الصحة العالمية: لا حل سحري للكورونا.. وروسيا: اللقاح جاهز

مدير منظمة الصحة العالمية _ انترنت

منظمة الصحة: قد لا يوجد حل على الإطلاق للكورونا

سناك سوري _ متابعات

قال مدير “منظمة الصحة العالمية” “تيدروس أدهانوم غيبريسوس” إنه قد لا يوجد حل سحري لفيروس كورونا رغم المساعي الدولية لإيجاد لقاح فعال للفيروس مضيفاً أنه قد لا يوجد حل على الإطلاق.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم دعا “غيبريسوس” جميع الدول إلى التطبيق الصارم للتدابير الصحية مثل وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين وإجراء الفحوص، موجهاً رسالته إلى الحكومات والمواطنين جميعاً في الدعوة إلى الالتزام بكامل الإجراءات، معتبراً أن الكمامات يجب أن تصبح رمزاً للتضامن حول العالم.

وعن مسألة اللقاحات أوضح “غيبريسوس” أن هناك لقاحات في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، معرباً عن أمله في إيجاد لقاحات يمكنها وقاية الناس من العدوى، لافتاً في الوقت ذاته إلى مخاوف من ألّا يكون هناك لقاح فعال أو أن يكون اللقاح مفيداً في الحماية لبضعة أشهر لا أكثر إلا أن ذلك لن يحدد قبل الانتهاء من التجارب السريرية.

وحثَّ مدير المنظمة الأمهات حول العالم على مواصلة الرضاعة الطبيعية حتى إن أصبن بفيروس كورونا لأن منافعها تفوق مخاطر العدوى بكثير على حد قوله.

اقرأ أيضاً:إيطاليا تحجر المصابين في البحر.. واعتقال زعيم ديني بتهمة كورونا

اللقاح الروسي قيد الإطلاق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن الفحص النهائي للمتطوعين جميعاً الذين يختبرون لقاح فيروس كورونا أظهر وجود استجابة مناعية واضحة لديهم جميعاً.

وأضاف بيان الوزارة الروسية أنه لم يتم العثور على أي آثار جانبية أو انحرافات في عمل أجهزة الجسم لدى المتطوعين الذين جربوا اللقاح الذي أنتجه مركز “غيمالي” القومي لبحوث الأوبئة بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية.

بدوره قال وزير الصناعة والتجارة الروسي “دينيس مانتوروف” أن 3 شركات روسية ستبدأ في أيلول المقبل الإنتاج التجاري لأول لقاح ضد كورونا في “روسيا”.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن “مانتوروف” قوله أنه وفي المرحلة الأولى من هذا العام سيتم إنتاج عدة آلاف من اللقاحات شهرياً وبحلول بداية العام المقبل ستزيد الشركات الإنتاج إلى عدة ملايين.

وتخطت إصابات كورونا حول العالم حاجز 18 مليون إصابة بما فيها أكثر من 10 ملايين حالة تماثلت للشفاء فيما اقتربت أعداد الوفيات من 700 ألف حالة.

اقرأ أيضاً:ضحايا كورونا يتجاوزون 17 مليون عالمياً.. والبرازيل تفتح حدودها الجوية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع