الرئيسيةحصاد سناك

اللاذقية تبحث عن توأمة مع مدينة هندية … واحتفالات في السفارة الفلبينية

إعفاء فئات من التجنيد في الجزيرة السورية ..... أبرز عناوين السبت 4 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

حجز الحصار الاقتصادي المفروض على “سوريا” مكانه خلال مباحثات الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مع الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير “فلسطين” “طلال ناجي”.

بينما وافق رئيس الحكومة على تنفيذ مشروع تقديم الدراسة التصميمية لتأمين الاحتياجات المائية من التوضعات البازلتية للمناطق الشرقية والشمالية لمحافظة “السويداء”، وأصدر مصرف سوريا المركزي بياناً يتضمن مبررات التعميم الذي يقضي بطلب تقديم وكالة مصرفية لعمليات السحب النقدي من الحسابات المصرفية، أما وزير التموين فأعفى مدير “السورية للحبوب” من مهامه، وأعلنت وزارة الصحة بدء حملة التطعيم ضد فيروس كورونا.

سياسياً وافقت الحكومة السورية على تلبية طلب الحكومة اللبنانية بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، فيما أقامت السفارة الفلبينية في “دمشق” حفلاً بمناسبة الذكرى الـ 75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع “سوريا”، وفي “اللاذقية” اجتمع السفير الهندي بـ “دمشق” بالمحافظ وبحثوا علاقات التعاون الثنائية ومجالات الاستفادة من الإمكانات والبنى التحتية التي توفرها المحافظة في تعزيز التعاون المشترك.

في الشمال السوري اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” ناشطَين إعلاميين دون تهمة واضحة في ريف “إدلب”، بينما جددت قوات العدوان التركي قصفها على ريف “حلب”، وفقد شخص حياته في ريف “الحسكة” على يد مجهولين، وتعرض شخصان للإصابة بانفجار قنبلة يدوية في ريف المحافظة، وأصدرت “الإدارة الذاتية” قراراً بإعفاء فئات معينة من التجنيد في صفوف “قسد”.

جنوباً، سادت حالة من الترقب في درعا مع انتظار الحافلات خروج الرافضين للتسوية من “درعا البلد” إلى الشمال السوري دون أن تبدأ عمليات الخروج حتى ساعات المساء.

الأسد: غاية الحصار ضرب البنية الشعبية

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مع الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير “فلسطين” “طلال ناجي” تطورات الأوضاع على الساحتين السورية والفلسطينية ومجمل المسائل العربية والإقليمية التي تتداخل مع الوضع السوري والفلسطيني.

وأشار الرئيس “الأسد” إلى أهداف الحرب الاقتصادية التي تتعرض لها “سوريا” مؤكداً أن الحصار الاقتصادي جاء نتيجة لفشل قوى وأدوات العدوان عسكرياً وأمنياً وأن الغاية من الحصار الذي يتعرض له الشعب السوري هي ضرب البنية الشعبية التي صمدت طوال الحرب الكونية على “سوريا” مبيناً أن الشعب السوري قادر على تجاوز هذه المرحلة وصولاً إلى تحقيق الانتصار الناجز وفق حديثه.

من جهته بدوره أشاد “ناجي” بالمواقف السورية تجاه القضية الفلسطينية رغم الظروف الصعبة التي تمر بها “سوريا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: لبنان يكسر القطيعة مع سوريا بعد الموافقة الأمريكية .. ودمشق ترحّب 

الحكومة توافق على مشروع مائي 

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة المصادقة على العقد المبرم بين وزارة الموارد المائية والشركة العامة للدراسات الهندسية لتنفيذ مشروع تقديم الدراسة التصميمية لتأمين الاحتياجات المائية من التوضعات البازلتية للمناطق الشرقية والشمالية لمحافظة “السويداء” بهدف تأمين الاحتياجات المائية للمحافظة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

المركزي يبرر تعميمه

أصدر مصرف سوريا المركزي اليوم بياناً يتضمن مبررات التعميم الصادر عنه بتاريخ 29 آب الماضي والذي يقضي بطلب تقديم وكالة مصرفية حصراً لعمليات السحب النقدي من الحسابات المصرفية.

وأشار البيان إلى الإشكالات القانونية الحاصلة جراء استخدام الوكالات المنظمة لدى الكاتب بالعدل في الأعمال المصرفية من تزوير واستغلال الأموال المسحوبة في تمويل العمليات المشبوهة لا سيما عمليات غسل الأموال وتمويل “الإرهاب”، مضيفاً أن أحكام التعميم اقتصرت على عمليات السحب النقدي من الحسابات فقط، وتبقى الوكالات المصرفية الأصولية المنظمة لدى الكاتب بالعدل فعّالة فيما تبقى من عمليات مصرفية وفق الصفحة الرسمية للمصرف على فايسبوك.

إعفاء مدير الحبوب من مهامه

أصدر وزير الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” قراراً اليوم يقضي بإعفاء مدير عام للسورية للحبوب “يوسف قاسم” من مهامه وتكليف “عبد اللطيف الأمين” بالمهام.

كما أصدر قراراً بتكليف “زياد بلة” بمهام وأعمال معاون مدير عام السورية للحبوب لشؤون الإنتاج وفق الصفحة الرسمية لوزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك”.

إطلاق حملة التطعيم ضد كورونا

أعلنت وزارة الصحة اليوم عن إطلاق حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا اعتباراً من يوم غد الأحد ولغاية 16 أيلول الجاري.

وأوضحت الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك أن الحملة تستهدف جميع المواطنين فوق الـ 18 عام في كافة المحافظات وستتم عبر التسجيل على المنصة الخاصة لتلقي التطعيم ثم التوجه إلى المركز دون انتظار رسالة تحديد الموعد، إضافة للأشخاص المسجلين ولم تصلهم الرسالة بعد

اقرأ أيضاً: التسعيرة 2500.. لكني وصلت لحماة بـ8000 ليرة عمسمع ومرأى الجهات المعنية 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 129 إصابة جديدة بفيروس كورونا 21 حالة شفاء و 6 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 28303 منها 22531 حالة شفاء 2029 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 113 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 21071 منها 1972 حالة شفاء 788 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 1417 إصابة جديدة و 286 حالة شفاء و22 حالة وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 41866 منها 25036 حالة شفاء 782 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: اللاذقية.. لصوص الكابلات أطلقوا قنبلتين وفتحوا الرصاص حين تم اكتشافهم 

سوريا ترحّب بمساعدة لبنان

جرت مباحثات سوريّة لبنانية اليوم بين وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” ونائب رئيس الحكومة اللبنانية ووزيرة الدفاع الوطني ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة “زينة عكر” ووزير المالية اللبناني “غازي وزني” ووزير الطاقة اللبناني “ريمون غجر” والمدير العام العام للأمن اللبناني “عباس ابراهيم” وسفير “لبنان” في “دمشق” “سعد زخيا”.

وناقش الجانبان الأوضاع الصعبة التي يمر بها البلدان خاصة في مجالي الكهرباء والغاز وطلب الجانب اللبناني إمكانية مساعدة “سوريا” لـ “لبنان” في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية.

فيما رحّب الجانب السوري بالطلب اللبناني مبيناً استعداد “سوريا” لتلبيته، واتفقا على متابعة الجوانب الفنية التفصيلية من خلال فريق فني مشترك لمناقشة القضايا المتعلقة بالأمور الفنية في البلدين وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

احتفال بالعلاقات السورية الفلبينية

تحدث نائب وزير الخارجية والمغتربين “بشار الجعفري” عن عمق علاقات الصداقة بين “سوريا” و”الفليبين” وقال أن “سوريا” كانت من الدول الخمس الأوائل التي اعترفت باستقلال “الفليبين” عام 1946 مبيناً أنه وفي المقابل استمرت السفارة الفليبينية في “دمشق” خلال الحرب في “سوريا”.

فيما أعربت القائم بأعمال السفارة الفليبينية بـ “دمشق” “فيدا ثريا فيرزوسا” خلال حفل الاستقبال الذي أقيم اليوم بمناسبة الذكرى الـ 75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع “سوريا” عن رغبة بلادها وحرصها على تنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع “سوريا” والتي تتعلق بالتعاون والتبادل الاقتصادي والثقافي كما في مجالات التجارة والتعليم والاستثمار والحماية والترويج السياحي والإسكان والبناء وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

مباحثات بين محافظ اللاذقية والسفير الهندي

بحث محافظ اللاذقية “إبراهيم خضر السالم” مع السفير الهندي في “سوريا” “ماهيندر سينغ كانيال” علاقات التعاون الثنائية ومجالات الاستفادة من الإمكانات والبنى التحتية التي توفرها المحافظة في تعزيز التعاون المشترك.

واستعرض “السالم” إمكانيات المحافظة الزراعية والاجتماعية والاقتصادية مبيناً الرغبة باستكمال برامج التعاون القائمة وتعزيزها والحرص على تقديم كل التسهيلات اللازمة لمجالات التعاون التي يتم الاتفاق عليها بين الحكومة السورية والهندية.

بدوره أعرب “كانيال” عن رغبة بلاده بدفع مجالات التعاون لتشمل مختلف المجالات ومنها الطاقة والزراعة والتقانات الجديدة وتبادل الخبرات وبحث إمكانية التوأمة بين “اللاذقية” وإحدى المدن الهندية بما يسهم في تعميق علاقات التعاون وفق الصفحة الرسمية لمحافظة اللاذقية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: سوريا: اعتقال ناشطَين إعلاميَين ومصادرة معداتهما لأسباب غامضة 

اعتقال ناشطين في إدلب

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” أمس الناشطين “بشار الشيخ” و”محمد الشيخ” من مخيم للنازحين في ريف “إدلب” الشمالي واقتادوهما إلى جهة مجهولة وفق ما نقل موقع “جسر” المحلي.

وأفاد المصدر أن مسلحي “النصرة” داهموا منزل الناشطين في مخيم “الأناضول” في منطقة “كفرلوسين” شمال “إدلب” ولم توضّح أسباب الاعتقال.

قصف تركي على الشمال 

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “القنيطرة” في محيط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي وفق شبكة نشطاء عفرين في حين لم تذكر حجم الإصابات التي خلفها القصف.

وأضاف المصدر أن قوات العدوان التركي قصف أمس أيضاً قرية “مرعناز” بمحيط “عفرين” وقرى “الزيانة” و”الشعالة” و”النيبربية” في ريف “حلب” الشمالي، كما لم يذكر أيضاً الأضرار الناجمة عن القصف.

اغتيال في ريف الحسكة

فقد “صالح عبد المنعم الجبري” حياته أمس بعد اغتياله من قبل مجهولين في مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي وفق ما ذكر موقع “فرات بوست”، وأضاف المصدر أن “الجبري” ينحدر من بلدة “محكان” بريف “دير الزور” الشرقي، فيما لم تتبين أسباب الاغتيال ولم تتبناه أي جهة.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” أن شخصين تعرضا للإصابة أمس بعد انفجار قنبلة يدوية على خلفية مشاجرة بين عائلتين في مدينة “الشدادي” بريف “الحسكة” الجنوبي.

إعفاء من التجنيد في الجزيرة السورية

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) بياناً أعفت فيه المواليد من 1990 حتى 1997 من التجنيد في صفوف “قسد” اعتباراً من اليوم.

وأضاف البيان أن المواليد المطلوبة للتجنيد من أتم الثامنة عشر لغاية مواليد 1998، ولا يشمل هذا القرار من هم على رأس عملهم والفارين من “قسد” و”الأسايش” بحسب البيان,

ترقّب في درعا مع وصول الحافلات

سادت حالة من الترقب في مدينة “درعا” اليوم مع وصول عدد من الحافلات إلى معبر “الجمرك القديم”.

وقال مراسل سناك سوري أن الحافلات تحضرت لنقل مسلحي “درعا البلد” الرافضين للتسوية، لكنها بقيت قيد الانتظار حتى ساعات المساء دون خروج أحد من المسلحين، وسط أنباء متضاربة عن تعثّر الاتفاق بين “اللجنة الأمنية والعسكرية” و”لجان درعا المركزية”.

اقرأ أيضاً: جهود حكومية للمشاركة بمعرض إماراتي … وأنباء عن تعثر اتفاق درعا 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫12 تعليقات

  1. An impressive share! I’ve just forwarded this onto a co-worker who
    has been doing a little research on this. And he in fact bought me dinner
    simply because I found it for him… lol. So let me reword this….
    Thank YOU for the meal!! But yeah, thanks for
    spending some time to discuss this matter here on your web site.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى