العشائرية حاضرة ضمن الحملات الانتخابية في دير الزور

صورة لأحد المرشحين في انتخابات دير الزور من عشيرة المشهداني

نشاط بارز لبعض المرشحين المستقلين وغياب ليافطات قائمة الوحدة الوطنية

سناك سوري – فاروق المضحي

مع اقتراب موعد انتخابات مجلس الشعب الدور التشريعي الثالث المقررة في 19 تموز الجاري تشهد مدينة “دير الزور” تحركاً لافتاً لبعض المرشحين الذين بدأوا بتعليق صورهم ولافتاتهم الخاصة، فيما يتجه آخرون لزيارة القرى وتعريف الناس بنفسهم وببرنامجهم الانتخابي.

القوة العشائرية مازالت موجودة

في السعي لحجز مقعد انتخابي تتعدد الطرق، والطموح حق للجميع ومع كل دورة تظهر العشائرية كلاعب أساسي في تحديد حظوظ المرشح الذي يعتمد على أبناء عشيرته في منحه أصوات توصله لمجلس الشعب ومن العشائر المعروفة في المنطقة” العكيدات” و”البكارة” و”المشاهدة” و”البوسرايا” و”الشعطيات” و”الجبور” و”شمر” وغيرها، وهناك من المرشحين من يكّني نفسه باسم عشيرته فلان العكيدي أو س المشهداني في إشارة وتوضيح أنه من هذه العشيرة، لكن لامانع أيضاً من الاعتماد على خلق تكتلات خاصة لجمع أصوات من عشائر أخرى تضمن النجاح للمرشح.

مقرات انتخابية وحملات فيسبوكية

لم يكتفِ الكثير من المرشحين بالحملة التي يطلقونها في الشوارع عبر تعليق اللافتات والصور، حيث اتجه الكثير منهم إلى مواكبة الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والوسائل المرئية ذات المتابعة العالية ليتمكنوا من مخاطبة كافة الفئات العمرية و كسب المزيد من الأصوات، كما قام البعض بحجز صالات الأفراح أو المقاهي الشعبية لتكون منابر خاصة لهم يستقبلون فيها ناخبيهم لتعريفهم ببرامجهم الانتخابية حيث تنشط هذه المقرات في المدينة فقط، لكنها لاتتجاوز أصابع اليد الواحدة.

الاستئناس الحزبي والدور العشائري والتوزع الجغرافي

لعب عاملا التوزع الجغرافي والعشائري دوراً كبيراً حتى في الاستئناس الحزبي حيث تم اختيار الأعضاء وفق توزع العشائر جغرافياً بشكل يضمن تمثيل كافة أنحاء المحافظة جغرافياً وعشائرياً.

غياب العنصر النسائي والشبابي عن الدعاية الانتخابية

حملات الدعاية الانتخابية في المحافظة تشهد عودة لبعض وجوه العشائر ممن رشحوا أنفسهم في دورات سابقة لكننا لانجد أي صورة للنساء أو الشباب الذين غابت صورهم ولافتاتهم عن شوارع المدينة وأحياءها.
يذكر أن حصة دير الزور في مجلس الشعب 14 نائبا من الذكور والإناث موزعين 8 للفئة أ و6 للفئة ب.

اقرأ أيضاً:دير الزور: صور المرشحين لانتخابات مجلس الشعب تعم الشوارع

دعاية انتخابية في أحد أحياء دير الزور
صور المرشحين على الأبنية في مدينة دير الزور
دعاية انتخابية على دوار الكرة الأرضية في دير الزور

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع