العالمة في طريقه إلى “جبلة”.. سعر الغاز ارتفع وتوصية خاصة لرسم النظافة .. أبرز أحداث اليوم

روسيا لم ولن نشارك في معركة إدلب… “النصرة” تعلن مقتل مرافق “البغدادي” (أخ المنهج) !

سناك سوري _ دمشق

حدّدت وزارة التربية السورية الساعة 12 من ظهر يوم غد الجمعة موعداً لإصدار نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي “التاسع” وفق ما نشرته الوزارة على صفحتها الرسمية على فايسبوك.

عالمة قريب من جبلة

أعلنت الصفحة الرسمية لنادي “جبلة” أن حارس المنتخب الوطني “ابراهيم عالمة” في طريقه للتوقيع مع فريق رجال كرة القدم، وقالت الصفحة أنه تم التفاوض مع “عالمة” والاتفاق على كل التفاصيل على أمل التوقيع الرسمي يوم الاثنين القادم بعد الانتهاء من بعض الأمور.

رفع سعر أسطوانة الغاز

رفعَت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر أسطوانة غاز البوتان للاستخدام الصناعي للمستهلكين ولجميع القطاعات ليصل إلى 5600 ليرة للجهات الموزعة و6000 ليرة للمستهلك لأسطوانة الغاز ذات الـ 16 كغ وفق القرار الذي نشرته الوزارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيما ذكر متابعون أن الأسطوانة كانت تُباع للمطاعم بسعر 4500 ليرة.
من جهة أخرى أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عاطف نداف” قراراً يلزم مستوردي القطاع الخاص للمواد الممولة من المصارف العاملة في “سوريا” والمرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي بتسليم 15% من مستورداتهم وبسعر الكلفة على أن تحدد مديرية الأسعار في الوزارة سعر المواد.

رفع رسم النظافة من 70 إلى 500 ليرة!

أوردت لجنة المتابعة في مجلس محافظة “دمشق” في تقريرها المرفوع إلى المجلس بضرورة رفع رسم النظافة على فواتير الكهرباء التي تصدر كل شهرين من 70 إلى 500 ليرة ضمن حزمة إجراءات يجب اتخاذها لتحسين واقع النظافة في المدينة وفق تقرير اللجنة.

علماً أن تقرير اللجنة هذا لا يعني أنه تمت زيادة الرسم، فهذا الأمر يحتاج قراراً وليس اقتراحاً أو توصية من لجنة.

رفع سقف القروض

أفاد الدكتور “مدين علي” مدير عام المصرف العقاري في تصريحات لوكالة “سانا” الرسمية أن المصرف يسعى بالتنسيق مع مصرف سوريا المركزي إلى رفع سقف القروض المقدمة للمواطنين ليصل قرض شراء السكن إلى 25 مليون بدل 5 ملايين، ورفع سقف القرض الإنمائي من 10 إلى 50 مليون ليرة للأفراد وإلى 100 مليون للشركات.

“روسيا” لن تشارك في معارك “إدلب”

نفت وزارة الدفاع الروسية في بيانٍ أصدرته اليوم مشاركة عناصر من القوات البرية والخاصة في العمليات العسكرية في “إدلب”، مشيرةً إلى أنه لا توجد ولن توجد قوات برية في “سوريا” إنما مراكز مراقبة تابعة للشرطة العسكرية الروسية في مناطق خفض التصعيد، وجاء البيان رداً على ما نشرته وكالة رويترز أمس نقلاً عن مصادر في المعارضة السورية أفادت بمشاركة القوات الروسية في المعارك الدائرة.

اقرأ أيضاً:السنة التحضيرية باقية.. التموين لا يعاقب عالإكرامية وضبط عصابة تهرب الآثار بالصدفة.. أبرز عناوين الصباح

“النصرة” تقتل مرافق “البغدادي”

كشف مكتب العلاقات الإعلامية في “جبهة النصرة” عن مقتل “خالد الجبوري” المرافق الشخصي لزعيم تنظيم “داعش” “أبو بكر البغدادي” على يد الجهاز الأمني لـ”النصرة” دون تحديد المكان الذي تمت فيه العملية، في حين تداولت مواقع إعلامية مؤخراً أن “النصرة” ألقت القبض على “الجبوري” في “دارة عزة” بريف “حلب” الغربي.

يذكر أن “النصرة” و”داعش” كانا حليفين في وقت سابق ويمتلكان نفس النهج قبل أن ينفصلا عن بعضهما البعض ويتصارعا على السيطرة والنفوذ.

لغم وإطلاق نار في “دير الزور”

ذكرت وسائل إعلام محلية أن مدنيين اثنين خسرا حياتهما إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في بلدة “السوسة” بريف “دير الزور” الشرقي، فيما تسبب إطلاق نار من مسلحين مجهولين بإزهاق روح أحد أبناء بلدة “ذيبان” في الريف الشرقي لـ”دير الزور”.
كما تعرض القيادي في مجلس “دير الزور” العسكري التابع لـ”قسد” “خليل الوحش” لمحاولة اغتيال في بلدة “الدحلة” شرقي “دير الزور” حيث تم استهداف سيارته بالرشاشات من قبل مجهولين.
من جهة أخرى تبنى تنظيم “داعش” عملية تفجير حاجز “الطاحونة” صباح أمس في مدينة “الحسكة”.

حرائق الأراضي الزراعية

أفادت مصادر محلية أن حرائق الأراضي الزراعية في محافظة “السويداء” التهمت أكثر من 1000 دونم من الأراضي توزعت على حريق اندلع قرب طريق “خرسا- مجادل” غرب المحافظة، وحريق آخر في منطقة “تل صعد” في ناحية “شقا” شمال شرق “السويداء” إلى جانب الحريق الكبير الذي اندلع بين قرى “سميع” و”قراصة” و”نجران” غربي المحافظة.

“استاد كربلاء الدولي” أرض المنتخب السوري

تناقلت مواقع رياضية أنباءً عن اعتماد الاتحاد السوري لكرة القدم “استاد كربلاء الدولي” في “العراق” أرضاً افتراضية للمنتخب السوري في تصفيات المونديال وكأس آسيا المقبلة وأنه حصل على موافقة الاتحاد الآسيوي.

اقرأ أيضاً:سلسلة تفجيرات في “درعا”.. الشرطة العسكرية تغادر “سوريا”.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع