السياحة توقف الأنشطة بالملاهي الليلية.. والتربية توجه بتعويض الفاقد التعليمي

وزارة السياحة ، وزارة التربية

مجهولون يغتالون مسلح سابق في درعا.. وانتحار 3 سوريين بينهم طفل .. أبرز عناوين السبت 1 آب 2020

سناك سوري – متابعات

تواصل سوريا تسجيل حالات جديدة بفيروس كورونا يومياً تقريباً في الوقت الذي تؤكد فيه “وزارة الصحة” أن الحالات المسجلة هي المثبتة مخبرياً بينما هناك حالات لا عرضية والعقوبات الاقتصادية صعّبت من إجراء المسحات.

كلية “الهندسة الميكانيكية والكهربائية” بدمشق تنعي وفاة نائب عميد الكلية بالفيروس، وتسجيل شفاء حالات في حماه .. في حين الحكومة الكويتية تمنع مواطني عدة دول بينها سوريا من دخولها بسبب كورونا.

وزارة التربية مع قرب افتتاح المدارس وجهت مديرياتها إلى تعويض الفاقد التعليمي للطلاب من فئة ب على خلفية إجراءات العزل الصحي التي قررتها الحكومة أواخر العام الدراسي الفائت.

وبعد أن خففت الحكومة الإجراءات المشددة بسبب كورونا أعادت وزارة السياحة مجدداً توقيف الأنشطة والفعاليات في النوادي الليلية والملاهي بسبب توسع الإصابات بالفيروس.

وعلى الصعيد الميداني، تتواصل عمليات الاغتيال آخرها اليوم حيث قام مسلحون بإطلاق النار على أحد عناصر كتيبة فجر الإسلام التابعة للجيش الحر قبل توقيع التسوية في درعا مع الحكومة، والإدارة الذاتية تعزل الطبقة في الرقة بسبب الوباء، في حين أن 3 سوريين أقدموا على الانتحار في تركيا وجرابلس السورية.

23 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 9 حالات

أعلنت “وزارة الصحة” تسجيل 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 9 حالات من الإصابات المسجلة.
وبحسب الوزارة فقد ارتفعت حصيلة الإصابات المسجلة إلى 780 إصابة والشفاء إلى 246.

وبينت الوزارة في بيان أن الاعداد المسجلة مؤخراً بفيروس كورونا هي للحالات التي أثبتت نتيجتها بالفحص المخبري فقط فيما هناك حالات لا عرضية، موضحة أنها  في ظل الحصار الاقتصادي لا تملك الإمكانيات لإجراء مسحات عامة في المحافظات ما يبرز ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية الفردية لضبط الانتشار وحماية الجميع.

اقرأ أيضاً: سرقة كتلة الرواتب في حلب .. وانفجار مفخخة على حاجز

وفاة نائب عميد كلية في دمشق بكورونا.. وشفاء 3 بحماه 

نعت “كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية” بـ”جامعة دمشق”، الدكتور “سهيل مرشة” “نائب عميد الكلية” بعد وفاته بسبب فيروس كورونا المستجد.

وفي سياق ثانٍ، قال مصدر طبي في “مشفى الشهيد اللواء قيس حبيب الوطني” بـ”سلمية” في “حماه” لصحيفة “الوطن” شفاء 3 مصابين تماماً من كورونا وتخريجهم من قسم العزل بعد التأكد مخبرياً من سلامتهم التامة.

الإدارة الذاتية تحظر الطبقة بالرقة بسبب تفشي كورونا

أصدرت الإدارة الذاتية (تسيطر على أجزاء واسعة من الجزيرة السورية) اليوم 1 آب قراراً بفرض حظر على مدينة الطبقة بريف الرقة بسبب انتشار حالات كورونا في المنطقة ووفق البيان الذي رصده سناك سوري قررت الإدارة الذاتية إغلاق مداخل ومخارج المدينة لمدة 14 يوم من تاريخ صدور القرار واستثنى القرار الحالات الإسعافية والتجارية.

وكانت الإدارة الذاتية قد سجلت يوم أمس الجمعة 17 إصابة بفيروس كورونا في المناطق التي تسيطر عليها.

اقرأ أيضاً: إصابة بكورونا في ريف حلب الشمالي وأخرى لطبيب أسنان بطرطوس

الكويت تمنع مواطني عدة دول بينها سوريا من دخولها

أعلنت دولة الكويت منع دخول مواطنين من 31 دولة بينها سوريا إلى البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا في تلك البلاد ونشرت الإدارة العامة للطيران المدني في حسابها على تويتر أنه تقرر حظر الطيران التجاري القادم من عدة دول بينها سوريا
بناءاً على تعليمات السلطات الصحية ونظرا للوضع والتداعيات المترتبة على انتشار فيروس كوفيد 19 بشأن الدول عالية الخطورة.

توقيف أنشطة النوادي الليلية والملاهي من 6 آب وحتى أيلول

كشف “وزير السياحة” “محمد رامي مرتيني” انه بدءا من 6 الشهر الجاري ستتوقف كافة البرامج والأنشطة الفنية في النوادي الليلة والملاهي حتى الشهر التاسع.

وأكد الوزير في تصريحات للوطن أنه «سيتم بدء تطبيق المرحلة الثالثة من الإجراءات مع بقاء نسبة إشغال المطاعم 50 بالمئة والحفلات في الأماكن المكشوفة 40 بالمئة مع التشديد على استمرار منع تقديم الأراكيل».

التربية توجه بتعويض الفاقد التعليمي بدءاً من 11 آب

طلبت “وزارة التربية” من مديرياتها كافة افتتاح مدارس الفئة “ب” اعتبارا من 11 آب ولغاية 30 منه لستة أيام في الأسبوع من السبت إلى الخميس لتعويض الفاقد التعليمي.

وأكدت الوزارة أنه سيتم تعقيم المدارس قبل افتتاحها وبعد انتهاء الدوام الرسمي ويمكن للتلاميذ الدوام في أقرب مدرسة تتضمن المنهاج “ب” على أن لا يتجاوز عدد التلاميذ في الصف الواحد 20 تلميذا مع الالتزام بالفحص الحراري لكل التلاميذ والمشرفين
كما بينت أنه لن يتم تكليف المعلمين الذين تتجاوز أعمارهم 55 سنة أو أصحاب الأمراض المزمنة وعدم استقبال التلاميذ المرضى وإلغاء التجمعات والحفاظ على التباعد المكاني في المدرسة.

اقرأ أيضاً: سوريا.. ما هي إجراءات التربية الصحية في المدارس للعام المقبل؟

اغتيال أحد عناصر كتيبة فجر الإسلام السابقين بدرعا البلد

استهدف مسلحون مجهولون ” إبراهيم صالح الفالوجي ” في منطقة درعا البلد حيث تم إطلاق النار عليه بشكل مباشر ما أودى بحياته وكان “الفالوجي” ضمن عناصر كتيبة فجر الإسلام التابعة للجيش الحر قبل توقيع التسوية في درعا مع الحكومة وفق ما نقلت صحيفة “جسر” المحلية.

وتشهد محافظة “درعا” انفلاتاً أمنياً كبيراً، وسط حالة من القلق بين الأهالي الذين يطالبون بإيجاد حل السلاح العشوائي المنتشر بكثافة في المدينة وريفها.

هجوم على منزل أحد المواطنين في الشهباء بالسويداء

أقدم مجموعة شبان في مدينة شهبا شمال السويداء، على مهاجمة منزل لأحد المواطنين من آل السمين وتعرضوا لأفراد عائلته بالضرب، بحسب “السويداء 24”.

وجاء على إثر شجار بين شابين، أحدهما من آل الحرفوش والآخر من آل السمين، على الرغم أن البيت الذي تمت مهاجمته ليس لهم علاقة في الشجار، وأدى الهجوم إلى إصابة أحد المهاجمين وإسعافه إلى مستشفى شهبا، وتم تخريجه لاحقا.

وأشارت “السويداء 24” إلى أن أبناء الحي قاموا بفض الشجار ومغادرة المهاجمين وتهديدهم لأصحاب المنزل بالعودة لاحقاً، لافتةً إلى أن أحد المهاجمين من أفراد العصابات.

انتحار 3 سوريين اثنان في تركيا وطفل بجرابلس السورية

أقدم 3 سوريون على الانتحار اثنان منهما في أنطاكية بتركيا وطفل في جرابلس السورية الخاضعة لسيطرة الفصائل التكفيرية المدعومة من قوات العدوان التركي، ما أدى إلى وفاة الشابة وطفل بينما المحاولة الثالثة باءت بالفشل.

ووفقاً لمقطع فيديو تداوله نشطاء عبر مواقع التواصل، ظهر لاجئ ثلاثيني وهو يقوم برمي نفسه من فوق بناية بمدينة أنطاكيا التركية، وصفها الناشطون بــ”محاولة انتحار فاشلة”.

وفيما يتعلق بالمحاولة الثانية، ذكرت وسائل إعلامية تركية، أن الشرطة استخرجت جثة فتاة سورية تبلغ من العمر 16 عاماً من نهر العاصي في أنطاكية تبين لاحقاً أنها توفيت منتحرة بعد أن ألقت بنفسها في النهر.

وفي جرابلس السورية، انتحر الطفل، حسين علي إبراهيم البرجس شنقاً وبحسب الناشطين فإن هناك روايتين حول سبب انتحاره، الأولى نتيجة الفقر والجوع، والثانية بسبب طلاق والده لأمه.

اقرأ أيضاً: السويداء.. نقص كبير في مستودعات الموارد المائية والأمر بعهدة الرقابة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع