الصحة تبرر رفع سعر الأدوية .. واتفاق سوري عراقي يخص الفرات

افتتاح مركز ثقافي تركي في حلب ………… أبرز عناوين الخميس 17 حزيران 2021

سناك سوري _ دمشق

استهل رئيس الحكومة السورية اجتماعاته مع نوّاب محافظتي “الحسكة” و “إدلب” بالحديث عن الجهود الحكومية لتوفير الخدمات في المحافظتين، وتزامن حديثه مع الإعلان الرسمي عن رفع أسعار الأدوية في “سوريا” بقرار برّرته وزارة الصحة بأنه الطريقة الوحيدة لتجنّب انقطاع الدواء عن البلاد.

وبموازاة المباحثات التي خاضها “عرنوس” مع وزير الطرق الإيراني، كان وزير الصناعة السوري يبحث مع نظيره العراقي إمكانية إقامة صناعات مشتركة بين البلدين، فيما وقع وزيرا الزراعة السوري والعراقي مذكّرة تفاهم في المجال الزراعي واتفقا على توحيد الجهود للضغط على “تركيا” بملف مياه “الفرات” وإيصالها إلى “سوريا” و “العراق”.

في الأثناء، خرجت بعض التفاصيل التي تخصّ الملف السوري بعيد قمة “جنيف” أمس والتي جمعت الرئيسين الروسي والأمريكي، مع استمرار خلاف الطرفين على مسألة إدخال المساعدات الأممية إلى “سوريا” من المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية.

في الشمال واصلت “أنقرة” سياسة التتريك بفتح مركز ثقافي تركي شمال “حلب”، بينما نعت حسابات مقربة من “النصرة” اثنين من مسلحيها قالت أنهم قضوا بقصف للجيش السوري على مقرهم، في حين كان الطيران السوري يغير على مواقع لتنظيم “داعش” في الريف الشرقي لمحافظة “حمص”.

وتعرض ريف “حماة” لسقوط قذائف خلّفت أضراراً مادية، في وقتٍ شهد فيه ريف “دير الزور” مداهمات واعتقالات نفذتها “قسد” في بلدتين شهدت إحداهما أمس اشتباكات عشائرية.

عرنوس يلتقي نواب الحسكة وإدلب

دعا رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” مزارعي محافظة “الحسكة” إلى تسليم محاصيلهم من القمح للمؤسسة “السورية للحبوب” في ظل ما وصفها بالتسهيلات المقدّمة لذلك.

وخلال لقائه وفداً من أعضاء مجلس الشعب عن محافظة “الحسكة” أكّد “عرنوس” أن الحكومة تعمل لتحسين واقع الخدمات في المحافظة وفق ما تسمح به الظروف الحالية.

والتقى “عرنوس” كذلك وفداً من نواب محافظة “إدلب” وقال أن الجهود الحكومية مستمرة لإعادة الأهالي إلى مدنهم وقراهم التي استعادها الجيش السوري، وتوفير الخدمات لهم فيها وإرساء الأمن والاستقرار وتنشيط القطاعات التنموية وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

اقرأ أيضاً:سوريون يشتكون الغلاء … رسوم جمركية وغياب الرقابة وارتفاع يومي

الصحة تبرر رفع سعر الأدوية

أصدرت وزارة الصحة السورية اليوم قراراً يقضي بما سمّته “تعديل” أسعار الأدوية، وأرفقته بنشرة للأسعار الجديدة لمئات الأصناف الدوائية المنتجة في “سوريا”.

وجاء القرار بعد مطالبات من أصحاب المعامل الدوائية بتعديل أسعار منتجاتهم بما يتوافق مع سعر الصرف، حيث حذّروا من توقّف الإنتاج في حال لم يتم التعديل، بينما أثارت الأسعار الجديدة مخاوف لدى الشارع السوري من العجز عن توفير ثمن الدواء لكثيرين من ذوي الدخل المحدود.

بدوره قال معاون وزير الصحة لشؤون الصيدلة والدواء “عبيدة قطيع” أن القرار يهدف إلى معالجة الانقطاع الحاصل في أغلب الزمر الدوائية المصنعة محلياً بسبب ارتفاع تكاليف إنتاجها وازدياد أجور شحن المواد الأولية المستوردة بسبب الحصار الاقتصادي والعقوبات.

وأضاف “قطيع” في حديثه لوكالة سانا الرسمية أن “التعديل” حسب وصفه كان الخيار الوحيد لتجنب انقطاع الدواء، مشيراً إلى أن أصحاب المعامل طالبوا بزيادة الأسعار 100% لكن اللجنة الفنية العليا للدواء قررت الزيادة بنسبة 30% فقط، لافتاً إلى أن الدولة لا تزال تدعم الصناعة الدوائية الوطنية على حد قوله.

4 ضحايا بحادث سير

خسر شابان وشابتان حياتهما اليوم وأصيب 10 آخرون بجروح إثر حادث سير على طريق “بيت ياشوط – نهر البارد” بريف “اللاذقية”.

ونعى الاتحاد الوطني لطلبة سوريا الضحايا “علي عباس” و”أسعد روبة” و “هبة أصطون” و “يارا حسون” مشيراً إلى أنهم من طلبة جامعة “تشرين”.

اقرأ أيضاً:بعضها 50 و40 ألفاً.. الحكومة ترضخ لمطالب معامل الأدوية وترفع السعر

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 حالة شفاء و5 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24946 منها 21699 حالة شفاء 1826 حالة وفاة

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 24 إصابة جديدة بالفيروس و9 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18308 منها 1851 حالة شفاء 759 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 46 إصابة جديدة و87 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 24987 منها 21729 حالة شفاء 692 حالة وفاة.

مباحثات لتسريع المشاريع السورية الإيرانية

بحث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم مع وزير “الطرق وبناء المدن” الإيراني “محمد إسلامي” سبل تعزيز التعاون بين البلدين اقتصادياً وتجارياً وتسريع تنفيذ المشروعات المشتركة.

وأعرب “عرنوس” عن استعداد الحكومة السورية لتعزيز التجارة مع “إيران” وزيادة مشاريع التعاون الثنائية على مختلف الأصعدة، فيما جدّد “إسلامي” دعم بلاده لـ”سوريا” في مرحلة إعادة الإعمار ورغبة “طهران” في تنفيذ مشاريع مشتركة تشمل إعادة تأهيل البنى التحتية في عدة مناطق سورية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

اقرأ أيضاً:سوريا: سجن وغرامة لناشط إعلامي بسبب محادثة على واتساب

لقاء سوري عراقي لدعم التبادل الصناعي

بحث وزير الصناعة السوري “زياد صباغ” مع نظيره العراقي “منهل عزيز خباز” اليوم في “دمشق” القضايا التي تعيق عمل الصناعيين والتجار في كِلا البلدين.

وقال “صباغ” أنه تم وضع الخطوات والنقاط الأساسية لآليات العمل المشترك ما يدل على رغبة الطرفين في إيجاد مشاريع مشتركة للنهوض بالواقع الصناعي بين البلدين، مضيفاً أن التوجه الاستراتيجي خلال المرحلة الحالية يهدف لإقامة صناعات مشتركة بهدف التوطين الصناعي وتبادل التصنيع بين البلدين بحيث يكون هناك منتج سوري عراقي يدخل أسواق البلدين بأريحية مطلقة.

بدوره قال “خباز” أن مستوى تطلعات “العراق” تجاه “سوريا” كبير جداً، إلا أن المرحلة الحالية تحتاج التركيز على نشاطين أو ثلاثة في البداية كصناعة السيراميك والمنسوجات وغيرها وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الصناعة السورية.

من جهة أخرى التقى الوزير العراقي بوزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” الذي أعرب عن أمله في أن تشهد العلاقات الثنائية في المجال الاقتصادي والصناعي إقامة مشاريع صناعية تكاملية ومثمرة خلال المرحلة المقبلة وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للخارجية السورية.

مذكرة تفاهم زراعية مع العراق

وقّع وزير الزراعة السوري “محمد حسان قطنا” اليوم مع نظيره العراقي “محمد كريم الخفاجي” اليوم في “دمشق” مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والفني في المجال الزراعي بين البلدين بغية تطوير التعاون في مجالات البحوث العلمية الزراعية وتبادل السلع ودعم القطاع الزراعي.

واعتبر “قطنا” أن زيارة الوفد العراقي ستشكّل نقلة نوعية في مسيرة التعاون المشترك من خلال بحث آليات التعاون في مجال استخدام الأراضي والبحوث الزراعية، مضيفاً أن المذكّرة تعدّ نقطة تحول لبناء وتطوير العلاقات الثنائية.

من جهته قال الوزير العراقي أن أحد أهم أهداف الزيارة هو التنسيق العربي بموضوع المياه خاصة بما يتعلق بنهر الفرات حيث تم الاتفاق على توحيد الجهود مع المنظمات الدولية و”الأمم المتحدة” للضغط على “تركيا” لتتعامل بشكل قانوني بما يخص إيصال المياه إلى “العراق” و”سوريا” وفق ما نقلت صفحة “الإعلام الزراعي في سوريا”.

مواجهة أمريكية روسية حول سوريا

قال مسؤول أمريكي لم تكشف وكالة “رويترز” عن اسمه أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لم يتعهد خلال لقائه أمس بنظيره الأمريكي “جو بايدن” بالموافقة على تمديد عملية إدخال المساعدات الدولية إلى “سوريا” من المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية.

وأضاف المسؤول أن “الولايات المتحدة” أوضحت للجانب الروسي عقب لقاء الرئيسين أمس، أهمية موافقة “روسيا” على تمديد إدخال المساعدات كي يكون هناك أي تعاون آخر بشأن “سوريا”، فيما قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” اليوم أن الرئيسين بحثا مسألة الاتصالات بين قوات بلديهما في “سوريا”.

ويأتي ذلك قبيل مواجهة مرتقبة في مجلس الأمن بين الجانبين الروسي والأمريكي بشأن ملف المساعدات الأممية التي تسعى “موسكو” لحصر دخولها من المعابر الشرعية للدولة السورية فيما تصرّ “واشنطن” ودول غربية على مواصلة دخول المساعدات من المعابر الخارجة عن سيطرة “دمشق” بما فيها معبر “باب الهوى” الخاضع لسيطرة “جبهة النصرة”.

اقرأ أيضاً:الوزير طلال البرازي : الأسعار انخفضت 40% منذ شهرين

افتتاح مركز ثقافي تركي بحلب

أعلن المجلس المحلي لمدينة “الباب” المدعوم تركياً يوم أمس عن افتتاح مركز ثقافي تركي في المدينة الواقعة شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت صفحة المجلس أنه تم افتتاح مركز “الأناضول الثقافي للعلوم الكونية والشرعية” بمشاركة معاون والي “غازي عينتاب”، فيما ذكرت صفحات محلية أن قوات العدوان التركي استنفرت في المدينة بالتزامن مع افتتاح المركز الذي يندرج في إطار سياسة التتريك التي تقودها “أنقرة” في الشمال السوري.

استهداف مقر للنصرة

نعت حسابات مقربة من “جبهة النصرة” عبر وسائل التواصل الاجتماعي اثنين من مسلحي الجبهة قالت أن قصفاً للجيش السوري أودى بحياتهم.

وذكرت المصادر أن القصف ضرب مقراً لـ”النصرة” في “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي ما أودى بحياة المسلحَين “أبو مالك الإدلبي” و “أبو عبدو خان” وهما من عناصر لواء “أبو بكر الصديق” التابع لـ”النصرة” في “إدلب”.

اقرأ أيضاً:نائب سوري يدعو لمحاسبة نبيل معلول وحرمانه من دخول سوريا

سقوط قذائف في حماة

سقطت عدة قذائف صاروخية اليوم على قرية “جورين” بريف “حماة” الغربي، وقال التلفزيون السوري أن القذائف أطلقت من مناطق انتشار الفصائل المسلحة في منطقة “خفض التصعيد” مشيراً إلى أن القصف خلّف أضراراً مادية دون تسجيل إصابات بشرية.

الطيران يقصف بادية حمص

عثرت وحدات الجيش السوري على مخبأ لتنظيم “داعش” في البادية الشرقية لريف “حمص” وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

وبحسب المصدر فقد تم تجهيز المخبأ وهو كهف محصّن بوسائل تدعيم وأدوات حفر، فيما قام الجيش السوري بتفجيره بعد إتمام عمليات التمشيط اللازمة، وذلك بالتزامن مع تنفيذ الطائرات الحربية السورية 10 غارات جوية على محاور شرق “السخنة” بريف “حمص” استهدفت تحركات “داعش” وحققت إصابات مؤكدة على حد تعبير المصدر.

اقرأ أيضاً:تزوجا خطيفة.. عروسان يلقيا حتفهما ذبحاً في السويداء

مداهمات في دير الزور

قال موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” نفذت اليوم عملية مداهمة في مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكر الموقع أن 3 مدنيين من عائلة واحدة اعتقلوا خلال المداهمة دون أن يتبيّن سبب اعتقالهم فيما لم تعلّق “قسد” على العملية.

اعتقالات بعد اشتباكات عشائرية

اعتقلت دوريات “قسد” اليوم 12 شاباً من بلدة “غرانيج” شرق “دير الزور” بسبب الاشتباكات العشائرية التي شهدتها البلدة يوم أمس وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي، بعد أن تحدثت صفحات محلية عن ثأر بين عشيرتين أدى لوقوع المواجهات في البلدة.

اقرأ أيضاً:مخلوف: 17 مليار لشراء باصات نقل .. وطفلة ضحية اشتباكات عائلية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع