السوريون يتحضرون للعيد و الجيش يتقدم في “إدلب” و المنتخب يصل “طهران” .. أبرز أحداث اليوم

انفجارات متفرقة في “درعا” و “دير الزور” عشية أول أيام العيد

سناك سوري _ دمشق

تشهد الأسواق السورية ازدحاماً ملحوظاً في اليوم الأخير من شهر رمضان ، حيث يتحضّر السوريون لاستقبال أول أيام العيد يوم غدٍ الأربعاء بشراء مستلزمات الأعياد ، حيث تعيش عدة مناطق سورية أجواء العيد بعيداً عن المعارك لأول مرة منذ سنوات ، فيما بقيَ الغلاء و انخفاض الدخل أبرز ما يعاني منه السوريون في هذا العيد .

معركة إدلب

واصل الجيش السوري تقدمه في ريف “إدلب” الجنوبي حيث بسط اليوم سيطرته على قرى “قيراطة” و “الحميرات” و “الحردانة” و “القاروطية” بعد معارك عنيفة مع عناصر “جبهة النصرة” و حلفائها .
في المقابل و على الرغم من إعلان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن رغبته بالتوصل لاتفاق جديد لوقف إطلاق النار في “إدلب” بعد اتصالاتٍ أجراها مع الرئيسين الأمريكي “دونالد ترامب” و الروسي “فلاديمير بوتين” بينما كان رتل عسكري تركي جديد يدخل نحو نقطة المراقبة التركية في “شير مغار” غربي “حماة ” .
بدوره قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” أن “تركيا” تتحمل مسؤولية وقف هجمات “الإرهابيين” القادمة من “إدلب” .
من جهة أخرى منعت كلٌّ من “الصين” و “روسيا” إصدار قرار في مجلس الأمن الدولي أمس حول “إدلب” بسبب نص البيان الذي لم يذكر وجود جماعات متطرفة تحكم المحافظة وفق ما نقلته وكالة تاس الروسية عن مصدر ديبلوماسي روسي .

أطفال مقاتلي “داعش”

سلّمت “الإدارة الذاتية” إلى حكومة النرويج 5 أطفال من أيتام مقاتلي “داعش” النرويجيين تم تنظيمهم سابقاً فيما يعرف باسم “أشبال الخلافة” ، و تم التسليم في مخيم “عين عيسى” شمال “الرقة” على أن يتم تسليم 15 امرأة نرويجية من عوائل “داعش” في وقت لاحق .

اقرأ أيضاً:قذيفة آر بي جي في السويداء … والافراج عن ناشط في جبلة

انفجارات و اغتيالات

شهدت مدينة “بصر الحرير” بريف “درعا” الشرقي مساء أمس انفجار دراجة مفخخة أودى بحياة إمام مسجد علي بن أبي طالب “موسى الحريري” و مواطن يدعى ” نعيم الحريري” و إصابة اثنين آخرين بجروح ، فيما انفجرت عبوة ناسفة أمام مقر شعبة حزب “البعث” بقرية “أم ولد” شرق “درعا” دون وقوع إصابات .
أما في “السويداء” فقد تعرّض ضابط أمن الفرقة 15 العميد “جمال الأحمد” لإطلاق نار من قبل مجهولين أدى لارتقائه فيما نجا السائق المرافق له على طريق الحج غرب “السويداء” حسب ما تناقلته مصادر محلية .

انفجرت عبوة ناسفة أثناء مرور سيارة تحمل عناصر من “قسد” في قرية “الصبحة” بريف “دير الزور” الشرقي ما أوقع عدداً من الإصابات في صفوف العناصر ، فيما اغتال مجهولون عنصراً من “قسد” يدعى “فهيم العواد” في قرية “طيب الفال” بريف “دير الزور” الشمالي .

انتهاكات “الأسايش” 

اعتقلت قوات “الأسايش” مراسل قناة الإخبارية السورية “محمد توفيق الصغير” على حاجز حطين الواقع على الطريق الدولي بين “القامشلي” و “الحسكة” دون توضيح الأسباب
ذكرت مصادر إعلامية أن قوات “الأسايش” قامت خلال الشهر الماضي بترحيل 320 عائلة من النازحين في “الرقة” و ريفها نحو مخيمات الإيواء بحجة عدم وجود كفيل لهم من أهالي “الرقة” ! فيما اعتقلت “قسد” أمس 15 شخصاً من عائلة واحدة في حي “الجميلي” بمدينة “الرقة” .

الحرائق

اندلع حريق ضخم بريف “الرقة” الغربي بين قرى ( هداج _ الطركي_ الكجلي ) إضافةً إلى حريق آخر اليوم على طريق “الشيخ سعد – جلين” بريف “درعا” تمكن عمال بلدية “الشيخ سعد” من إخماده .
فيما شبّت مساء أمس النيران في منطقة جبال “مصياف” الشرقية و امتدّ على مساحات واسعة من المنطقة ، كما شهدت العاصمة “دمشق” حريقاً جديداً في منطقة “مشروع دمر” ناتج عن اشتعال الأعشاب اليابسة .

الرياضة

وصلت بعثة المنتخب السوري لكرة القدم إلى العاصمة الإيرانية “طهران” للقاء المنتخب الإيراني ودياً يوم الخميس المقبل مع فقدان المنتخب لخدمات اللاعبين “محمد عثمان” و “أحمد الصالح” و”محمد ميداني” و “مازن العيس” و “حسين جويد” و “سعد أحمد” إضافة إلى استبعاد المهاجم “عمر خريبين” .

اقرأ أيضاً:سوريا: لاعب يحيي الجمهور “المُغيّب” و3 اعتداءات جنسية في حلب أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع