المازوت رفع سعر الخضار 30%.. النفط: مازوتهم مدعوم حكوا التموين

ألوتموين: (الرقم مشغول حتى اشعار آخر)

سناك سوري-متابعات

قال عضو لجنة تجار ومصدري سوق الهال، “أسامة قزيز”، إن رفع سعر المازوت الصناعي، تسبب برفع سعر الخضار والفواكه لنحو 30%، نتيجة ارتفاع أجور نقل الخضار والفواكه من أماكن إنتاجها إلى أماكن تصريفها، (لا يموت من عاش بالخبز المدعوم على قلته، عفكرة).

“قزيز”، وخلال تصريحات نقلها الوطن أون لاين، أورد مثالاً على حديثه، بالقول إن أجرة نقل الخضار والفواكه من “درعا” إلى سوق الهال في “دمشق”، كانت نحو 70 ألف ليرة، وبعد ارتفاع ثمن المازوت أصبحت الأجرة 100 ألف ليرة، وذلك الفرق سينعكس على أسعار الخضار والفواكه، (وهذا بدوره سينعكس على جيبة المواطن ويزيد في عمق بُخشها).

بعيداً عن موضوع ارتفاع سعر المازوت الصناعي، فإن زيادة تصدير الخضار والفواكه اليوم قياساً بالفترة السابقة، بالإضافة إلى زيادة الطلب من المحافظات على المادتين، أدى أيضاً إلى ارتفاع سعرها، وفق “قزيز”، (عميقولوا بكرة في نسمة رح تهب بدولة مجاورة، عالأرجح تأدي لارتفاع سعر شي شغلة ببلادنا).

اقرأ أيضاً: أسعار الألبسة الشتوية ترتفع 3 أضعاف.. قرارات الحكومة بتدفي أكتر!

أما المفاجأة الحقيقية، فكانت في تصريحات مصدر مسؤول في وزارة النفط (لم يذكر الموقع اسمه)، حيث قال إنه لا وجود لأي مبرر حتى ترتفع أجور سيارات النقل، كونها تعمل على المازوت بالسعر المدعوم وليس الصناعي، وأضاف أنه من الضروري «متابعة هذا الموضوع من التموين»، (ألو تموين: الرقم مشغول حتى اشعار آخر).

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كانت قد رفعت سعر المازوت الصناعي والتجاري من 293 ليرة إلى 650 ليرة سورية، وأعرب مواطنون عن مخاوفهم من ارتفاع الأسعار رغم التطمينات الحكومية بأن رفع سعر المازوت لن يؤدي لزيادة في أسعار المواد.

اقرأ أيضاً: عرنوس طالب المواطنين بالصبر.. ثم صدر قرار برفع سعر المازوت!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع