العدوان يقصف فرناً ونقطة طبية.. حزب مقرب من “رامي مخلوف” يخسر ترخيصه.. أبرز أحداث اليوم

العدوان يعلن السيطرة على “رأس العين”.. تجميد حسابات “طريف الأخرس”

سناك سوري _ دمشق

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم سيطرتها على مدينة “رأس العين” شمال “الحسكة” في إطار عدوانها على مناطق شمال شرق “سوريا” وذلك في بيان رسمي عبر صفحة الوزارة على تويتر.
في حين ذكر المركز الإعلامي لقسد أن عناصر “قسد” تصدوا لمحاولة توغل تركية على محور “تل حلف” و “علوك” جنوبي “رأس العين” باتجاه الطريق الدولي “حلب- الحسكة” حيث أكد المركز أن الطريق لا زال تحت سيطرة “قسد”.
واستمرت حركة النزوح من القرى والبلدات الحدودية بالتصاعد حيث توجّه آلاف النازحين نحو “الحسكة” بحسب مصادر محلية أكدت ضرورة تقديم مساعدات عاجلة للنازحين الهاربين من قصف العدوان التركي، فيما أعلنت “الإدارة الذاتية” أمس بدء عمليات نقل النازحين من مخيم “مبروكة” بريف “رأس العين” والذي يضم نحو 7 آلاف نازح، نحو مخيم “العريشة” قرب “الحسكة” على خلفية تعرض مخيم “مبروكة” لعدة قذائف صاروخية إثر العدوان التركي.
القصف التركي المتواصل على مناطق الشمال الشرقي أوقع المزيد من الضحايا المدنيين، حيث خسر سائق سيارة إسعاف حياته وإصابة اثنين من المدنيين بجروح نتيجة قصف تركي على نقطة طبية في قرية “الصالحية” بريف “رأس العين” كما أدى القصف إلى خروج النقطة الطبية عن الخدمة.
من جهة أخرى قصف العدوان التركي فرناً آلياً في الحي الغربي بمدينة “القامشلي” أودى بحياة عامل الفرن “حسن العلي” وإصابة الشاب “حبيب بشر” بجروح أدت إلى بتر قدمه إثر وجوده أمام الفرن لشراء الخبز حين سقطت قذيفة العدوان التركي وفق وكالة سمارت المحلية.
كما خسر مدني آخر حياته نتيجة قصف تركي على “القامشلي” بحسب وكالة “هاوار” المحلية في حين تضاربت الأنباء عن سبب الحادثة التي أدت إلى وفاة الأمينة العامة لحزب “سوريا المستقبل” “هفرين خلف” أمس الجمعة فبينما قالت وكالة “هاوار” أن “خلف” وقعت ضحية كمين لعناصر “داعش” على الطريق الدولي نحو “القامشلي” فإن وسائل إعلام محلية أخرى ذكرت أن قصفاً تركياً أصاب سيارة “خلف” وأدى إلى أن تخسر حياتها.
سياسياً طالب وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم اليوم أن يتوقف الجانب التركي عن عدوانه على “سوريا” في حين عرض وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” أن تقوم “طهران” بوساطة بين السوريين الكرد والحكومة السورية والجانب التركي ليتمكن الجميع من الوصول إلى حل يعيد الجيش السوري لحماية الحدود مع “تركيا” بموجب اتفاق “أضنة” وفق ما جاء في تغريدة “ظريف” اليوم عبر تويتر.
وبينما أعلن وزير الخارجية الألمانية “هايكو ماس” وقفَ بلاده بيع الأسلحة إلى “تركيا” على خلفية عدوانها على “سوريا” فإن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” وقّع قراراً يمنح وزارة الخزانة الأمريكية صلاحيات فرض عقوبات اقتصادية على “تركيا” كمسؤولين وأفراد حسب تصريحات لوزير الخزانة الأمريكي “ستيفن مينوتشين”.

إلغاء ترخيص حزب مقرب من رجل الأعمال رامي مخلوف

بعد جدل طويل وإدعاءات متبادلة بأحقية الترخيص بين فرقاء الحزب السوري القومي الاجتماعي، أصدرت محكمة الاستئناف الأولى بدمشق قراراً حاسماً بإلغاء ترخيص جناح “الأمانة العامة” المقرب من رجل الأعمال “رامي مخلوف”.
القصة بدأت عندما صدر قانون ترخيص الأحزاب حيث أقدم جناح من الحزب السوري القومي الاجتماعي المسمى الأمانة العامة على تقديم الترخيص والحصول عليه من لجنة الأحزاب، الأمر الذي لاقى رفض جناح “المركز” ودفعه للاحتجاج أمام لجنة شؤون الأحزاب من أجل إلغاء الترخيص الممنوح للأمانة ومنحه للمركز.
لجنة شؤون الأحزاب رفعت دعوى أمام القضاء السوري لإلغاء الترخيص ونتج عن الأمر في النهاية قراراً مبرماً (نهائي وغير قابل للاستئناف) بإلغاء الترخيص، وفقاً لموقع روسيا اليوم.
مصادر سناك سوري أكدت أن قرار إلغاء الترخيص لايعني منح الترخيص للجناح الآخر (المركز) حيث أن الأخير مرتبط بقيادة حزبية مركزها لبنان وهذا مايحظره قانون الأحزاب الذي يشترط أن تكون دمشق مقر قيادة الحزب.
يذكر أن الحزب السوري القومي الاجتماعي منقسم إلى 3 أجنحة “المركز” و”الانتفاضة” يتزعمه وزير المصالحة الأسبق “علي حيدر” و”الأمانة العامة”.

اقرأ أيضاً:مهرجان الرمان منافسة بين المزارعين… واستخدام تقنيات طبية لأول مرة في سوريا – عناوين الصباح

حجز احتياطي على أموال طريف الأخرس

ذكرت صحيفة “الوطن” المحلية أنه تم تسريب كتاب صادر عن حاكم مصرف سوريا المركزي يقضي بوقف تحريك حسابات عدة رجال أعمال أبرزهم “طريف الأخرس” ومجموعة شركاته و”سامر الدبس” و “محمد برهان” و”إبراهيم شيخ ديب” و”محمد عمار بردان” و”عصام أنبوبا” و”أكرم حورية” و”محمد مفلح الجندلي” إلى أن تنتهي الإجراءات الرقابية حول حساباتهم حسب الصحيفة.

درعا .. اغتيال 3 عناصر منضويين في اتفاق التسوية

قال مصدر محلي في درعا إن مجهولين استهدفوا أمس الجمعة سيارة تقل 5 عناصر من الفصائل المسلحة سابقاً منضوين حالياً في اتفاق التسوية.
العناصر كانوا يعبرون بسيارتهم على الطريق الواصل بين “درعا” و”طفس” حين تم استهدافهم بالرصاص الحي من قبل مجهولين ما أودى بحياة  “أحمد كامل المسالمة” و “محمد عماد السويدان” و “مالك حسن المسالمة.
يذكر أن العناصر الذين تم استهدافهم انضموا لفرع الأمن العسكري بالمحافظة بعد اتفاق التسوية.

“خميس” يدعو مجلس الدولة للشفافية في مؤتمره

“دور مجلس الدولة في الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد” هو الشعار الذي رفعه المجلس الأعلى للدولة خلال مؤتمر القضاء الإداري الأول في سوريا والمنعقد اليوم في مجمع صحارى بريف دمشق.
رئيس الحكومة “عماد خميس” قال في افتتاح المؤتمر إن القضاء الإداري في قلب الإصلاحات، مبيناً أن مهمته لاتقل أهمية عن عمل أي مؤسسة أخرى معنية بمواجهة الفساد والخلل الإداري والمالي.
“خميس” دعا لتكون مناقشات المؤتمر شفافة وصريحة لتشكل مخرجاته مدخلا أساسيا لتطوير عمل مجلس الدولة والقضاء الإداري.
كما بين أن عدد التشريعات الناظمة لعمل مؤسسات الدولة تبلغ 950 تشريعا صدر منها 600 تشريع بعد عام 2000 ما يدل على الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة السورية للتشريعات باعتبارها أساس بناء المؤسسات.

الرياضة

أثبتت الفحوصات الطبية للاعب السوري “عمر خريبين” أنه تعرض لإصابة بالكاحل ما يعرّضه للغياب عن الملاعب لمدة شهر تقريباً وذكر موقع “سبورت 360” أن إصابة “خريبين” خلال لقاء المنتخب مع “جزر المالديف” ستبعده عن المشاركة مع ناديه “الهلال” السعودي لعدة أسابيع على أن يتم تحديد خطة للعلاج غداً.

اقرأ أيضاً:“ترامب” يدعو لضرب “تركيا” و”دمشق” تصف “أردوغان” بالمنفصل عن الواقع .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع