العدوان التركي يقصف “حلب”.. الدولار يلامس حاجز الألف ليرة .. أبرز أحداث اليوم

قصف تركي على تل رفعت، الدولار في سوريا _ انترنت

الرئيس “الأسد” يوجه رسالة لأسير سوري .. أبرز عناوين اليوم 2 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

خسر 8 أطفال واثنين من المدنيين حياتهم اليوم في قصف لقوات العدوان التركي على مدينة “تل رفعت” (35 كم شمال حلب) وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

ووثّقت وكالة “هاوار” المحلية أسماء الأطفال الضحايا الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و15 عاماً، فيما أصيب رجل وامرأة و8 أطفال آخرين بجروح متفاوتة بعضهم في حالة خطرة وفقاً للمصدر.

في حين التزم الجانب التركي الصمت تجاه الحادثة ولم تعلّق وزارة الدفاع التركية بعد على ما جرى، وسط مخاوف من تجدد القصف لدى أهالي “تل رفعت” التي يقطنها عدد كبير من نازحي “عفرين” التي تسيطر عليها قوات العدوان التركي والتي تنتهك بشكل يومي اتفاق وقف إطلاق النار.

الرئيس “الأسد” يخاطب أسيراً سورياً

وجّه الرئيس السوري “بشار الأسد” رسالة إلى الأسير السوري في سجون الاحتلال الإسرائيلي “صدقي المقت” أعرب خلالها عن دعمه له وشكره على موقفه الرافض للخروج من السجون مقابل عدم العودة إلى “الجولان” السوري المحتل وفقاً لنص الرسالة التي نشرتها الصفحة الرسمية للرئاسة على فايسبوك

انفجار عبوة بمدرعة روسية في “عين العرب”

انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم أثناء مرور سيارة مدرّعة للقوات الروسية المشاركة في دوريات المراقبة الروسية التركية المشتركة في محيط “عين العرب” (150 كم شمال شرق حلب) ما أسفر عن إصابة 3 جنود روس.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن إصابات الجنود طفيفة ولا يوجد خطر على حياتهم فيما تسببت العبوة بأضرار لحقت بالسيارة المدرعة.

“روسيا” تنفي قصف مخيم في “إدلب”

وصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية “إيغور كوناشينكوف” التقرير الذي نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بأنه يحوي اتهامات سخيفة.

حيث اتهمت الصحيفة في تقرير نشرته أمس الطائرات الروسية بالتورط في قصف لمخيم للنازحين قرب بلدة “حاس” بريف “إدلب” الجنوبي ما أسفر عن سقوط ضحايا.

فيما نفى “كوناشينكوف” تلك الاتهامات معتبراً أنها استندت إلى مقطع مصور تم تزييفه، ويظهر فيه بعض الجمل باللغة الروسية على أنها للطيارين الروس أثناء الغارة، ليبين “كوناشينكوف” بأن إبلاغ الطيارين بإحداثيات الأهداف لا تتم عبر الأجهزة اللاسلكية.

“النصرة” تحاول التقدم في “حلب”

سقطت عدة قذائف صاروخية مساء اليوم على أحياء “السريان” و “الأشرفية” في مدينة “حلب” وفق مصادر محلية قالت أن مصدرها مناطق سيطرة “جبهة النصرة” في الضواحي الغربية للمدينة.

جاء ذلك بعد أن تمكن الجيش السوري فجر اليوم من إحباط محاولة تسلل لمسلحي “النصرة” على محور “جمعية الزهراء” غربي المدينة، حيث وقعت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة دون أن ينجم عنها أي تغيير في خارطة السيطرة.

من جهة أخرى ذكرت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قصفاً جوياً تعرضت له مدينة “إدلب” ومدينة “معرة النعمان” جنوبي المحافظة أسفر عن سقوط ضحايا ومصابين.

اقرأ أيضاً:الخيار ممكن يصير عالبطاقة الذكية (قننوا خياراتكم).. 10 آلاف ليرة زيادة جديدة للراتب.. عناوين الصباح

“قسد” تطالب بتحرك روسي أمريكي

طالب المتحدث باسم “قسد” “كينو كبرائيل” في بيان رسمي اليوم أن تتحرك “روسيا” و “الولايات المتحدة” باعتبارهما دولتين ضامنتين لترسيخ وقف شامل لإطلاق النار في شمال شرق “سوريا”.

وأشار “كبرائيل” أن “قسد” استكملت إعادة انتشارها في مناطق الجزيرة السورية داعياً إلى تحرك روسي أمريكي للعمل على فتح الطريق الدولي “حلب-الحسكة” للمدنيين لاسيما وأن قوات العدوان التركي تسيطر على بعض أجزائه.

من جهتها نقلت وكالة “روداو” عن مصادرها أنه تم إبرام اتفاق روسي تركي حول إبعاد قوات العدوان التركي مسافة 400 متر عن الطريق الدولي وإعادة فتحه أمام المدنيين بسيطرة ومراقبة من الدوريات الروسية التركية المشتركة.

اتفاق روسي مع “قسد” حول المناطق الحدودية

كشف القائد العام لـ”قسد” “مظلوم كوباني” في تغريدة له عبر “تويتر” أنه التقى بقائد القوات الروسية العاملة في “سوريا” “ألكسندر تشايكو” واتفق معه على نشر القوات الروسية في “تل تمر” و”عامودا” بريف “الحسكة” و “عين عيسى” بريف “الرقة” من أجل أمن واستقرار المنطقة على حد تعبيره.

“الدولار” يلامس الألف والوزير: مستمرون بالتشدد

أفادت وسائل إعلام محلية أن سعر صرف الدولار لامس الألف ليرة سورية اليوم، في ظل تفاوت في سعر الصرف بين المحافظات، وسط حالة من الركود في الأسواق نتيجة عدم استقرار الأسعار إضافة إلى إغلاق بعض المحلات لأبوابها بسبب تهاوي قيمة الليرة السورية بشكل متسارع.

بدوره قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عاطف نداف” أن الحكومة السورية ناقشت الوضع الاقتصادي وقررت اتخاذ بعض الإجراءات التي تشمل الاستمرار بالتشدد في الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار، وإصدار نشرة دورية بأسعار المواد الأساسية وبيع “السلة الغذائية” عبر مراكز “السورية للتجارة”.

مسلحون يقطعون طريق “دمشق- السويداء”

قطع مسلحون مجهولون ظهر اليوم طريق “دمشق- السويداء” الدولي وأقاموا حاجز تفتيش بالقرب من حاجز مدينة “شهبا” بريف “السويداء”.

ونقل موقع “السويداء 24” المحلي أن المسلحين هم من أقارب المواطن “رشاد شغلين” المختطف في “السويداء” الأسبوع الماضي وكانوا يحاولون تنفيذ عمليات خطف، فيما هاجم عناصر من الجيش السوري حاجز المسلحين الذين سارعوا إلى الانسحاب وأعيد فتح الطريق بشكل كامل.

الرياضة

تنطلق غداً الثلاثاء منافسات الجولة الثامنة من الدوري السوري لكرة القدم، حيث يلتقي المتصدر “تشرين” نظيره “الشرطة” فيما يلعب شريكه بالصدارة نادي “الوثبة” أمام “الجيش”.

نادي “الاتحاد” سيكون على موعد مع “النواعير” فيما سيلعب “حطين” أمام “الكرامة”، كما يلتقي “جبلة” مع “الفتوة” و “الطليعة” مع “الوحدة” إضافة إلى مباراة “الساحل” مع “الجزيرة”.

اقرأ أيضاً:الجيش يتقدم في “إدلب” و”الحسكة”.. الخارجية: رأي “واشنطن” لاقيمة له .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع