الصحة العالمية تتوقع وصول لقاح كورونا لسوريا شهر نيسان القادم

من أقسام العزل في مشفى صلخد بالسويداء

الصحة العالمية: 5 ملايين سوري سيحصلون على اللقاح وهو الرقم ذاته الذي كشفه “حسابا” في حين قال وزير الصحة إنه لا معلومات حول العدد!

سناك سوري-دمشق

قالت الدكتورة “أكجمال ماجتيموفا”، ممثلة الصحة العالمية في “دمشق”، إن برنامج “كوفاكس” التابع للمنظمة، يستعد لتقديم لقاح كورونا إلى 5 ملايين سوري.

وذكرت في تصريحات نقلتها وكالة رويترز أن المنظمة ستنشر فرقاً في جميع أنحاء “سوريا”، لتنفيذ برنامج التطعيم «ربما بحلول نيسان القادم»، مضيفة: «آمل حقا أن (تبدأ) الحملة في أبريل لكن الأمر قد يستغرق وقتا أطول اعتمادا على الكثير من العوامل، وعلينا أن نتعامل مع الكثير من الأشياء المجهولة».

اقرأ أيضاً: لقاح كورونا في سوريا قريباً هل أنتم مستعدون للتطعيم به؟

الأولوية ستكون للطواقم الطبية، والعاملين بمجال الخدمات الاجتماعية، كذلك الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة، وفق “ماجتيموفا”، وأضافت: «نعد خطتنا بشأن توزيع اللقاح مع وزارة الصحة لضمان أن يسير البرنامج وفقا لما هو مقرر له».

يذكر أن مدير الجاهزية والطوارئ في الوزارة، الدكتور “توفيق حسابا”، كان قد قال إنه تم الاتفاق على 10 ملايين جرعة لخمسة ملايين نسمة (وهو الرقم الذي ذكرته ممثلة الصحة العالمية في دمشق)، إلا أن وزير الصحة الدكتور “حسن غباش“، أكد أنه حتى لا توجد أي معلومات بخصوص كمية لقاح الكورونا، وذلك خلال تصريحات أطلقها عقب تصريحات “حسابا” شهر كانون الثاني الفائت.

وكانت الحكومة السورية قد أعلنت انضمامها، الشهر الفائت إلى مبادرة “كوفاكس” عبر منظمة الصحة العالمية بعد حل بعض النقاط العالقة (لم توضح)، لتأمين اللقاح الآمن ضد فيروس كورونا بالسرعة الممكنة.

اقرأ أيضاً: لقاح كورونا يصل سوريا من أول المستفيدين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع