اللجنة الدستورية مدعوة في آب..واعتراض المدرسين يسقِط المناهج

بيدرسون ، أطفال في مدرسة - سناك سوري

اللواء ناصر ديب في ظهور نادر عبر وسيلة إعلام روسية …. أبرز عناوين الأربعاء 22 تموز 2020

سناك سوري_ دمشق

مع استمرار وتيرة تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا بالارتفاع، تحركت وزارة الأوقاف لاتخاذ إجراءات تخصّ المساجد في دمشق وريف دمشق نظراً لأنهما أكثر المحافظات تسجيلاً للإصابات.

وبهدف تعويض فترة الانقطاع عن الاجتماعات بسبب كورونا دعا المبعوث الدولي “غير بيدرسون” رئيس الوفد المعارض “هادي البحرة” للمشاركة بإيجابية بجولة جديدة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية في “جنيف” أواخر الشهر المقبل.

وإذا كانت الدستورية تبحث عن اتفاق فإن الدوريات الروسية التركية المشتركة نفذت أولى خطوات اتفاق موسكو وأكملت للمرة الأولى مسار طريق “حلب-اللاذقية” الدولي.

ظهور نادر للواء “ناصر ديب” إعلامياً كشف خلاله تعاوناً بين الحكومة السورية والانتربول للقبض على مرتكبي الجرائم التي تمس بمصالح سوريا.

فيما لا أحد سيقبض على مسلحي الفصائل المدعومة تركياً حين تندلع المعارك فيما بينهم ويدفع المدنيون ثمنها، على أن ثمناً آخر يدفعه أهالي الحسكة إثر ممارسات قسد.

وفي الحسكة أيضاً أودى حادث على الطريق بحياة جندي أمريكي، فيما أودى اجتماع في دير الزور بمناهج الإدارة الذاتية التي اعترض عليها مدرسو المنطقة.

ارتفاع جديد لإصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة أحد المصابين بالفيروس إضافة إلى شفاء 5 حالات بين المصابين.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة في “سوريا” إلى 561 إصابة بينها 165 حالة تماثلت للشفاء وتوفيت 32 حالة.

الأوقاف تعلّق صلاة العيد

علّقت وزارة الأوقاف السورية صلاة عيد الأضحى في محافظتي “دمشق” و”ريف دمشق”، وتعليق الدروس الدينية في مساجد المحافظتين وإغلاق صالات الأفراح والتعازي التابعة للوزارة في المحافظتين حتى إشعار آخر نظراً لانتشار فيروس كورونا في “دمشق” وريفها.

اقرأ أيضاً: الأوقاف تعلّق صلاة عيد الأضحى في محافظتين فقط

اللجنة الدستورية تجمع مجدداً

كشف رئيس وفد “هيئة التفاوض” المعارضة في “اللجنة الدستورية” “هادي البحرة” أمس معلومات عن تلقيه اتصالاً من المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” أبلغه خلاله دعوته لحضور اجتماع “اللجنة الدستورية” المقبل في “جنيف” وذلك يوم 24 آب المقبل.

وبحسب ما نشر “البحرة” عبر صفحته على فيسبوك فإن “بيدرسون” شدد على ضرورة أن تكون الجولة القادمة من الاجتماعات إيجابية وأن تسعى الأطراف المشاركة إلى تعويض الفترة التي لم تجتمع خلالها بسبب ظروف جائحة كورونا.

أول دورية تكمل مسار m4

نفذت القوات الروسية والتركية اليوم دورية مشتركة في إطار تنفيذ “اتفاق موسكو” على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي.

وقالت وزارة الدفاع التركية أن الدورية الـ22 من نوعها قطعت للمرة الأولى كامل المسار المقرر لها انطلاقاً من قرية “ترنبة” غربي “سراقب” وصولاً إلى منطقة “عين حور” آخر مناطق سيطرة “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها على الطريق الدولي باتجاه “اللاذقية”.

وبحسب الوزارة فقد شاركت عناصر برية وجوية في الدورية المشتركة، وقد جاء ذلك بعد توقّف الدوريات المشتركة 8 أيام بسبب انفجار استهدف آلية روسية وأسفر عن إصابة 3 جنود روس بجروح أعلنت “روسيا” عقبها وقف الدوريات قبل استئنافها اليوم.

اقرأ أيضاً: مجلس الشعب الجديد يقيل الحكومة دستورياً

الانتربول يلاحق مطلوبين لسوريا

قال مدير إدارة الأمن الجنائي في “سوريا” اللواء “ناصر ديب” إن التعاون بين “دمشق” و”الانتربول” يمضي بشكل جيد.

وأوضح “ديب” في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم أن هناك تعاون مع الانتربول من خلال التواصل اليومي في إرسال واستقبال البريد والتعاميم عن الأشخاص المطلوبين لصالح الحكومة السورية أو الأجانب الذين ارتكبوا جرائم تمس بمصالح “سوريا”.

وأشار “ديب” إلى أن الانتربول يصدر النشرات الدولية الحمراء لتعقب مرتكبي الجرائم الجنائية كالإرهاب والمخدرات والتزوير والسرقات والقتل والجرائم المالية وتهريب الآثار السورية.

ضحايا في اشتباكات بين فصيلين

خسرت امرأة حياتها اليوم وأصيب طفلها بجروح إثر اندلاع اشتباكات بين عناصر فصيل “جيش الشرقية” المدعوم تركياً فيما بينهم داخل مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وبحسب المصادر فإن حالة من الرعب في صفوف الأهالي تسود المنطقة إثر استخدام المسلحين للقذائف الصاروخية في المواجهات الدائرة بينهم والتي لم يتم التعرف إلى سببها.

اقرأ أيضاً: مدير سياحة طرطوس يوضح حقيقة إعلان بيع فيلا عبدالحليم خدام

انقلاب مدرعة يودي بعسكري أمريكي

وقع حادث انقلاب مدرعة عسكرية على طريق “الحسكة-القامشلي” أمس ما أودى بحياة جندي أمريكي وإصابة اثنين آخرين بجروح وفق ما ذكرت صحيفة “الوطن” المحلية مشيرة إلى أن قوات التحالف التي تقودها “الولايات المتحدة” تجري تحقيقاتها لمعرفة ملابسات الحادث.

قسد تستولي على مركز اتصالات

عاود مسلحو “قسد” اليوم فرض سيطرتهم على مركز اتصالات “صفيا” بريف “الحسكة” بعد أن سبق وخرجوا منه قبل أيام إثر اعتصام موظفيه.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مدير فرع شركة الاتصالات في “الحسكة” “جميل بلال” أن عناصر “قسد” استولوا على جزء من مبنى مركز اتصالات “صفيا” بريف “الحسكة” الشمالي ما أدى إلى توقف الخدمات عن المنطقة.

اقرأ أيضاً: حمص.. مواطنون يحصلون على المياه كل 15 يوم مرة

اعتراض المدرّسين يسقِط المناهج

أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) إلغاء المناهج الدراسية التي أصدرتها قبل فترة بعد الاعتراض الواسع الذي أثارته من قِبل المدرّسين.

وأوضح “مركز دير الزور” الإعلامي أن اجتماعاً جرى أمس بين وفد من الرئاسة المشتركة لـ”الإدارة الذاتية” وعدد من شيوخ وعشائر “دير الزور” في المركز الثقافي، جرى خلاله الاتفاق على إلغاء المناهج ومناقشة الواقع الخدمي للمنطقة وكيفية تسريع عملية إعادة الإعمار.

الرياضة

تفوّق نادي “الوثبة” على نظيره “الثورة” في المباراة التي جمعتهما مساء أمس وفاز عليه بنتيجة 89-74 ضمن منافسات ربع نهائي الدوري السوري لكرة السلة.

وفي البطولة نفسها فاجأ “الكرامة” مضيفه “الجلاء” وفاز عليه بنتيجة 69-53.

اقرأ أيضاً: تركيا وأمريكا ينتقدان انتخابات سوريا.. وتفجير انتحاري يهز درعا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع