الصليب الأحمر 80% من اللاجئين يريدون العودة إلى سوريا

شروط اللاجئين للعودة إلى بلادهم … فهل هذه الشروط متوفرة في المخيمات؟

سناك سوري-متابعات

عرض رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في لبنان “كريستوف مارتان” رؤية اللجنة الدولية للصليب الأحمر حول كيفية عودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم، وفق معايير قال إنها يجب أن تضمن عودة آمنة وكريمة لهم خلال لقائه الرئيس اللبناني، “على اعتبار أن معيشتهم في لبنان تضمن الحياة الكريمة لهم أساساً”.

وأثار البيان الصادر عن مكتب إعلام الرئاسة اللبنانية لغطاً، حيث جاء فيه نقلاً عن لسان “مارتن” أن 80% من النازحين السوريين في لبنان يرغبون بالعودة إلى سوريا حين تحسن الأوضاع الأمنية، وأضاف البيان إن «الذين عادوا إلى ديارهم من لبنان لم يتجاوز عددهم الــ60 ألف نازح أي بنسبة 1% من تعداد النازحين».موقع سناك سوري.

اقرأ أيضاً: لاجئ سوري يحرق نفسه في لبنان والسبب ..

بينما علق “مارتن” على البيان في اتصال مع موقع مهاجر نيوز بالقول إن نسبة الـ80% التي تحدث عنها تمثل اللاجئين في المنطقة ككل، وليست محصورة في لبنان وحده، والأمر ينسحب على الـ60 ألف لاجئ الذين عادوا إلى سوريا، حيث عادوا من كافة مناطق لجوئهم وليس من لبنان فحسب، وأكد المكتب الإعلامي للصليب الأحمر أنه ربما حصل خطأ في الترجمة هو ما أدى لهذا اللغط. موقع سناك سناك سوري.

وحول دور الصليب الأحمر بموضوع عودة اللاجئين، قال “مارتن” إن الصليب الأحمر «ليس منظمة تعنى حصرا بشؤون اللاجئين»، مؤكداً أنهم ليسوا الجهة المسؤولة عن عملية عودتهم التقنية، وأضاف: «اللجنة الدولية للصليب الأحمر لا تشارك بأي تنسيق بخصوص عملية العودة، إنما الهدف الرئيسي للجنة هو التشديد على توفر الظروف الآمنة والكريمة في حال قرر اللاجئون العودة».

اقرأ أيضاً: سوريون في لبنان يبيتون ضمن “هنغار لتربية الأبقار” بعد أن طردوا من مخيمهم

وبحسب موقع “المهاجر نيوز” اعتبر “مارتن” أنه من الطبيعي أن يرغب السوريون بالعودة إلى منازلهم وبلادهم، إلا أنهم لن يعودوا قبل أن تتوافر شروط العودة كالأمن وفرص العمل وتأمين الغذاء والتعليم لهم ولأطفالهم، ومن المفارقة ألا يتحدث السيد “مارتن” عن الظروف المأساوية التي يعيشها اللاجئ السوري في لبنان، فهل أصلاً يملك اللاجئ السوري هذه الشروط التي تحدث عنها السيد “مارتن” في مخيمات اللجوء التي يعيشون فيها داخل لبنان أو الأردن؟!.

وتردد مؤخراً ذكر مساعي تقوم بها الحكومة السورية لإعادة اللاجئين السوريين من لبنان وتحركات قامت بها عبر وزير المصالحة “علي حيدر” إلا أن تلك المساعي ارتطمت برغبة واشنطن وقرارها بربط عودة اللاجئين بالتسوية السورية عن طريق الأمم المتحدة حصراً.سناك سوري.

اقرأ أيضاً: الكشف عن تفاصيل زيارة الوزير السوري “علي حيدر” إلى لبنان

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع