الرئيسيةمعلومات ومنوعاتيوميات مواطن

الكوليرا.. خطر جديد يواجه السوريين كيف نَتجنبهُ؟

تحذيرات من الثلج والمياه الملوثة والبوظة والتأكيد على تناول الطعام ساخناً

بدأت حالات الكوليرا تتسجل بشكل واضح بسوريا، الظروف المعيشية السيئة بتخلي الناس مو فاضية لتعتني بالنظافة الشخصية. حتى مواد التنظيف صار كتير من الناس تحسبلها الف حساب، بالإضافة إلى البنية التحتية الضعيفة فيما يخص وسائل الصرف الصحي وتنقية المياه. وضع المشافي بالبلد معروف ولا يحتاج للشرح، لذلك لا سبيل سوى الوقاية.

سناك سوري-استشارات طبية

خطورة مرض الكوليرا، أن المصاب فيه ممكن ما يحس بأي أعراض أو تكون أعراض خفيفة. وهون ممكن يعدي غيرو، ممكن تبلش الأعراض بعد 12 ساعة إلى خمسة أيام من تناول المياه أو الأطعمة الملوثة.

بعض المشروبات التي تعوض خسارة السوائل عند مرضى الكوليرا: حليب الثدي، حساء الحبوب المطبوخة والماء، وحساء الجزر، ماء الأرز، الشاي المخفف.

فينا نحضر محلول الإماهة الفموية في المنزل، 6 ملاعق صغيرة من السكر ونصف ملعقة صغيرة من الملح المذاب في لتر واحد من الماء النظيف.

كن حذرا لخلط الكميات الصحيحة. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى تفاقم الإسهال. والكثير من الملح يمكن أن يكون ضارا.

يحتاج الطفل الذي يقل عمره عن عامين إلى كوب كبير (250 مليلتر) من مشروب أملاح الإماهة الفموية بعد كل إسهال مائي.

لحتى نتجنب الإصابة بالكوليرا، الحليب منغليه منيح قبل ما نشربو. الأكلات يلي فيها لحوم نيئة غير مطبوخة بلاها، البوظة المكشوفة بلاها، مكعبات الثلج يلي بتشتروها من مصدر غير موثوق بلاها.

كل الأطعمة مفروض تتغطى لان الذباب ممكن يغط عليها وينقل الكوليرا، الطبخة كلوها ساخنة ما تنطروها لتبرد. الماء اذا مو متأكدين من نظافتو، اغلوه خمس دقائق على الاقل.

غسيل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون، قبل الأكل وبعد الأكل، قبل إعداد الطعام وبعد إعداد الطعام. قبل ما نفوت عالحمام وبعد ما نطلع من الحمام، غسيل اليدين بيكون لمدة ٣٠ ثانية على الأقل.

بالنسبة لأطفال المدارس، ممكن ننبه الطفل ما يشرب غير من المي يلي نبعتها معو بعبوة نضيفة. وممكن نبعت معو صابون صغير بكيس مشان يغسل ايديه فيه في حال اضطر.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري
اقرأ أيضاً: الصحة تنشر تعليمات الوقاية من الكوليرا وسبل علاجها

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى