العدوان التركي يقصف فريق طبي أمريكي.. وأهالي “إدلب” يتظاهرون ضد “الجولاني”..أبرز أحداث اليوم

مظاهرة ضد النصرة، الجولاني، الفريق الطبي الأمريكي _ انترنت

“إيران” تحدد موقفها من النفط السوري.. و”تركيا” تشكر “قطر” على دعم العدوان

سناك سوري _ دمشق

وسّع الجيش السوري نقاط انتشاره في ريف “الحسكة” الشمالي الشرقي في المناطق القريبة من الحدود مع “تركيا”.

ونقلت وكالة سانا الرسمية أن قوات الجيش السوري انتشرت اليوم في عدد من القرى والبلدات الممتدة من “تل تمر” (40 كم غرب الحسكة) إلى بلدة “أبو راسين” جنوبي شرق “رأس العين”(85 كم شمال غرب الحسكة)، فيما التقت القوات المنطلقة من محور محافظة “الرقة” مع القوات المتمركزة غربي “الحسكة” وفق سانا.

قصف تركي يستهدف فريق طبي أمريكي

في المقابل استهدفت قوات العدوان التركي قافلة لفريق طبي من منظمة “فري بورما رينجرز” الأمريكية أثناء مرورها على الطريق الواصل بين قريتي “الرشيدية” و “القاسمية” في ناحية “تل تمر”.

وأسفر القصف التركي عن إصابة اثنين من أعضاء الطاقم الطبي بجروح بليغة وفقاً لوكالة “هاوار” المحلية التي ذكرت أن أحد أعضاء الفريق الطبي ويدعى “زاو سنك” خسر حياته متأثراً بإصابته، مشيرةً إلى أن “سنك” تايلندي الجنسية ويبلغ من العمر 37 عاماً ويعمل مع المنظمة الطبية الأمريكية، فيما يعتبر استهداف الطواقم الطبية من قبل العدوان التركي خرقاً واضحاً للقانون الدولي الإنساني ولاتفاقيات “جنيف” حيث يصنّف الهجوم على أنه “جريمة حرب”.

القصف التركي طال أيضاً قرية “الداودية” بريف “تل تمر” عبر طائرة مسيّرة خلّفت أضراراً مادية، فيما تصدّى عناصر “قسد” لهجوم قوات العدوان التركي على قرية “المشيرفة” الواقعة على الطريق الدولي “حلب-الحسكة” بغية السيطرة على الطريق، ونقلت هاوار عن “عادل الحسين” أحد عناصر “قسد” أنه تم التصدي للهجوم وتدمير مدرعتين لقوات العدوان.

“تركيا” تشكر “قطر” على دعم العدوان

غرّد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عبر صفحته الرسمية على تويتر قائلاً أنه نقل تحيّات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” لأمير “قطر” “تميم بن حمد آل ثاني”.

وأضاف “أوغلو” أنه خلال لقائه بأمير “قطر” نقل له شكر “أردوغان” على الدعم القطري لتركيا في عدوانها الأخير على الأراضي السورية، وكانت “قطر” الدولة العربية الوحيدة التي أعلنت دعمها للعدوان التركي على “سوريا” فيما نددت كافة الدول العربية وجامعة الدول العربية بالعدوان التركي.

أهالي “إدلب” يتظاهرون ضد “الجولاني”

خرج العشرات من أهالي مدينة “إدلب” ليلة أمس في مظاهرة احتجاجية في ساحة الساعة وسط المدينة رفعوا خلالها شعارات مناهضة لـ”جبهة النصرة” التي تسيطر على المحافظة وزعيمها “أبو محمد الجولاني”.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن المظاهرات المناهضة لـ”النصرة” تجددت مساء اليوم، حيث خرج أهالي المحافظة بمظاهرات حاشدة أطلقوا خلالها شعارات موجهة ضد “الجولاني”.

وذكرت مصادر محلية أن أهالي المدينة ضاقوا ذرعاً بممارسات “النصرة” من فرض للضرائب والأتاوات تحت مسمى “جمع الزكاة” إضافة إلى سياسات “النصرة” في قمع الناس واعتقال الناشطين، بالإضافة إلى رفع أسعار الخبز ورسوم توصيل الكهرباء “الأمبيرات” وفرض الضرائب على كافة الخدمات الأساسية.

اقرأ أيضاً:“خميس” سيحارب “المافيا”: أعطوني البراهين!.. الكهرباء: رشدها لتدوم.. عناوين الصباح

“إيران” تحدد موقفها من النفط السوري

قال رئيس مجلس الشورى الإيراني “علي لاريجاني” اليوم إن الأراضي السورية وثرواتها ملك للحكومة والشعب السوري فقط ولا يحق لـ”الولايات المتحدة” احتلال الأراضي ونهب النفط.

وخلال كلمة نقلتها وكالة “إرنا” الإيرانية ردّ “لاريجاني” على تصريحات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” حول سعي “الولايات المتحدة” لأخذ حصة من النفط السوري بالقول : (إن النظام الأمريكي يسعى من خلال إجراءاته الحمقاء إلى إثارة الفوضى في المنطقة، وفيما إذا فشل بالسيطرة على النفط فإنه يسعى إلى مغامرة أخرى تقلب الأوضاع لتمرير نواياه الخبيثة).

عضو في اللجنة الدستورية يدعو للإسراع

دعا عضو اللجنة الدستورية عن هيئة التفاوض المعارضة “ياسر الفرحان” إلى تقسيم أعضاء اللجنة المصغرة إلى مجموعات تعمل كل منها على أحد أبواب الدستور بهدف الإسراع في الإنجاز.

واعتبر “الفرحان” في حديث لوكالة “الأناضول” أن اللجنة الدستورية والعملية السياسية برمتها يجب أن تكتمل بغضون 6-18 شهراً وفق القرارات الدولية إلا أن مسألة السقف الزمني لعمل اللجنة لم يتم التوافق عليها وفقاً لـ”الفرحان”.

وأضاف “الفرحان” أن اللجنة المصغرة التي ستبدأ اجتماعاتها غداً لمدة أسبوع سيكون دورها صياغة المواد الدستورية قبل عرضها على اللجنة الموسعة.

 ضحايا مخلفات الحرب

خسر مدنيان حياتهما وأصيب اثنان آخران بجروح إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في أرض زراعية بـ”تل زام” شمال بلدة “صوران” ( 18 كم شمال حماة) وفق وسائل إعلام محلية.

الرياضة

قال مدرب المنتخب الأولمبي السوري لكرة القدم “أيمن الحكيم” أنه لا يوجد “غيرة” بينه وبين “فجر إبراهيم” مدرب منتخب الرجال.

إلا أن “الحكيم” أعرب خلال لقائه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية عن أمله بعدم استدعاء لاعبي المنتخب الأولمبي إلى صفوف المنتخب الأول، لأن الأولمبي يواجه مجموعة حديدية في تصفيات آسيا.

وعن فترة قيادته لمنتخب الرجال قال “الحكيم” أن هناك من كان يعمل على تفشيله مشيراً أنه تعرّض للغدر دون أن يسمّي الأشخاص المقصودين.

أعلن نادي الجيش السوري عن تعيين “رأفت محمد” مدرباً للفريق بعد إقالة المدرب السابق “طارق جبان” على خلفية الأداء السيء للفريق في المباريات الماضية وآخرها الخسارة أمام “تشرين” بهدف نظيف في “دمشق”.

انتهى لقاء نادي “الساحل” مع ضيفه “الكرامة” بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف، حيث سجّل “الساحل” أولاً عن طريق “مؤنس أبو عمشة” فيما تمكّن “الكرامة” من إدراك التعادل عن طريق اللاعب “عبد السلام رحمون” في المباراة التي أقيمت اليوم ضمن منافسات الدوري السوري.

اقرأ أيضاً:“مسد” يعلّق على حديث الرئيس السوري .. ومظاهرة حاشدة ضد شركة الكهرباء في حلب.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع