السيسي يحظر ترخيص محال للسوريين دون الحصول على موافقة أمنية

محال السوريين في مصر - انترنت

الحظر جاء لعدة أسباب.. منها الثراء مجهول المصدر الذي يظهر فجأة على السوريين

سناك سوري – متابعات

أصدرت “السلطات المصرية”، تعميماً بحظر منح السوريين المقيمين في مصر، تراخيص لمحال تجارية يملكونها، من دون الحصول على موافقة أمنية، وفقاً لتوجيهات مباشرة من “الرئيس المصري” “عبد الفتاح السيسي”.

وجاء في التعميم الذي أصدره “وزير التنمية المحلية المصري” “محمد الشعراوي” ونشرته وسائل إعلامية، أنه يتوجب على جميع المحافظين عدم منح تراخيص جديدة لمحال تجارية يملكها سوريون أو يشاركون في ملكيتها إلا بعد الحصول على موافقة أمنية من “وزارة الداخلية المصرية”.

اقرأ أيضاً: مصريون يشيدون بالسوريين المقيمين في بلادهم: “حسنّتوا من ثقافة الطعام عندينا”!

ومن خلال التعميم، طلبت السلطات المصرية بحصر أسماء جميع السوريين الحاصلين على تراخيص لمحال تجارية يستثمرونها في مصر.

وأوضح التعميم أن قرار وقف تراخيص المحلات جاء بعد ملاحظة قيام السوريين مؤخراَ بافتتاح سلسلة للمحلات التي يمتلكونها خلال فترات قصيرة، وظهور آثار “الثراء المفاجئ”، على عدد كبير منهم، واتجاههم لشراء المحال التجارية ذات المواقع المهمة من مالكيها بمبالغ كبيرة.

وجاء في التعميم الصادر عن وزارة التنمية المحلية المصرية، أن هناك بعض التقديرات تشير إلى قيام دولة قطر بتمويلهم من خلال جماعة الإخوان المسلمين ليكون كيان اقتصادي جديد للجماعة يمكنهم من المشاركة في تمويل أنشتطهم المحظورة داخل وخارج مصر.

اقرأ أيضاً: مواطن مصري: نخرج من مطاعم السوريين شبعانين وبنصف السعر!

وسبق أن قدّم المحامي المصري، “سمير صبري” خلال عام 2019، مذكرة قانونية للنيابة العامة طالب فيها بإخضاع أموال السوريين لـ”قوانين الضرائب والرقابة” في مصر.

وبدأ السوريون خلال السنوات العشر الماضية باستثمار أموال ضخمة في مختلف المدن في مصر بعدة مجالات منها المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية وورشات الخياطة ومصانع النسيج والسجاد، وغيرها.

اقرأ أيضاً: لماذا اجتاح هاشتاغ “السوريين منورين مصر” مواقع التواصل ؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع