أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

العكام: سنتعامل مع المقترح الأمريكي … بوتين: التهديد في سوريا قائم

الاتصالات توقف التنازل عن بوابات الانترنت ... أبرز عناوين السبت 21 آب 2021

سناك سوري – دمشق

في زيارة لافتة، اجتمع الرئيس السوري “بشار الأسد” في “دمشق” بعضو البرلمان الأوروبي “تيري مارياني” وناقش معه تطورات الوضع في “سوريا”.

وفي أول قرارٍ من نوعه منذ توليه الوزارة، أعفى وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” مدير “التجارة الداخلية” في “دمشق” وكلّف بديلاً عنه بعد ساعات من الإعفاء.

وقررت “الهيئة الناظمة للاتصالات” وقف عمليات التنازل عن بوابات الانترنت من مشترك لآخر، بينما نشب حريق في الأراضي الزراعية بـ”اللاذقية” أتى على نحو 50 دونم من الحقول.

وبعد العدوان الإسرائيلي ليل الخميس على “دمشق” و “حمص” طالبت وزارة الخارجية السورية أن تتحمل “الأمم المتحدة” و”مجلس الأمن” مسؤولياتهما لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على “سوريا”.

وبموازاة حديث الرئيس الروسي عن التهديد “الإرهابي” في “سوريا” تحدث نائب وزير الدفاع الروسي عن أن “داعش” في “سوريا” كان سيصبح أسوأ من “طالبان” لولا جهود “روسيا” في مكافحته.

من جهته قال نائب في البرلمان السوري أن وزيري النفط والكهرباء السوريين سبق أن ناقشا خلال زيارة لهما إلى “الأردن”، موضوع نقل الكهرباء من “الأردن” إلى “لبنان” عبر الشبكة السورية.

ميدانياً أصدرت وزارة الدفاع الروسية بياناً قالت فيه أن الفصائل المسلحة في منطقة خفض التصعيد نفذّت اعتداءات جديدة، وتجدد القصف التركي في الشمال السوري ملحقاً أضراراً بالأراضي الزراعية.

في الجزيرة السورية نفذّت “الأسايش” عملية أمنية اعتقلت خلالها شخصين بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في “الحسكة”، واعتقلت دوريات “قسد” اليوم أب واثنين من أبناءه بدون تهمة واضحة في “دير الزور” فيما فقد عنصر من “قسد” حياته أمس في “الحسكة”.

وفي الجنوب شهدت “درعا” خروقات أمنية متفاوتة من الفصائل المسلحة المتواجدة في أحياء “درعا البلد” ليلة البارحة وصباح اليوم، وأدت إلى إصابة عناصر من الجيش السوري.

الرئيس الأسد يلتقي بوفد أوروبي

استقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” عضو البرلمان الأوروبي وحزب التجمع الوطني الفرنسي “تيري مارياني” وأجاب عن أسئلة أعضاء الوفد المرافق له المتعلقة بالوضع على الأرض والظروف الصعبة التي يعيشها الشعب السوري نتيجة العقوبات المفروضة عليه.

وأكّد الرئيس “الأسد” على أهمية زيارة الوفود البرلمانية والثقافية إلى “سوريا” والمنطقة لترى الأمور كما هي، ولكي تستطيع الربط ما بين التصريحات السياسية والواقع، ولأن ما تعاني منها أوروبا في موضوع اللاجئين والإرهاب والتطرف سببه سياساتها الخاطئة في منطقة الشرق الأوسط بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: وفد أوروبي يلتقي الرئيس الأسد بدمشق لبحث التطورات السورية 

الوزير يعفي الشبلي ويكلّف مراد

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” قراراً بإعفاء مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “دمشق” “عدي الشبلي” من مهامه، دون توضيح أسباب الإعفاء.

وأصدر أمراً إدارياً يكلّف به “يوسف محمود مراد” بمهام مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بـ “دمشق” بحسب ما نشرت الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

الاتصالات توقف عملية التنازل عن بوابة الإنترنت

أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد اليوم قراراً يقضي بإيقاف عملية التنازل عن بوابة الإنترنت من مشترك لمشترك آخر والالتزام بحجز البوابات للمشتركين حسب أولوية تاريخ التقديم وإظهار البوابات المتاحة على مواقعهم الإلكترونية.

وقالت الهيئة في البيان أن أي تجاوز أو تقاضي أجور اشتراك أو فواتير شهرية خارج التعليمات المقرة منها سيعرض صاحبه للمساءلة واتخاذ الإجراءات القانونية وصولاً إلى إلغاء أو تجميد الترخيص الممنوح وفق الصفحة الرسمية للهيئة على فايسبوك.

حريق في اللاذقية

قال قائد فوج إطفاء “اللاذقية” “مهند جعفر” أنه تمت السيطرة على الحريق بالقرب من سد “السفرقية” وقرية “الحمي” بالتعاون بين فوج إطفاء “اللاذقية” ووحدة إطفاء جبلة ومركز إطفاء “القرداحة” وفرق إطفاء الحراج، مضيفاً أن الحريق أتى على مساحة 50 دونم تقريباً تتضمن أشجار زيتون وليمون وأعشاب وفق تصريحه لجريدة الوطن المحلية

اقرأ أيضاً: عدي الشبلي … أول مدير يعفيه وزير التجارة الداخلية

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا و20 حالة شفاء و6 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26719 منها 22243 حالة شفاء 1959 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 423 إصابة جديدة و31 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 29190 منها 23631 حالة شفاء 736 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: تزايد حركة النزوح… مركز إقامة مؤقتة جديد في درعا 

الخارجية تطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن بمنع الاعتداءات الإسرائيلية

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً أمس طالبت فيه “الأمم المتحدة” و”مجلس الأمن” بتحمل مسؤولياتهما واتخاذ إجراءات حازمة وفورية لمنع تكرار الاعتداءات الإسرائيلية ضد “سوريا” وأن يتم فرض احترام القرارات المتعلقة باتفاقية فصل القوات على كيان الاحتلال ومساءلته عن إرهابه وجرائمه.

وقالت الخارجية في البيان أن الاعتداءات “الإرهابية” الإسرائيلية لن تنجح في إحباط أو ترهيب الشعب السوري والجيش السوري وحلفائه ولن تثنيهم عن هزيمة تنظيم “داعش” و”جبهة النصرة” وباقي المجموعات الإرهابية شريكة “إسرائيل” و”الولايات المتحدة” في “الإرهاب” على حد قول البيان وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك، وذلك بعد العدوان الإسرائيلي الذي استهدف محيط “دمشق” و “حمص” ليل الخميس الماضي

بوتين: التهديد الإرهابي لا يزال باقياً في سوريا

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن التهديد “الإرهابي” لا يزال باقياً في “سوريا” على الرغم من استمرار عمل نظام وقف إطلاق النار في معظم أراضي البلاد.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” في “موسكو” أمس قال “بوتين” أنه أبلغ الألمان برؤيته للأوضاع في “سوريا” حيث يستمر في معظم أراضيها سريان نظام وقف إطلاق النار ويجري إحياء الاقتصاد والبنية التحتية المدمرين لكن التهديد “الإرهابي” لا يزال باقياً.

وأشار “بوتين” إلى الأوضاع الاقتصادي غير السهلة بسبب العقوبات على “دمشق” وجائحة كورونا وقال: «نولي أهمية كبيرة للقرار 2585 الذي صادق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يوليو ويخص تقديم المساعدة الإنسانية الشاملة لـ “سوريا” وهذا الأمر كان بشكل كبير نتيجة للاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال القمة الروسية الأمريكية في جنيف شهر حزيران» وفق موقع روسيا اليوم.

كارتابولوف: منعنا ظهور تنظيمات أسوأ من طالبان في سوريا

قال نائب وزير الدفاع الروسي “أندريه كارتابولوف” أن القوات الروسية التي تحارب التنظيمات المتطرفة في “سوريا” ساهمت في منع ظهور تنظيمات “إرهابية” أسوأ من “طالبان”.

وأضاف “كارتابولوف” أن “سوريا” استمرت كدولة قائمة بفضل عمليات مكافحة “الإرهاب” التي تجريها القوات الروسية، معتبراً أنه لولا القوات الروسية لكان الآن تنظيم “داعش” أسوأ من حركة طالبان في “أفغانستان”، مشيراً إلى أن وزارة الدفاع الروسية لا تستبعد انضمام “سوريا” إلى منظمة معاهدة الأمن الاجتماعي في المستقبل وفق موقع “نوفوستي” الروسي.

العكام: سنتعامل مع المقترح الأمريكي

قال عضو مجلس الشعب السوري “محمد خير العكام”، إن وزيري النفط والكهرباء السوريين سبق أن ناقشا خلال زيارة لهما إلى “الأردن”، موضوع نقل الكهرباء من “الأردن” إلى “لبنان” عبر الشبكة السورية.

وأضاف “العكام” في تصريحات نقلتها سبوتنيك الروسية اليوم السبت، أن النقاشات «تحمل عرضا من الأردن للحصول موافقة سوريا على المقترح الأميركي لإمداد لبنان بالكهرباء عبر سوريا»، لافتاُ أنه «من غير المعلوم ما الذي جرى في هذه المحادثات وما الشروط التي وضعتها سوريا في هذا الإطار. سوريا بالتأكيد ستتعامل مع هذا القرار؛ ولكن وفق شروطها التي تتعلق بالمصالح السورية ».

“العكام”، قال إن «الأردن لديه فائض من الكهرباء ونقص في المياه؛ ومن الممكن أن يكون هناك تعاون سوري – أردني، بأن تعطي سوريا الأردن المياه، وتأخذ منها الكهرباء»

اقرأ أيضاً: رسائل الجمركة: بعض الرسوم تعادل سعر الموبايل الجديد 

الدفاع الروسية: 28 اعتداء في منطقة خفض التصعيد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الفصائل المسلحة في منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” واصلت اعتداءاتها على المناطق والقرى بأرياف “حماة” و”حلب” و”اللاذقية” و”إدلب”.

وقالت في بيان لها أن الفصائل نفذّوا 28 اعتداء خلال الـ 24 ساعة الماضية بينها 14 اعتداء في محافظة “إدلب” 10 اعتداءات في “اللاذقية” واثنان في “حماة” و”حلب” وفق وكالة سانا الرسمية.

قصف تركي على الشمال السوري

قصفت قوات العدوان التركي القرى الشمالية على طول خط جبهة من قرية “الهوشرية” وصولاً إلى قرية “الحمراة” وفق ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد”.

وأضاف المجلس أن قوات العدوان التركي قصفت بحوالي 65 قذيفة هاون و5 قذائف دبابة من قواعدها في قرية “قيراطه” و”توخار الصغير” و”الياشلي” و”الكريدية” و”شيخ ناصر”، مشيراً إلى أن القرى آهلة بالسكان وألحق القصف أضراراً بالأراضي الزراعية وأشجار الزيتون.

من جهتها قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “مرعناز” “المالكية” “شوارغة” قلعة “شوارغة” في محيط مدينة “عفرين” في ريف “حلب” الشمالي، ولم تذكر أي معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

الأسايش تنفذ عملية أمنية في الحسكة

نفذّت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” أمس عملية مداهمة بمساندة قوات التحالف الدولي بريف “الحسكة” الغربي اعتقلت خلالها شخصين بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”.

وقالت “الأسايش” في بيان أصدرته على موقعها الرسمي أن المعتقلين قياديين للعمليات في “داعش” وتم العثور على أسلحة وذخائر ومعدات للعمليات بحوزتهم.

اعتقال مدنيين واغتيال عنصر من “قسد”

اعتقلت دوريات “قسد” اليوم المواطن “حميد السليم” واثنين من أبنائه بعد مداهمتها منزله في حي “موزان” بناحية “السوسة” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما نقل موقع “فرات بوست” دون أن تتضح أسباب أسباب الاعتقال.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” أن عنصراً من “قسد” فقد حياته أمس بعد إطلاق النار عليه من مسلحين مجهولين في محيط بلدة “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي، ولم تتبنَّ حادثة الاغتيال أي جهة.

 

أصيب 14 عنصراً من الجيش السوري بجروح متفاوتة جراء الخروقات التي ارتكبتها الفصائل المسلحة المتواجدة في أحياء “درعا البلد” ليلة البارحة وصباح اليوم.

وقال مصدر طبي لـ سناك سوري أنه تم إسعاف المصابين إلى مشافي مدينة “درعا” وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم.

من جهة أخرى قتل يوم أمس “محمد هلال زطيمة” أحد عناصر فصيل “لواء التوحيد” بنيران الجيش السوري في حي “طريق السد”.

اقرأ أيضاً: النقل نحو مشروع تغيير لوحات السيارات… والقادري يشتكي أعباء العمال المالية 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى