الصرف بين النشرة الرسمية الصادرة عن المركزي والسعر المتداول غير الرسمي».

وأوضح “فضلية” «كما أنها ستدور ضمن حركة الاقتصاد الوطني، كونها ضمن حدود الدولة، فهي جزء من الاقتصاد الاجتماعي للمواطنين الذي يصب في دورة الاقتصاد الوطني، من يقرر السماح بمثل هذا الأمر هو المصرف المركزي، لامتلاكه الكثير من البيانات والإحصاءات الخاصة بذلك لكن مع إعادة النظر بآلية شركات الصرافة العاملة في السوق المحلية وضبط نشاطها». (عبد الهادي شباط – الوطن)

80 مليون متر مكعب حجم التخزين الحالي لسدود طرطوس

وصل حجم كميات المياه المخزنة في سدود محافظة طرطوس حتى تاريخ الـ 20 من الشهر الحالي، إلى حدود 80 مليون متر مكعب، يقابلها في الفترة نفسها من العام الماضي بحدود 100مليون متر مكعب.

وقال مدير الموارد المائية في طرطوس المهندس “عيسى حمدان” إن «حجم التخزين الحالي لأكبر سدود المحافظة وهو سد “الباسل” الذي يروي سهل عكار بحدود 68 مليون متر مكعب، وحجم التخزين الحالي في سد الدريكيش 6ملايين متر مكعب،  وحجم التخزين حالياً في سد الصوراني 4.5ملايين متر مكعب، كما يخزن سد “خليفة” حالياً 3ملايين متر مكعب وهي السعة الأعظمية للبحيرة، ولا تزال هذه السدود تتلقى وارداً مائياً تختلف غزارته حسب الهاطل المطري»، (المهم ما يعاني الأهالي من قلة المياه صيفا بعد كل هالكميات) (مصطفى برو – تشرين)

مشروع تنموي بقيمة 75 مليون لمدينة جبلة

قال رئيس مجلس مدينة جبلة المهندس “أحمد قناديل” إنه «تم تخصيص مجلس مدينة جبلة بمشروع تنموي بقيمة ٧٥ مليون ليرة، هذا المشروع هو تشييد 25 مخزناً تجارياً في المنطقة الصناعية في جبلة على جزء من العقار ٢٨٢ طوق جبلة».
وبحسب “قناديل” تقوم  مؤسسة الإسكان العسكرية فرع (٢) في اللاذقية بتنفيذه، وتمت المباشرة بالعمل فيه بتاريخ ٢٣ كانون الأول الفائت، و فترة التنفيذ ١٢٠ يوماً و نسبة الإنجاز إلى الآن30%، وسيتم وفقاً لـ “قناديل” طرح هذه المخازن للاستثمار بمزاد علني عند الانتهاء من تنفيذها، ما سيساعد في رفد مجلس المدينة بإيرادات إضافية لتقديم أفضل الخدمات للمدينة.(باسمة اسماعيل – تشرين)

اقرأ أيضاً: باحث اقتصادي يدعو للإطاحة بـ”عروش الفساد” وتوجيه الضرائب نحو رؤوس الأموال لا المواطن!

الحرارة تنخفض  6 درجات مئوية

يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية أن “يكون الجو بين الغائم جزئياً، والغائم الماطر على فترات فوق أغلب المناطق، كما يميل الجو ليلاً للاستقرار بدءاً من المناطق الغربية، و تميل درجات الحرارة للارتفاع غداً مع بقائها أدنى من معدلاتها بقليل. (سانا)

فن

منشور امل عرفة

نشرت الفنانة أمل عرفة” على حسابها الرسمي “انستغرام” «يالله إني أحاول فأعني، وإني أخاف فأمنّي، وإني أتعثر فأقمني»، وربطت تعليقات متابعيها بين المنشور وخطوبة زوجها السابق “عبد المنعم عمايري” التي أكدها مؤخراً بنشر صورة له مع الفنانة اللبنانية “دانا الحلبي”، وردت “عرفة” على أحد التعليقات المتسائلة، بضحكة قصيرة مرفقة بتعليق: «نحنا مطلقين من سبع سنين».

رياضة

أعلنت لجنة الصحفيين الرياضيين نتائج الاستفتاء السنوي لاختيار أفضل رياضي ولاعب كرة قدم في سوريا لعام 2019 بمشاركة 53 إعلامياً من كل المؤسسات الإعلامية المحلية.

وحصل لاعب منتخب سوريا لألعاب القوى “مجد الدين غزال” على لقب أفضل رياضي سوري برصيد 103 نقاط، تلاه بالمركز الثاني “فراس معلا” برصيد 71 نقطة، ثم الفارس “أحمد حمشو “برصيد 37 نقطة.

ونال لاعب منتخبنا وهدافه “عمر السومة” لقب أفضل لاعب كرة قدم في سوريا برصيد 104 نقاط، تلاه بالمركز الثاني “محمود المواس” برصيد 54 نقطة، ثم الحارس “إبراهيم عالمة” بـ 23 نقطة. (سانا)

اقرأ أيضاً: “أمل عرفة” تعتزل التمثيل.. و”موفق جمعة” يرى الخسارة أمام إيران “رد اعتبار” 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع