العلم السوري يحرج منظمة تركية … وغارة تستهدف أمير البادية

هل زار مسؤول الأمن الوطني الإماراتي سوريا؟  …….. أبرز عناوين السبت 13 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

مرسوم رئاسي جديد حلَّ مجلساً محلياً في “حماة”، ومن المحافظة نفسها أعلنت الشركة العامة للزيوت أسعارها الجديدة لبيع زيت بذور القطن للقطاعين العام والخاص.

وفيما وجّهت “روسيا” دعوة رسمية لـ”العراق” لحضور مؤتمر “أستانا” حول “سوريا”، فقد سرت أنباء عن زيارة أجراها وفد أمني إماراتي للعاصمة السورية مؤخراً.

وبعد ضجة ظهور العلم السوري بريف حلب الشمالي تم فصل مسؤول المخيمات من وظيفته بسبب الحادثة، فيما كانت “عفرين” تشهد مواجهات دامية بالأسلحة الثقيلة بين فصيلين مدعومين تركياً، بينما اهتزت بلدة “الراعي” شمال شرق “حلب” على وقع انفجار مفخخة أودت بحياة مدنيَين وأصابت آخرين بجروح.

في إدلب، استهدف قناص “الجندرما” التركية طفلاً داخل الأراضي السورية، في حين خرج عدد من الأهالي بتظاهرات مناهضة لـ”النصرة” بعد قرارها طرد النازحين من مبانٍ مهجورة وسط المدينة.

أما في “دير الزور” فاستهدفت غارة جوية لقوات “التحالف” قيادياً من “داعش” بينما أعلنت “قسد” تنفيذ عمليتين أمنيتين واعتقال 9 أشخاص ومصادرة أسلحة كانت بحوزتهم.

مرسوم رئاسي يحل مجلساً محلياً

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم رقم 58 لعام 2021 والقاضي بحل مجلس بلدية “الصفصافة” التابعة لمحافظة “حماة” وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة “الإدارة المحلية والبيئة” على فايسبوك اليوم دون أن تقدّم مزيداً من التفاصيل.

اقرأ أيضاً: سوريون من ذوي الهمم يحصدون ميداليات في بطولة دولية بالإمارات

أسعار جديدة للزيت

كشفت “الشركة العامة لصناعة الزيوت” في “حماة” عن لائحة أسعارها الجديدة لزيت بذور القطن المعبّأ والمكرر.

وقال مدير الشركة “عبد المجيد قلفة” أنه تقرر بيع الجهات العامة من مؤسستي “السورية للتجارة” و”الاجتماعية العسكرية” العبوات ذات سعة 4 لتر بسعر 12925 ليرة، وعبوات 2 لتر بسعر 7125 ليرة، فيما سيتم البيع المباشر بسعر 14000 ليرة لعبوة الـ 4 ليتر، و7700 ليرة لعبوة الـ 2 لتر، وفق ما نقلت عنه وكالة سانا الرسمية.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا و82 حالة شفاء و3 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14765 منها 8520 حالة شفاء و971 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 6 إصابات جديدة بالفيروس وتسجيل حالتي شفاء و حالتي وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8566 إصابة بينها 1227 حالة شفاء و300حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 4 إصابات جديدة و9 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21060 إصابة بينها 17097 حالة شفاء و407 حالات وفاة.

العراق مراقباً لمؤتمر أستانا

أعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم أن وكيل الوزارة “نزار الخير الله” التقى يوم الخميس الماضي السفير الروسي لدى “بغداد” “ماكسيم ماكسيموف” وبحث معه ملف الأزمة السورية.

وبحسب الموقع الرسمي للوزارة فإن “ماكسيموف” سلّم “الخير الله” دعوة رسمية لمشاركة “العراق” بصفة مراقب في مؤتمر دول مسار “أستانا” المقرر عقده يومي 16 و17 شباط الجاري في مدينة “سوتشي” الروسية لمناقشة الأوضاع الأمنية والسياسية والإنسانية في “سوريا”.

اقرأ أيضاً: سوريا أب يعاقب ابنه حتى الموت ويشيع بين الجيران أنه اختفى

هل زار أمنيون إماراتيون دمشق؟

نشر موقع “أحوال ميديا” اللبناني أمس خبراً مقتضباً قال خلاله أنه علم من مصادر خاصة بأن نائب رئيس المجلس الأعلى للأمن الوطني الإماراتي “علي محمد بن حماد الشامسي” زار “دمشق” مؤخراً والتقى مسؤولاً أمنياً رفيع المستوى في العاصمة السورية، لكن الموقع عاد وحذف الخبر اليوم دون توضيح الأسباب، في حين جرى تداول الخبر على نطاق واسع أمس.

فصل مسؤول بسبب علم سوريا

فصل “المجلس المحلي في أعزاز” بريف “حلب” الشمالي مسؤول مخيمات “تلال الشام” “إسماعيل نفال إبراهيم” بسبب رفع العلم السوري أثناء فعالية نظمتها منظمة إغاثية تركية في المخيم بحسب ما ذكر “مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا”.

ونشر المجلس تعميماً على صفحته الرسمية قال خلاله أنه سيتم فصل كل من شارك في العمل المخالف لمبادئ “الثورة المجيدة” على حد تعبيره، في حين أصدرت المنظمة التركية بياناً اعتذرت فيه عمّا جرى وقالت أنه حدث بشكل غير مقصود.

معارك عنيفة تهز عفرين

شهدت مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم معارك عنيفة بين فصيلَي “جيش الإسلام” و “الجبهة الشامية” المدعومَين تركياً.

وقالت وسائل إعلام محلية أن المواجهات التي اندلعت بين الفصيلين شهدت استخدام أسلحة ثقيلة وسط الأحياء السكنية، وأودت بعنصرين من “جيش الإسلام” كحصيلة أولية في حين لم يُعرَف السبب وراء الاشتباكات.

اقرأ أيضاً: اللاذقية: بقايا العاصفة مشاريع متميزة للطلاب

انفجار مفخخة شمال حلب

خسر مدنيان حياتهما اليوم وأصيب 8 آخرون بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة وسط سوق بلدة “الراعي” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت مواقع محلية أن عدداً من المصابين لا يزال في حالة خطرة ما يرشّح عدد الضحايا للارتفاع، كما أسفر الانفجار عن أضرار مادية واسعة في المنطقة، وسط تكرر الحوادث الأمنية والتفجيرات في مناطق الشمال السوري.

الجندرما تقنص طفلاً في إدلب

خسر الطفل “يزن حاج باكير” 10 سنوات حياته أمس الجمعة متأثراً بإصابته برصاص قنص أطلقه عناصر حرس الحدود التركي “الجندرما”.

وذكر موقع “الحل.نت” المحلي أن الطفل كان متواجداً في مزرعة قرب قرية “العدنانية” بريف “إدلب” الشمالي حين تم استهدافه.

اقرأ أيضاً: تعادل في ديربي حلب ومفاجأة للشرطة بدوري الشباب

مظاهرة ضد النصرة بإدلب

تظاهر عدد من الأهالي وسط مدينة “إدلب” أمس الجمعة احتجاجاً على قرار “النصرة” طرد عائلات نازحة من مبانٍ مهجورة يسكنون بها في المنطقة.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن بعض العائلات النازحة تتخذ من المباني المهجورة مراكز إيواءٍ لها عوضاً عن المخيمات فيما تسعى “النصرة” لإخراجهم منها بغية الاستيلاء على المباني.

غارة تستهدف أمير البادية

استهدفت غارة جوية نفذتها طائرات التحالف الدولي أمس قيادياً من تنظيم “داعش” يدعى “أبو ياسين العراقي”.

وأوضح موقع “نهر ميديا” المحلي أنه تم استهداف “العراقي” أثناء تواجده في منطقة “الروضة” ضمن ناحية “الصور” بريف “دير الزور” الشمالي ما أودى بحياته على الفور إلى جانب اثنين من مرافقيه.

وأشار المصدر إلى أن “العراقي” عُيّن في منصب “أمير البادية” لدى التنظيم خلفاً لـ”أبو ورد العراقي” الذي قتل بغارة سابقة للتحالف قبل أشهر.

قسد تعلن تنفيذ عمليتين أمنيتين

أعلن المركز الإعلامي لـ”قسد” اعتقال 9 أشخاص وصفهم بـ”الإرهابيين” دون تأكيد ما إذا كانوا ينتمون لتنظيم “داعش”.

وبحسب البيان فإن “قسد” نفذت علميتين أمنيتين في ريف “دير الزور” الشرقي إلى جانب قوات التحالف واعتقلت 9 أشخاص وصادرت أسلحة وذخائر وأجهزة اتصال كانت بحوزتهم وفق البيان.

اقرأ أيضاً: روسيا: من الصعب مساعدة سوريا مالياً … واعتقال قيادي أردني بإدلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع