“السيسي”: الدول قررت تحطيم “سوريا” عبر الإرهاب..”عبود”:الفصائل قتلة ومأجورين..”أنزور” يعتذر ..أبرز أحداث اليوم

“أردوغان” يهدد الحكومة وأوروبا.. استثمار فرنسي في “دمشق”

سناك سوري _ دمشق

أطلقت وزارة الإدارة المحلية والبيئة اليوم رسمياً تطبيق منبر “صلة وصل”، المخصص لنقل آراء وشكاوى المواطنين حول أداء الجهات العامة، ونقلت وكالة سانا الرسمية عن وزير الإدارة المحلية “حسين مخلوف” أنه دعا إلى تشجيع ثقافة استطلاع الرأي باعتبارها وسيلة لتحفيز المواطن على المشاركة بتطوير أداء الوزارة وخدماتها.

من جانبها كشفت وزيرة التنمية الإدارية خلال الاجتماع الذي جمع مسؤولين من الوزارتين عن تطبيقين من المشروع يحملان عنوان “رضا المواطن” و “سوا لمكافحة الفساد” بما يخدم عمل المحافظات.

“السيسي”: الدول قررت تحطيم “سوريا” عبر الإرهاب في 2011

قال الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” اليوم أن الدول التي استخدمت الإرهاب في “سوريا” منذ العام 2011 أرادت تحطيم الدولة السورية وإحداث فراغ في الشرق الأوسط استكمالاً للفراغ الناتج عن احتلال “العراق”.

ووصف “السيسي” حجم الدمار في “سوريا” بالهائل متسائلاً عن نسبة التأثر الذي حلّ بمقدرات الدولة في “سوريا” إثر الحرب وتكلفتها، مؤكداً أن القانون الدولي يمنع الدول من شنّ حروب تقليدية لتدمير دولة بعينها لهذا تم استقدام جماعات إرهابية وتجميعها في معسكرات وتدريبها ومدها بالسلاح ودفعها للقتال في “سوريا” حسب حديثه خلال المؤتمر الوطني للشباب.

“أردوغان” يهدد الحكومة السورية وأوروبا

حذّر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” من أن أي هجوم لقوات الجيش السوري على نقاط المراقبة التركية في “إدلب” سيأخذ الأمور إلى منحىً مختلف وستقوم “تركيا” بما يلزم في حينه.

وجدد “أردوغان” خلال لقائه أمس مع وكالة رويترز تهديداته للدول الأوروبية بفتح حدوده مع أوروبا أمام اللاجئين ما لم تلتزم دول “الاتحاد الأوروبي” بتعهداتها دفع المزيد المساعدات لـ”تركيا” لتغطية أعباء اللاجئين.

من جانب آخر قال الرئيس التركي في حديثه حول المنطقة “الآمنة” أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” هو من اقترح في البداية أن يكون عمقها 30 كم إلا أن فريق مساعديه لم يلتزموا بذلك.

الجيش فتح معبر “أبو الضهور” ولم يخرج أحد!

رغم إعلان الجيش السوري قبل يومين فتح معبر “أبو الضهور” شرقي “إدلب” للراغبين بالخروج نحو مناطق سيطرة الحكومة السورية فإن المعبر لم يشهد خروج أي مدني حتى اليوم بحسب وكالة سانا الرسمية.

حيث ذكرت الوكالة أن عناصر “جبهة النصرة” يمنعون المدنيين من الخروج وأنهم أطلقوا الرصاص على بعض السيارات المتوجهة نحو المعبر مهددين المدنيين الراغبين بمغادرة “إدلب” بالقتل.

اقرأ أيضاً:“دم النخيل” يثير الجدل والسينما تتراجع عن العرض… الدولار طالع نازل.. أخبار الصباح

استثمار فرنسي في دمشق رغم العقوبات

كشفت مجموعة “لوفر أوتيل” الفندقية الفرنسية عزمها استثمار فندقين في العاصمة السورية “دمشق” سيحملان اسم “لوفر أوتيل” و “لوفر غروب”.

وقالت الشركة في بيان نقلته وكالة فرانس برس أن الاتفاق المبرم مع شركة “نزهة السورية للاستثمار” وأحد شركاء المجموعة في الشرق الأوسط لا يخالف القانون الدولي ولا القرارات الدولية المتعلقة بـ”سوريا”.

غسان عبود: مقاتلي الفصائل قتلة ومأجورين!

وصف رجل الأعمال المعارض وصاحب قناة أورينت “غسان عبود” المجموعات المسلحة التي تنفذ أجندات غير وطنية بأنهم ميليشيات كما تصفهم قناته مؤكداً أنهم ميليشيات حتى لو نفذوا أجندات دولة صديقة وأنه يعتبر مقاتليهم قتلة ومأجورين وليسوا جيشاً وطنياً يحمي البلاد.

جاء ذلك في إشارة من “عبود” إلى الفصائل المدعومة تركياً التي تجمّعت تحت مسمّى “الجيش الوطني”.

وفد سوري ضمن اجتماع منظمة عربية

وصل وفد برلماني سوري اليوم إلى العاصمة الأدرنية “عمّان” للمشاركة في اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي واللجنة المصغرة واللجنة التنفيذية وفق ما ذكرت وكالة “عمون” الأردنية مشيرة إلى أن الاجتماعات ستمتد حتى يوم الخميس القادم.

إغلاق جميع المعابر في “دير الزور”

أكد موقع “فرات بوست” المحلي أن عناصر “قسد” أغلقوا منذ يوم أمس جميع المعابر الواقعة في محافظة “دير الزور” والتي تصل مناطق سيطرتهم بمناطق سيطرة الحكومة السورية بما في ذلك معبر “الصالحية” البري وذكر الموقع أن الإغلاق مستمر حتى إشعار آخر فيما لم تعلن مصادر “قسد” الرسمية أي معلومات حول إغلاق المعابر.

بعد اغتيال مسؤول حزبي اشتباكات عنيفة في “درعا”

قضى عضو قيادة شعبة اليرموك لحزب البعث “مدين الجاموس” أمس إثر إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين في مدينة “داعل” بريف “درعا” وفق وسائل إعلام محلية في المدينة قالت اليوم أن هجوماً مسلحاً استهدف مخفر مدينة “داعل” إلا أنه لم يسفر عن خسائر بشرية.

من جهة أخرى أفادت مصادر محلية في “درعا” أن هجوماً آخر بالرشاشات والقنابل اليدوية استهدف مديرية منطقة “نوى” ونقاط أمنية في محيطها حيث تم الرد على المهاجِمين واقتصرت الأضرار على الماديات.

“أنزور” يعتذر من “السويداء” ويؤكد حذف المشهد

جدد عضو مجلس الشعب السوري المخرج “نجدت أنزور” اعتذاره من أهالي محافظة “السويداء” إثر انتقادات طالت أحد مشاهد فيلمه “دم النخل” الذي أوقفته المؤسسة العامة للسينما.

وقال “أنزور” في لقاء اليوم مع قناة “بي بي سي عربي” أن العملية الفنية معقدة وأن كادر العمل لم ينتبه أثناء التصوير لموضوع اللهجة مضيفاً أنهم قرروا حذف المشهد بعد أن تم تنبيههم إلى الأمر بعد العرض التجريبي الأول موضحاً أن المشهد لن يؤثر على سياق الفيلم.

الرياضة

توج نادي الجيش السوري للمرة الثالثة في تاريخه بكأس السوبر السورية بعد فوزه اليوم على نادي “الوثبة” بطل كأس الجمهورية بهدفين مقابل لا شيء سجلهما “ورد السلامة” و”قصي حبيب”.

اقرأ أيضاً: أنباء عن انهيار هدنة “إدلب”..60 اشتباك خلال شهر.. “مسد” يتهم الحكومة بسقوط “عفرين” .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع