اللواء “علي مملوك” يلتقي رئيس المخابرات التركي..”النصرة” تتبنى قصف “حلب”..أبرز أحداث اليوم

اللواء علي مملوك، رئيس المخابرات التركي هاكان فيدان _ انترنت

ما حقيقة تفجير مبنى المخابرات الجوية في “درعا”… أبرز عناوين الاثنين 13 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

خرج عشرات المدنيين صباح اليوم من معبر “الحاضر” الإنساني جنوبي “حلب” إلى مناطق سيطرة الجيش السوري وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وأضافت الوكالة أن من بين الخارجين من مناطق سيطرة مسلحي “جبهة النصرة” وحلفائها بريف “حلب” عدد كبير من الأطفال والنساء، حيث تم استقبالهم من الجهات المعنية وتقديم المساعدات الصحية العاجلة للمحتاجين منهم.

وأفاد مراسل سناك سوري في “إدلب” أن عدداً آخر من المدنيين استجابوا لنداء الجيش السوري بمغادرة مناطق مسلحي “النصرة” والتنظيمات المتطرفة عبر ممر “الهبيط” الإنساني في ريف “إدلب” الجنوبي صباح اليوم حيث تم تقديم المساعدات الطبية والغذائية العاجلة لهم ونقلهم إلى مناطق آمنة.

“النصرة” تتبنى قصف “حلب”

أظهر مقطع مصور تداوله ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من المسلحين الملثمين التابعين لـ”جبهة النصرة” يعلنون رفض الاتفاق الروسي التركي على وقف إطلاق النار وأنهم يردون على ذلك بقصف مدينة “حلب”.

وتظهر في المقطع عملية إطلاق القذائف الصاروخية والتي تسببت يوم أمس بخسارة 4 مدنيين بينهم طفلان حياتهم وإصابة آخرين بجروح نتيجة القذائف التي ضربت أحياء مدينة “حلب”.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قصفاً مدفعياً استهدف قرية “الدانا” و مدينة “معرة النعمان” جنوبي “إدلب” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

اللواء “علي مملوك” يلتقي رئيس المخابرات التركية

اجتمع رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء “علي مملوك” اليوم برئيس جهاز المخابرات التركية “هاكان فيدان” في “موسكو” بحضور مسؤولين روس وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وبحسب الوكالة فإن “مملوك” الذي ترأس الوفد السوري طالب خلال الاجتماع الجانب التركي بالالتزام بسيادة “سوريا” واستقلالها وسلامة أراضيها والانسحاب من كافة الأراضي السورية، كما دعا الوفد السوري إلى التزام الجانب التركي بتعهداته التي نصّ عليها اتفاق “سوتشي” حول “إدلب” لا سيما إخلاء المنطقة من “الإرهابيين” و الأسلحة الثقيلة وفتح طريقَي “حلب-دمشق” و “حلب-اللاذقية” الدوليين، حيث أكد اللواء “مملوك” أن “دمشق” مصممة على استعادة “إدلب” وإعادة الأمان للمدنيين الذين تتخذهم التنظيمات المسلحة دروعاً بشرية على حد تعبيره.

“لاريجاني” اغتيال “سليماني” سيخرج الأمريكيين من المنطقة

قال رئيس مجلس الشورى الإيراني “علي لاريجاني” أن اغتيال اللواء “قاسم سليماني” سيسرّع خروج القوات الامريكية من المنطقة.

وأضاف خلال لقائه الوفد السوري برئاسة رئيس الحكومة “عماد خميس” أن محور المقاومة سيستمر على نهج “سليماني” في التصدي للإرهاب والهيمنة على المنطقة.

من جانبه قدّم “خميس” التعازي باللواء “سليماني” وذكر أن الزيارة تأتي في فصل من فصول الحرب على “إيران” معرباً عن تضامن “سوريا” الكامل مع “طهران” ودعم حقها بالدفاع عن نفسها والتصدي لأي مؤامرة على حد قوله وفق ما نقلت وكالة أنباء فارس.

اقرأ أيضاً:الدولار فوق الـ1000 (بتهون).. ابتداع آلية جديدة لإراحة المواطن من نطرة الغاز.. عناوين الصباح

القوات الأمريكية تسرق آثار “سوريا”

بدأت مجموعة من القوات الأمريكية في “سوريا” بالتعاون مع خبراء أجانب من جنسيات مختلفة حملة تنقيب عن الآثار في قرية “الغرة” بمنطقة جبل “عبد العزيز” جنوبي غرب “الحسكة”.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية أن عمليات التنقيب شملت مسجد “الشيخ عبد العزيز” الأثري وموقع “البرغوث” وموقع “العلاجة” بهدف سرقة الآثار السورية، حيث سبق للقوات الأمريكية أن سرقت خلال العامين الماضيين عدداً من المواقع الأثرية السورية أهمها “تل حلف” بريف “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” وفق مصادر الوكالة الروسية.

مسلحون يغتالون عنصراً من “قسد”

اغتال مسلحون مجهولون العنصر “رامي الحسن” المنضم لصفوف “قسد” اليوم بإطلاق النار عليه في قرية “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما نقلت وكالة سمارت المحلية مشيرة إلى أن المسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية وسارعوا إلى الهروب بعد إطلاق النار.

“عبدي” يشكر “السيسي” ويطالب بدور مصري أكبر

وجّه القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” شكره للرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” على مواقفه من العدوان التركي على “سوريا”.

وأضاف “عبدي” خلال لقائه مع قناة “TEN” المصرية أن الدور المصري يجب أن يكون أكبر مما هو عليه في الملف السوري مشيراً إلى أن جهود “تركيا” و “إيران” حالياً ليست في صالح الشعب السوري، في حين لدى “القاهرة” مصلحة لحل الأزمة السورية دون أن يكون لها أطماع في “سوريا” على حد تعبيره.

ونوه “عبدي” إلى أن “مصر” بإمكانها أن تلعب دور الوسيط بين “الإدارة الذاتية” وبين الحكومة السورية في “دمشق”.

حقيقة تفجير المخابرات الجوية

نقلت قناة “روسيا اليوم” عن مصدر عسكري لم تسمّه أن تفجيراً ضرب مبنى المخابرات الجوية في “درعا” ليلة أمس بالتزامن مع تصدي عناصر الجيش السوري لهجمات مسلحين مجهولين على حاجز للجيش بين بلدتي “الحراك” و “الصورة” بريف “درعا” الشرقي.

إلا أن الصحفي في “درعا” “فراس الأحمد” ذكر أنه لا صحة لما يتم تداوله عبر بعض المواقع عن حدوث تفجير لمبنى “المخابرات الجوية” في “درعا”.

الرياضة

يلتقي المنتخب الأولمبي السوري يوم الأربعاء القادم نظيره السعودي في الجولة الأخيرة لمنافسات نهائيات كأس آسيا تحت 23 عام المقامة حالياً في “تايلند”.

اقرأ أيضاً:“بوتين” سينقل لـ “ترامب” دعوة لزيارة سوريا، ضحايا وجرحى في حلب أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع