الكهرباء تعود تدريجياً لمنازل السوريين.. وأمريكا تشتبه بداعش

الائتلاف يتحدث عن معالجة ملف النصرة … أبرز عناوين الاثنين 24 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

لامس السوريون في مختلف المحافظات اليوم تبعات الاعتداء الإرهابي على خط “الغاز العربي” بريف “دمشق” مع الانقطاع العام للتيار الكهربائي فيما بدأت العودة التدريجية للكهرباء مساءً مع استمرار عمليات إصلاح الخط، فيما بادرت الولايات المتحدة إلى اعتبار التفجير هجوماً من تنظيم “داعش”.

بموازاة ذلك استمر تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلاد فيما استمرت وزارة النقل بإعلان تسيير رحلات لإجلاء السوريين من الخارج، في حين تسبب اكتشاف إصابات بين الوفود المشاركة في اجتماعات “اللجنة الدستورية” بتعليق جولة المباحثات دون إيضاح المزيد عن موعد استئنافها.

وفي ملف قطع المياه عن مدينة الحسكة أصدرت الخارجية السورية بياناً وصفت فيه ممارسات قوات العدوان التركي بأنها جريمة حرب، فيما وردت أنباء عن بدء وصول المياه إلى محطة “الحمة” تمهيداً لضخها إلى الحسكة.

أما ملف “جبهة النصرة” في إدلب فرأى رئيس الائتلاف المعارض “نصر الحريري” أن معالجته تحتاج مقاربة دولية شاملة قد تكون تركية بحسب قوله.

فيما يستمر ملف انتهاكات قوات العدوان التركي بالتوسع مع اعتداء على امرأة في “تل أبيض” خرج على إثره أهالي المدينة في مظاهرة احتجاجية ضد هذه الممارسات

عودة تدريجية للغاز والكهرباء

أعلنت وزارة النفط السورية بدء ضخ الغاز من معمل “غاز جبسة” إلى الشبكة حيث سيتم زيادة الكميات إلى محطات التوليد والمقدرة بـ1.2 مليون متر مكعب بعد استكمال عملية تعبئة خط الغاز مع استمرار عمليات إصلاح خط الغاز العربي في منطقة “الضمير”.

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال “حسين عرنوس” أن عمليات إصلاح خط “الغاز العربي” تسير بوتيرة عالية وسيكون بحلول المساء بحالة جاهزية كاملة وسيعود ضخ الغاز إلى محطة “دير علي”.

وأضاف “عرنوس” في تصريحات نقلتها وكالة سانا الرسمية أن 1100 ميغا واط خرجت عن الخدمة في لحظة واحدة جراء الاعتداء الإرهابي على خط الغاز المغذي للمحطات ما أدى إلى اختلال عمل الشبكة وانقطاع عام للكهرباء، فيما تحدثت مصادر محلية عن عودة تدريجية للكهرباء في مختلف المحافظات السورية.

وبعد الاعتداء الإرهابي الذي ضرب خط “الغاز العربي” بين “عدرا” و”الضمير” بريف “دمشق” قال المبعوث الأمريكي الخاص بـ”سوريا” “جيمس جيفري” إن الإدارة الأمريكية تدرس الحادثة لكن من شبه المؤكد أنه هجوم لتنظيم “داعش” وفق ما نقلت وكالة رويترز.

اقرأ أيضاً: تفجير خط الغاز العربي قطع الكهرباء عن سوريا

إصابات جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 76 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 14 حالة من الإصابات المسجلة ووفاة 3 حالات من المصابين بالفيروس.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى 2293 إصابة بينها 519 حالة تماثلت للشفاء و92 حالة وفاة.

إجلاء سوريين من مصر والخليج

دعت وزارة النقل السورية اليوم المواطنين السوريين في “مصر” و “الإمارات” و “الكويت” والراغبين بالعودة إلى “سوريا” إلى التواصل مع السفارات السورية لتسجيل طلباتهم حيث يتم العمل على برمجة وتسيير 3 رحلات جوية إلى “دمشق” من “القاهرة” و “الشارقة” و “الكويت”.

كورونا يعلّق مباحثات الدستورية

أصدر مكتب المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” اليوم بياناً قال فيه إنه تم التأكد من إصابة 3 أعضاء في اللجنة الدستورية المصغرة بفيروس كورونا وتم إثر ذلك تعليق الاجتماعات بعد الجلسة الأولى التي كانت بنّاءة.

وبحسب البيان فقد تم إبلاغ السلطات السويسرية بالإصابات وتم اتخاذ تدابير فورية للحد من المخاطر، حيث يجري تعقب أي شخص ربما كان على اتصال وثيق بالمصابين، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن المزيد في الوقت المناسب.

وكالة سانا الرسمية قالت بدورها إن الإصابات الثلاثة تعود لأحد أعضاء الوفد الحكومي ولأحد أعضاء الوفد المعارض وإصابة ثالثة في وفد المجتمع المدني.

اقرأ أيضاً:3 حالات كورونا تعلّق أعمال اللجنة الدستورية في جنيف

الخارجية: تركيا ترتكب جريمة حرب

أدانت وزارة الخارجية السورية اليوم استمرار قوات العدوان التركي بقطع المياه عن مدينة “الحسكة” وريفها، وقالت إن قطع المياه يعد جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي الإنساني.

وحمّلت الخارجية في بيانها اليوم قوات العدوان التركي والفصائل المدعومة تركياً والقوات الأمريكية في الجزيرة السورية مسؤولية استخدام المياه كسلاح حرب ضد المدنيين السوريين لأغراض سياسية لا إنسانية، ودعت مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية في “الأمم المتحدة” إضافة إلى “الاتحاد الأوروبي” إلى إثبات احترامهم لميثاق “الأمم المتحدة” في مسألة “الحسكة”.

يذكر أن قناة “الإخبارية السورية” قالت صباح اليوم إن المياه بدأت بالوصول إلى خزانات “الحمة” غرب “الحسكة” بعد أكثر من 48 ساعة على تشغيل محطة “آبار علوك” تمهيداً لضخها إلى “الحسكة” بعد ملء الخزانات.

فيما قالت وكالة “هاوار” المحلية أن عمليات ضخ المياه بدأت من محطة “الحمة” باتجاه “حي العزيزية” تمهيداً لضخها إلى أحياء “الصالحية” و”طلائع” و “خشمان” و”المفتي” وذلك بعد حفر 50 بئراً في المحطة جميعها أصبحت داخل الخدمة.

اقرأ أيضاً: سوريا.. سجن رجل أعمال 15 عاماً وتغريمه بـ10 مليار ليرة

الحريري: مقاربة دولية لمعالجة النصرة

قال رئيس الائتلاف المعارض “نصر الحريري” إن معالجة موضوع “جبهة النصرة” في “إدلب” يحتاج إلى مقاربة دولية شاملة.

وأضاف “الحريري” في لقاء مع “تلفزيون سوريا” المعارض أن جهود معالجة الملف ربما تكون بين “تركيا” و”حلف الناتو” أو التحالف الدولي بقيادة “الولايات المتحدة”، مشيراً من جانب آخر إلى أن لقاء الرئيس السابق لهيئة التفاوض المعارضة “رياض حجاب” مع مسؤولين أمريكيين أمر مرحب به إضافة إلى لقاء الرئيس السابق للائتلاف “معاذ الخطيب” مع مسؤولين روس أمر طبيعي ومرحب به على حد قوله.

مظاهرة احتجاجاً على ضرب امرأة

خرج عدد من أهالي مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي بمظاهرة احتجاجية طالبوا خلالها بمحاسبة عناصر فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً إثر قيامهم باقتحام منزل مواطنة والاعتداء عليها بالضرب يوم أمس وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

اقرأ أيضاً: وفود الدستورية إلى جنيف.. والمياه لم تصل إلى الحسكة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع