الكهرباء: نشكر تحملكم التقنين… زاخاروفا: الأوروبيون يرفضون محاورة دمشق

وزير الصحة : شروط لقاح كورونا لا تناسبنا …….. أبرز عناوين الخميس 21 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

وسط عتمة التقنين أنارت بعض فروع وزارة الكهرباء بمنشورات الشكر للمواطنين على تحملهم التقنين، ولأن السوريين يعيشون كل يوم مع حدث جديد فقد اهتزت الأرض بهم اليوم جراء زلزال قادم من الجزيرة القبرصية.

ورغم مواصلة معدلات الإصابة والوفاة بسبب كورونا فإن وزير الصحة أكد أن الحكومة لن تستورد اللقاح بشروط لا تناسبها تتعلق بالمواطن والسيادة السورية.

سياسياً، رأى وزير الخارجية الروسي أن الوقت مناسب لتحريك الحل في سوريا، فيما اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن العقوبات الأوروبية على وزير الخارجية السوري تؤشر على رفض الاتحاد الأوروبي الحوار مع دمشق.

في إدلب، رفعت “جبهة النصرة” قيمة إيجارات المحال التي استولت عليها في المنطقة، بينما شهد ريف حلب الشمالي حادثة جديدة من صدامات الفصائل المدعومة تركياً، أما في الحسكة فقد داهمت “قسد” مخيم “الهول” واعتقلت عدداً من الأشخاص في الأقسام المخصصة لعوائل تنظيم “داعش”.

الكهرباء: نشكر تحملكم التقنين

أعلنت الشركة العامة لكهرباء “اللاذقية” أمس أنها قامت بإعادة التيار الكهربائي لجميع المناطق التي يتواجد بها بيوت بلاستيكية للحفاظ على المحاصيل الزراعية من موجة الصقيع والثلوج التي تمر بها البلاد.

من جهة أخرى أعربت كهرباء “اللاذقية” وكهرباء “حلب” عبر صفحتيهما الرسميتين عن شكرهما للمواطنين على ما سمّوه تحمّلهم لظروف التقنين وتقديرهم لمعاناة المواطنين بسبب الواقع الحالي للكهرباء الذي فرضه نقص توريدات الغاز بسبب الحصار والعقوبات الاقتصادية، إضافة إلى سوء الأحوال الجوية بحسب المديريتين.
اقرأ أيضاً:قصة الكنزة الحمرا تنتقل لوزارة الشؤون.. ردة الفعل مبالغ بها
هزة أرضية مركزها قبرص

سجّلت محطات الرصد في المركز “الوطني للزلازل” حدوث هزة أرضية بمقدار 5 درجات على مقياس ريختر وعمق 23 كم عصر اليوم مركزها “قبرص” وشعر بها سكان في المناطق الساحلية بـ”اللاذقية” و “طرطوس” و”بيروت” إضافة إلى “حمص” و “دمشق” وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للمركز.

غباش: شروط لقاح كورونا لا تناسبنا

قال وزير الصحة السوري “حسن الغباش” أنه لم يتم حتى الآن توقيع أي اتفاقية بين الحكومة السورية وأي منظمة معنية باستقطاب لقاح فيروس كورونا.

وخلال مداخلته أمام أعضاء مجلس الشعب اليوم كشف “الغباش” عن مناقشات حول ملف اللقاح تجري منذ شهر ونصف، مشيراً إلى وجود شروط لا تناسب الحكومة السورية ، وأضاف أن الحكومة لن ترضى أن يأتي اللقاح على حساب أمور أخرى تتعلق بالمواطن السوري والسيادة السورية على حد قوله.
اقرأ أيضاً:مسلحون يغتالون عضو اللجنة المركزية بدرعا
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 89 إصابة جديدة بفيروس كورونا و77 حالة شفاء و8 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 13313 منها 6773 حالة شفاء و858 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 9 إصابات چجديدة بالفيروس وتسجيل 3 حالات شفاء و3 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8399 إصابة بينها 1191 حالة شفاء و289 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 11 إصابة جديدة و432 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20890 إصابة بينها 16106 حالة شفاء و379 حالة وفاة.

تعاون مالي مع عمان

بحث وزير المالية السوري “كنان ياغي” اليوم مع السفير العماني في “دمشق” “تركي بن محمود السعيدي” إمكانية تعزيز التعاون المالي والمصرفي بين البلدين.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية أن الجانبين ناقشا سبل الاستفادة من الخبرات وتبادل المعلومات والزيارات في المجال المالي والمصرفي، إضافة إلى الحديث عن مشروع اتفاقية التعاون الإداري في المجال الجمركي بين البلدين وضرورة تفعيلها.
اقرأ أيضاً:مزارعون بالساحل ممتنون للكهرباء: أنقذت محاصيلنا
لافروف: الوقت مناسب لتحريك الحل

أعرب وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن تقديره للعلاقة والتواصل المنتظم مع منصتي “موسكو” و”القاهرة” المعارضتين.

ونقل موقع “روسيا بالعربي” عن “لافروف” أنه قال خلال محادثاته اليوم مع وفد من المنصتين أن الوقت مناسب لبحث إمكانية تحريك التسوية السورية المساعدة في ضمان شمول العملية السياسية داخل اللجنة الدستورية فضلاً عن الجهود الشاملة للمجتمع الدولي لمساعدة السوريين على التوصل لاتفاقات بشأن مستقبل بلادهم وفق “لافروف”.

زاخاروفا: الأوروبيون يرفضون محاورة دمشق

اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” يؤشر بوضوح على رفض دول الاتحاد التفاوض مع الحكومة السورية.

وأضافت “زاخاروفا” في إفادة صحفية نقلتها وكالة “سبوتنيك” أن هذه الإجراءات الأوروبية لا تساعد في التغلب على عواقب الأزمة المدمرة التي طال أمدها في “سوريا” ولكنها تؤدي إلى تفاقمها بحسب المسؤولة الروسية.
اقرأ أيضاً:بعد السياحة والقمح.. 2021 سيكون عام الإنترنت!
لجنة الغنائم تضاعف الإيجارات

أبلغت “لجنة الغنائم” التابعة لـ”جبهة النصرة” أصحاب المحلات التجارية التي استولت عليها “النصرة” وقامت بتأجيرها، أنها سترفع قيمة الإيجارات الشهرية اعتباراً من الشهر القادم.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن قيمة الزيادة بلغت الضعف تقريباً، مشيراً إلى أن المحلات المطلة على ساحة “الساعة” في مدينة “إدلب” رفعت “النصرة” إيجاراتها من 250 إلى 400 دولار شهرياً.

فصيل يضرب عنصراً ويسلب أمواله

أقدم عدد من مسلحي فصيل “اللواء 132” المدعوم تركياً على ضرب عنصر من فصيل “لواء الفتح” المدعوم تركياً أيضاً في مدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” أن المسلحين سرقوا من العنصر مبلغ 2600 دولار، فيما طالب قائد فصيل “لواء الفتح” بتسليم المجموعة التي اعتدت على العنصر لمحاسبتهم، فيما تتجدد بين الحين والآخر حالات الاقتتال الداخلي والصراعات بين الفصائل المدعومة تركياً في الشمال السوري.
اقرأ أيضاً:ما قصة وفاة الشباب بالجلطات القلبية مؤخرا في طرطوس؟
مداهمات واعتقالات بمخيم الهول

داهم عناصر “قسد” اليوم أقساماً في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” تقطنها عائلات مسلحي “داعش” المحتجزين.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن المخيم شهد تفتيش العديد من الخيم والهواتف ومصادرة أموال قيل أن مصدرها حملات تبرعات يطلقها مناصرو “داعش” مشيراً إلى أن الحملة انتهت باعتقال العشرات واقتيادهم إلى خارج المخيم، وذلك بعد أن شهدت الأسابيع الماضية 13 جريمة قتل داخل “الهول” وفق المصدر.

اقرأ أيضاً:تحويل مقام إيزيدي إلى مسجد … وسرقة 10 محلات بيوم واحد

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع