الصحة العالمية ترسل دفعة لقاح كورونا لمناطق سيطرة النصرة

سيارة إسعاف في إدلب _ انترنت

المنظمة لم توضّح الجهة التي ستشرف على تسلّم اللقاح وتوزيعه

سناك سوري _ متابعات

وصلت اليوم أولى دفعات لقاح كورونا التي أرسلتها منظمة “الصحة العالمية” إلى “إدلب” ودخلت من معبر “باب الهوى” الحدودي مع “تركيا”.

وقال مسؤول المنظمة في “غازي عينتاب” التركية “محمود ضاهر” أن الدفعة الأولى من اللقاحات تتضمن 53800 جرعة وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية مشيرة إلى أن مسؤولين محليين لم تسمّهم أكّدوا وصول الدفعة من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لـ كورونا في إطار برنامج “كوفاكس” العالمي.

وأضاف “ضاهر” أن عمليات التلقيح ستبدأ للفئات ذات الأولوية، بدءاً من الطواقم الصحية والطبية وكبار السن فوق الستين عاماً، والمصابين بأمراض مزمنة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و59 سنة، مبيناً أن الهدف تلقيح 20% من السكان في أنحاء “سوريا” حتى نهاية 2021.

منظمة “الصحة العالمية” لم توضّح بدورها من هي الجهة التي ستشرف على تسلّم جرعات اللقاح وتوزيعه في “إدلب” لا سيما وأن المنطقة تخضع لسيطرة “جبهة النصرة” المصنّفة كمنظمة إرهابية على اللوائح الدولية، والتي مارست خلال السنوات الماضية مختلف أنواع الانتهاكات بحق المدنيين في مناطق سيطرتها.

من جهة أخرى، فقد سبق وأن انسحبت عدة جهات ومنظمات دولية تعمل في المجال الإغاثي أو التعليمي وحتى الطبي من “إدلب” وريف “حلب” بسبب انتهاكات “النصرة” والتدخل في العمل الإنساني، ما يثير مخاوف من تحوّل ملف لقاحات كورونا إلى بوابة جديدة لانتهاكات “النصرة” في ظل استمرار الإصابات بالفيروس في الشمال السوري ومختلف أنحاء البلاد.

اقرأ أيضاً:الصحة العالمية تتوقع وصول لقاح كورونا لسوريا شهر نيسان القادم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع