الليث حجو يُكمل مسلسلاً بدأه حاتم علي

حاتم علي - فيسبوك

هل يتم العمل على مسلسل عن سيرة حاتم علي الذاتية؟

سناك سوري – متابعات

“سفر برلك” و”الختيار” هي الأعمال الدرامية التي كان يحضر لها الفنان والمخرج الراحل “حاتم علي” قبل وفاته إلا أنها لم تُبصر النور قبل رحيله.

وتحدثت رئيسة المحتوى في “MBC studios” “صفاء أبو رزق” لموقع ET ” بالعربي” عن مصير الأعمال الدرامية للمخرج “حاتم علي” التي لم تكتمل بعد، قائلةً: «”حاتم علي” كان شريكاً فعلياً لـ”ام بي سي” وكان لدينا مجموعة أعمال في المرحلة القادمة لم يُكتب له العمر أن تُنفذ .. منذ عامين كنا نعمل على مسلسل “سفربرلك”، والنص جاهز.. كما كان من المفترض أن يبدأ التصوير السبت المقبل إلا أنه لم يُبصر النور»

اقرأ أيضاً: من هو المخرج الراحل حاتم علي؟

وأضافت أن “حاتم علي” كان الخيار الطبيعي للمشاريع الدرامية التاريخية، موضحة أن مسلسل “سفربرلك” أو بما يُعرف بالنفير العام، في بلاد الشام خلال فترة الاحتلال العثماني، ولكن لا أحد يعرف أن السفربرلك حينها كان له تداعياته الكبيرة جداً في “المدينة المنورة” و”الحجاز”، وفي المسلسل نحن نتحدث عن السفربرلك الأكبر في المنطقة العربية بما فيها “الحجاز” و”سوريا” و”الأردن” وتهجير الناس من المدينة المنورة، ويضم مجموعة كبيرة من الفنانين العرب.

مسلسل “سفربرلك” لن يتوقف، و من المقرر أن يُكمل المسيرة المخرج “الليث حجو” والذي هو أساساً يعمل على مشروع المسلسل إلى جانب “حاتم علي” قبل وفاته، وتكريماً للمخرج “حاتم علي” سيتم ذكر اسمه في شارة المسلسل، عن ذلك قالت “أبو رزق”: «من الطبيعي أن يزين اسم “حاتم علي” تتر المسلسل وهذا أقل واجب يجب القيام به، هذا حقه وله سنتان يعمل على المشروع ويعطيه من حياته، وعاهدنا أنفسنا بالاتفاق مع المخرج “الليث حجو” والفنانين المشاركين أن نُكمل المشروع ونهديه لروح “حاتم علي” ولعائلته».

وكان حاتم علي قدم لـ”ام بي سي” عدة أعمال درامية نالت شهرة كبيرة منها مسلسل “عمر”.. وآخرها كان “سفربرلك” الذي تأجل مرتين الأولى بسبب فيروس كورونا والثانية بسبب وفاة المخرج “حاتم علي”، كما أن ابنه “عمرو حاتم علي” شارك في تأليف المسلسل وسيبقى شريكاً في المشروع بحسب “ام بي سي”.

عن مسلسل “الختيار” الذي كان مقرراً أن يعمل على إخراجه الراحل “حاتم علي” قال “إياد النجار” صاحب شركة الإنتاج “كلاكيت ميديا”: «اتفقت مع “حاتم علي” على بدء تصوير المسلسل بعد شهر رمضان مباشرةً، وكان مسلسل اجتماعي على نسق مسلسل “العراب”»، مضيفاً «لكن الختيار مات»، في إشارة من المنتج إلى إلغاء المشروع بعد رحيل “حاتم علي”.

عن احتمالية تقديم السيرة الذاتية للراحل “حاتم علي” في عمل فني يُخلّده بعد أن ترك إرثاً فنياً كبيراً، يقول الممثل “عابد فهد”: «”حاتم” شخصية إشكالية بالمعنى الإيجابي، وأكيد سنعمل من ذلك مشروع مهم تستطيع من خلاله أن تدخل إلى طريقة حياة “علي” .. لأن “حاتم علي” أمام الكاميرا شيء وخلف الكاميرا رجل آخر».

اقرأ أيضاً: فنانو سوريا والعالم العربي ينعون حاتم علي

مؤخراً، قرّرت مجموعة قنوات MBC السعودية وقناة “أبو ظبي” الإماراتية عرض أعمال درامية للمخرج “حاتم علي” على شاشاتها، وذلك تكريماً له وتقديراً لـ الإرث الثقافي والحضاري الذي أنتجه للعالم العربي. لكنها استثنت مسلسل “التغريبة الفلسطينية” الذي يعد أبرز أعمال المخرج الراحل.

قنوات MBC بدأت بعرض البعض مِن تلك الأعمال، حيث يُعرض الآن مسلسل (عمر) على قناة “MBC1” ومسلسل (الزير سالم) على قناة “MBC Drama”. كذلك خصّصت قناة “أبو ظبي” 3 ساعات يومياً لـ عرض مسلسلي “أوركيدا” و”العرّاب” .

يشار إلى أن المخرج “حاتم علي” توفي في 29 كانون الأول عن عمر الـ58 عاماً في أحد الفنادق بـ”القاهرة” في “مصر” بسبب نوبة قلبية مفاجئة.

اقرأ أيضاً: بينهم عبد الرحمن أبو القاسم وعلاء الدين كوكش.. فنانون خسرتهم سوريا في 2020

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع