الصناعة ستعيد الانتاج إلى ما قبل الحرب.. توقيف 4 مدراء في السورية للتجارة.. عناوين الصباح

مدير التطوير العقاري: مشاريع التطوير العقاري، متوقفة حالياً، لكنها عند البدء بها ستضمن حق المواطن في السكن، ولا يمكن الحكم الآن عليها حتى تدخل حيز التنفيذ (بتدوا وعود للناس ليه؟!).. حصاد سناك الصباحي ليوم الثلاثاء 14-1-2020

سناك سوري – متابعة الصحف: سها كامل- مقدمة: رحاب تامر

يقول الكاتب الأميركي الساخر “مارك توين” إن «عودة الزّمن للوراء: أشهر أمنية اتّفقت عليها البشريّة»، تلازمنا هذه الأمنية كظلنا في بلادنا، لو نعود إلى زمن دولار الـ50 ليرة، وزمن البونات التموينية، وزمن راتب الـ7000 ليرة كان يحكي، السؤال الذي يطرح نفسه، لماذا لا أحد يتمنى الوصول إلى المستقبل؟!، (معقول كل هالقد فقدنا الأمل، ولا يلي بيشوف حاضروا بيستقرئ مستقبله فبيحن لماضيه؟!)، بالعموم الماضي جميل لكنه لن يعود، والمستقبل مجهول لكنه سيأتي، ربما علينا التعايش مع الفكرة والعمل لتحسين ما سنمضي إليه (وكل هذا سيكون هيناً بوجود البطاقة الذكية، أدامت السماء ذكاء المسؤولين عنها وعن خدماتنا).

وعلى سيرة الوراء والأماني، قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “جمال شعيب” إن «الحكومة تسعى إلى تأمين المواد الغذائية للمواطن عن طريق “السورية للتجارة” بأسعار أقل من السوق من 20 إلى 30 بالمئة، وأن استخدام “البطاقة الذكية” سيحقق توازناً بالأسواق من خلال طرح هذه المواد الأساسية بأسعار أقل من أسعار السوق»، (4 سكر و3 رز و1 شاي، نعمة كريم).

“شعيب” أكد أن توزيع السكر والأرز والشاي سيبدأ الشهر القادم عبر صالات “السورية للتجارة” باستخدام “البطاقة الذكية”، إلا أنه لم يذكر شيئاً عن الأسعار، مكتفيا بالقول إن الأسعار حالياً مرتفعة في الأسواق، سعر كيلو السكر يصل إلى 500 ليرة و الأرز 600، و كيلوغرام الشاي سعره  5600 ليرة، أما أسعار بيع هذه المواد في “السورية للتجارة” ستحدد لاحقاً، (أيوه، تذكروا إنو ذكركم بسعر هي المواد)، (الوطن).

خطة وزارة الصناعة للعام الحالي ستعيد الانتاج إلى سنوات ما قبل الحرب!

قال وزير الصناعة المهندس “محمد معن زين الدين جذبة”، خلال اجتماعه مع المؤسسات الصناعية، إنه «ليس مفاجئاً أن تضع وزارة الصناعة خطتها الإنتاجية للعام الحالي بهذا المستوى الرقمي، 626 مليار ليرة، لأن هذه الخطة تؤكد قدرة كل المؤسسات الصناعية على العودة إلى سنوات ما قبل الحرب، من حيث القيمة الإنتاجية التي تجعلها الحامل الأكبر للاقتصاد الوطني، و تلبية حاجة السوق المحلية»، (بس يرجع المواطن بدخله إلى سنوات ما قبل الحرب، فبتكون الصناعة رجعت، هيك المعادلة عفكرة).

“جذبة” أكد أنه «يتم العمل على تجاوز الخسارة و الانتقال إلى الربح للمؤسسات الخاسرة، وتعزيز ربحية المؤسسات الرابحة، من خلال اعتماد خطة تنفيذ، للوصول إلى العائدية المطلوبة ،في خطة الإنتاج والمبيعات للعام الحالي»، (الوعود مستمرة، المهم المستقبل جاي عالطريق)، (سامي عيسى – تشرين).

مشاريع التطوير العقاري المتوقفة.. ستضمن حق المواطن في السكن!

قال مدير الهيئة العامة للاستثمار والتطوير العقاري “أحمد الحمصي” إن «مشاريع التطوير العقاري، متوقفة حالياً، لكنها عند البدء بها ستضمن حق المواطن في السكن، حيث تعتمد هذه المشاريع على المنازل الصغيرة المساحة، على أن يكون سعرها يتراوح بين 6 إلى 7 ملايين ليرة سورية، تقسط عن طريق البنوك»، (كل هالحكي، عندما، يا عندما أيمت بتجي؟).

وجهت الهيئة بحسب “الحمصي” «باستخدام المواد قليلة التكلفة، التي تضمن في الوقت نفسه الجودة والمتانة للمواطن، مما سوف يسهم في تخفيض أسعار العقارات بشكل عام،، لكن لا يمكن الحكم الآن على مشاريع التطوير العقاري حتى تدخل حيز التنفيذ»، (لكن ليش تأمل الناس وتقول ستضمن حق المواطن بالسكن)، (الوطن).

وزير الكهرباء يعد بأيام بدون تقنين

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” إن «وزير الكهرباء “محمد زهير خربوطلي” وعد بإلغاء التقنين أثناء تقديم الامتحانات الجامعية»، في حين كشف نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون الطلاب والشؤون الإدارية “صبحي البحري”، عن وجود تنسيق مع وزارة الكهرباء لإلغاء التقنين فترة الامتحانات الجامعية بجامعة دمشق خاصة في تجمع البرامكة على صعيد جميع الكليات الموجودة، أو على أقل تقدير إحداث تخفيف في وضع التقنين الكهربائي، (يمكن تغلى الإيجارات بالمنطقة بعد هالتصريحات).

يذكر أن الامتحانات النظرية بدأت في عدد من الكليات بجامعة دمشق، منها الحقوق والكلية التطبيقية، لتستكمل امتحانات بقية الكليات، كالهمك والاقتصاد والآداب وغيرها من الكليات العلمية، بموجب التقويم الجامعي، (فادي بك الشريف – الوطن).

اقرأ أيضاً: بعد أن وعدهم وزيرها بعام كهربائي… سكان “حلب” يشتكون انعدام الكهرباء

الشؤون الصحية في الحسكة تنظّم الضبوط المخالفة إما سيراً على الأقدام أو بسيارة أجرة!

قال مدير الشؤون الصحية في الحسكة  “باسل العباوي” إن «مديرية الشؤون الصحية في مجلس مدينة الحسكة، تقوم بعملها على الرغم من الصعوبات التي تواجهها، وأبرزها عدم وجود آلية، حيث يتم تنفيذ المهمات الموكلة إلى كوادر المديرية عن طريق التنقل إما سيراً على الأقدام أو القيام باستئجار سيارة على نفقتنا الخاصة»، (والراتب بيكفيهن أجرة مواصلات كمان؟)، (خليل اقطيني – تشرين).

عمّال يطلقون مبادرة “دفانا سوا” في مبنى مديرية الشؤون الاجتماعية في حلب

مبادرة دفانا سوا

أطلق عدد من العاملين في مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في حلب، مبادرة تطوعية تحت اسم “دفانا سوا”، تضمنت توزيع ملبوسات شتوية، وذلك في مبنى المديرية الكائن في حي “العروبة”.

مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بحلب “صالح بركات” قال إن «فكرة المبادرة استُلهمت من قبل العاملين، و تم التحضير لها خلال الأسبوع الماضي، حيث ساهم أكثر من 100 عامل في المبادرة التطوعية تلقائياً، و أحضروا الملابس غير المستخدمة التي لا يحتاجونها وقدموها للعائلات التي تحتاجها في مقر المديرية».

وعن الهدف قال “بركات” إنها «خطوة إنسانية لمساعدة هذه الأُسر، في ظل البرد القارس الذي تشهده المدينة، وصعوبة تأمين مستلزمات التدفئة». (الجماهير).

اقرأ أيضاً: السكر والأرز عالبطاقة الذكية أول شباط.. مسؤول: عمالة الأطفال انخفضت 100%..

طالبة تصنع مجسماً لمدرستها في السويداء

مشروع غالية كرباج

تطبيقاً للمناهج المطورة، نفذت الطالبة “غالية برهان كرباج” من الصف العاشر العلمي، مشروعاً لمجسم بناء مدرستها ثانوية الشهيد “إبراهيم زين الدين” في شهبا بالسويداء برؤية هندسية، وحازت من خلال مشروعها على إعجاب مدرسيها الذين أثنوا على عملها. (المكتب الصحفي في مديرية التربية بالسويداء).

4 طن من الأرز المخلوط بالحشرات يوقف 4 مدراء في “السورية للتجارة”

تم توقيف 4 مدراء في “السورية للتجارة” وفرعها بريف دمشق، بحسب مصادر لم يُكشف عن هويتها، وذلك بسبب 4 طن من الأرز المملوء بالحشرات، تم ضبطها في سيارة تابعة لـ “السورية للتجارة” كانت متجهة للتوزيع في إحدى قرى “وادي بردى”، (منيح مسكوها قبل ما يوزعوا الرز عالبطاقة الذكية)

بحسب المصادر ذاتها، جرت التوقيفات في كل من الإدارة المركزية و فرع السورية لريف دمشق، و عدد من تم توقيفهم منذ شهرين حتى الآن تجاوز 12 موظفاً، بينهم 4 مدراء في الإدارة المركزية، إضافة إلى مدير السورية للتجارة في ريف دمشق ومدير آخر، تم توقيفهم الخميس الماضي (لم تذكر الصحيفة أيا من أسمائهم). (عبد المنعم سعود – الوطن).

اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي في سقوبين

من زيارة وفد المسؤولين إلى مكان التلوث بالصرف الصحي في سقوبين

قال مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في اللاذقية المهندس “منذر دويبة” إن «المؤسسة علمت بوجود رائحة بمياه الشرب في إحدى الشقق بمنطقة سقوبين، فتم التوجه لمعاينة الحالة، تبين وجود مجرور صرف صحي تالف للبناء، ما أدى الى تسرب المياه الأسنة إلى تفريعة البناء واختلاطها بمياه الشرب بـ 4 أبنية قريبة».

المهندس “دويبة” أشار إلى أنه تم قطع خط المياه المغذي لهذه الأبنية، و البدء باستبدال الخط كلياً مع تفريعات الأبنية المتضررة، و اتفاق شركة الصرف الصحي مع الأهالي على إصلاح خط الصرف الصحي التالف،في حين وجه محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم، بتزويد هذه الأبنية بمياه الشرب عبر صهاريج للمؤسسة لحين الانتهاء من المعالجة. (المكتب الصحي – محافظة اللاذقية)

اقرأ أيضاً: 9 إصابات بالتهاب الكبد في قرية واحدة والمتهم الصرف الصحي المكشوف

غداً.. الحرارة تميل للارتفاع

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها، نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي، يترافق بتيارات شمالية غربية في مقدمة مرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية أن «يكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، و بارداً ليلاً في معظم المناطق، وتميل درجات الحرارة غداً للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بقليل، مع استمرار الأجواء الباردة خلال ساعات الليل». (سانا)

فن

سبلفي لقمر

نشرت الممثلة السورية “كاريس بشار” صور لها من كواليس مسلسل “سوق الحرير” على صفحتها الرسمية “فيسبوك” وكتبت «سيلفي لقمر.. ليش لأ.. كل الحب» حصدت الصورة أكثر من 3 آلاف إعجاب وتفاعل من المتابعين.

رياضة 

فاز فريقا “الوثبة” و “جبلة” على “تشرين” و “حطين”، في مباراتين وديتين، أقيمتا على أرض الملاعب الصناعية بمدينة “الأسد” الرياضية باللاذقية، استعداداً للدوري الممتاز لكرة القدم، المتوقف حالياً لمشاركة المنتخب الأولمبي في النهائيات الآسيوية.

و فاز “الوثبة” على مضيفه “تشرين” بثلاثة أهداف لهدفين، حيث سجل للفائز “أحمد غلاب” و “علي غصن” و “عبد الرزاق البستاني” فيما سجل لـ تشرين “محمد المرمور” و “باسل مصطفى”، وفي المباراة الثانية فاز “جبلة” على “حطين” بهدف دون رد سجله “أحمد الشمالي” من ركلة جزاء. (سانا)

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع