اللاذقية.. عطل بالصرف الصحي يلوث مياه الشرب ومسؤول: حذرنا المواطنين

قطف العينات من المنازل مديرية صحة اللاذقية-فيسبوك

صحة اللاذقية: رصد 25 حالة إسهال وإقياء في بلدية “الشير”

سناك سوري – متابعات

قالت مديرية الصحة في “اللاذقية” عبر صفحتها الرسمية بالفيسبوك، إنهم تلقوا بلاغاً عن وجود حالات إسهال في قرية “الشير”، بريف المحافظة أول أمس الثلاثاء، وحين أرسلوا فريق التقصي، تبين لهم وجود 25 حالة إسهال موزعة على 7 منازل، ولم يثبت وجود مصدر غذائي ملوث.

تقييم الوضع الصحي للمرضى، أوضح أن وضعهم جيد وهم في طور الشفاء، ووصفت علاجات دوائية لهم، وفق الصفحة، مضيفة أن أعمار المرضى مختلفة، وأنه تم أخذ عينات من المياه وإرسالها للمختبر.

بدورها صفحة محافظة “اللاذقية”، نشرت توضيحاً عن الحادثة، نقلا عن رئيس مجلس بلدية “الشير”، “مازن دويبة”، ألقى خلاله اللوم على أحد المواطنين الذي قام قام بفتح سكر المياه رغم التحذير بأن هناك عطل وربما تحدث مشكلة في حال فتح مياه الشرب وهو ما حدث فعلاً وتسبب بحدوث مياة فائضة في الحفرة التي فيها عطل خط المياه وأن قساطل البولي ايتلين تحركت من مكانها نتيجة ضغط مياه الشرب.

مؤكداً أنه تم بعد ذلك إصلاح عطل مياه الشرب و إعادة قساطل الصرف إلى مكانها وضخ المياه لغسل خط المياه منعاً لحدوث أي تلوث.

الصرف الصحي ومياه الشرب من صفحة محافظة اللاذقية فيسبوك

“دويبة” أضاف أن البلدية نفذت قبل أسبوعين مشروع استبدال خط للصرف الصحي من الشرق إلى الغرب على طريق عام “اللاذقية الحفة” بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية ومنها مؤسسة مياه الشرب، موضحاً أنه أثناء أعمال الحفر لاستبدال الصرف الصحي ونتيجة عدم ظهور خط مياه الشرب أثناء الحفر بالباكر تم قطع خط المياه عند محلات “سومر أحمد مرتكوش”.

بعد ظهور حالات الإسهال في القرية، قامت البلدية بإعلام رئيس وحدة مياه “الثورة” ونائبه بالعطل وأنه تم الاتفاق على إصلاح خط مياه الشرب في صباح اليوم التالي، وتم استكمال توصيل الصرف الصحي بشكل دقيق وردمه وترك مسافة 2 متر لإفساح المجال لإصلاح خط مياه الشرب.

اقرأ أيضاً: الصحة: 300 حالة تسمم في دمشق… مدير المياه: الإعلام هوّل الموضوع

وأضاف أن «الأسر التي ظهرت لديهم هذه الحالات يسكنون قرب بعض ويأخذون مياه الشرب من شجرة واحدة مع وجود عائلتين أيضا تشربان من نفس المصدر (شجرة المياه) لم تحصل لديهم أي حالة إسهال كما أن بيوت أخرى تشرب من نفس الخط للغرب لم يشكوا من أي حالة مرضية»، مشيراً إلى أنه بعد الإبلاغ عن وجود حالات إسهال حضر إلى القرية فريق من مديرية الصحة ومؤسسة مياه الشرب حيث تم فحص المصابين وأخذ عينات من مياه الشرب لفحصها من قبل مؤسسة مياه الشرب ومن قبل الفريق الطبي، وأنهم بانتظار نتيجة التحاليل.

وسبق أن سجلت مديرية صحة “اللاذقية”، الشهر الماضي إصابات بالتهاب الكبد في قرية “حمام القراحلة” نتيجة شرب المواطنين مياه ملوثة، إلا أنه وخلال حادثة “الشير” لم يكشف أي طرف إن كان هناك وجود لحالات التهاب كبد أم لا، حتى اليوم.

اقرأ أيضاً: التهاب الكبد باللاذقية… الصحة تؤكد وجود تلوث والمياه تنفي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع