السوري الأصل عمر الغبرا وزيراً للنقل في كندا

وزير النقل الكندي عمر الغبرا _ انترنت

من هو عمر الغبرا؟ وكيف وصل للحقيبة الوزارية؟

سناك سوري _ دمشق

أعلن رئيس الحكومة الكندية “جاستن ترودو” إجراء تغييرات في تشكيلة حكومته شملت تعيين السوري الكندي “عمر الغبرا” وزيراً للنقل.

وذكر الموقع الرسمي للحكومة الكندية أن “الغبرا” الذي يشغل منصب السكرتير البرلماني لرئيس الوزراء، ونائب رئيس الوزراء للشؤون الحكومية وأصبح وزيراً للنقل خلفاً لـ”مارك غارنو” الذي أصبح وزيراً للخارجية.

ووصف الموقع “الغبرا” بأنه يتمتع بخبرة واسعة في الحكومة الكندية والعمل مع المنظمات غير الحكومية وقطاع الطاقة وتدريباته في مجال الهندسة والأعمال، إضافة إلى أنه أمضى أكثر من 7 سنوات كعضو في البرلمان الكندي.

وكان “الغبرا” أول شخص من أصل سوري يتمكن من الحصول على مقعد في البرلمان الكندي عام 2006، وأعيد انتخابه عام 2015 وعيّنه “ترودو” آنذاك في الشؤون الاستشارية لمكتب العلاقات الخارجية، قبل أن ينجح للمرة الثالثة في الانتخابات النيابية عام 2019.

اقرأ أيضاً:عائلة سورية تحول أرض قاحلة في كندا إلى مزرعة خضراوات

“الغبرا” ولد في “السعودية” عام 1969 لأبوين سوريين وكان يتنقل بين “سوريا” و”السعودية” قبل أن يتوجه إلى “كندا” لدراسة الهندسة الإلكترونية وهو في الـ 19 من عمره، حيث نال شهادته من جامعة “رايرسون” إضافة لماجستير بإدارة الأعمال من جامعة “يورك”.

وفي لقائه مع مجلة “ذا غلوب أند مايل” عام 2017 قال “الغبرا” أنه لم يزر “سوريا” منذ 10 سنوات وأنه لم يتمكن من حضور جنازة والده في آذار 2015 بسبب ظروف الحرب في البلاد ومخاطر الحوادث الأمنية التي كانت تعصف بـ”دمشق”.

اقرأ أيضاً:كندا تتراجع عن موافقتها على القنصل السوري في “مونتريال”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع