الرئيسيةسناك ساخن

العكام: أميركا اضطرت للقبول بالانفتاح السوري الأردني

النائب محمد خير العكام: دمشق تتعامل وفقاً لمصالحها

سناك سوري-متابعات

قال النائب “محمد خير العكام”، إن «الانفتاح السوري الأردني يفتح ثغرة في قانون قيصر، باعتبار أن هناك موافقة أميركية على هذا الانفتاح وهذه الثغرة من الناحية السياسية تخدم صمود الشعب السوري ومن الناحية الاقتصادية هي تصب في مصلحة شعبي البلدين».

وأضاف “العكام” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، اليوم الأربعاء، إن السعي اليوم لتحقيق مصلحة البلدين، «بغض النظر عن الاعتبارات السياسية التي دعت الأردن إلى هذا الانفتاح على سوريا، ولذلك تعاملنا مع هذا الموضوع بمرونة شديدة، ومن المنطق الطبيعي أن تنفتح الشعوب العربية بعضها على بعضها الآخر ويصبح هناك تشابك فيما بينها من الناحية الاقتصادية».

اقرأ أيضاً: هل تلقّى الأردن ضوءاً أمريكياً أخضر للانفتاح على سوريا؟

المنطق الأميركي يعمل من خلال هذا الانفتاح، على إبعاد “سوريا” عن “إيران”، وفق “العكام”، واستدرك قائلاً: «إلا أن دمشق تتعامل وفقاً لمصالحها ومنطقها، لذلك فهي بادرت إلى هذا الانفتاح لأنه يخدم الشعبين السوري والأردني بغض النظر عن الاعتبارات الأميركية».

أميركا اضطرت للقبول بالانفتاح السوري الأردني، بحسب “العكام”، «لأنها وجدت أن قانون قيصر خنق اقتصادات الدول المجاورة التي تخدم المصالح الأميركية، بعدما كان هدفها خنق الاقتصاد السوري لذلك أعادت حساباتها مرة أخرى حتى يكون هناك إنعاش للاقتصاد الأردني واللبناني أيضاً».

يذكر أن معبر نصيب الحدودي بين البلدين، افتتح نهاية شهر أيلول السابق، وسط تفاؤلات بانتعاش الاقتصاد السوري.

اقرأ أيضاً: افتتاح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى