السنة التحضيرية باقية.. التموين لا يعاقب عالإكرامية وضبط عصابة تهرب الآثار بالصدفة.. أبرز عناوين الصباح

ما يحدث في “عفرين” لم تشهده أيام “هولاكو”، مسؤول يطبق القانون الذي يريح المواطن، وانتخاب رئيس مجلس محافظة “دمشق” بالتزكية

سناك سوري – متابعات

ألقى عناصر فرع مكافحة المخدرات في “دمشق” القبض على عصابة سرقت 24 ليرة ذهبية أثرية، بينما كانت الملاحقة تتم على أساس المتاجرة بالمخدرات، ليتبين فيما بعد ضلوع العصابة في تهريب الآثار، بانتظار انتهاء التحقيق، (وين ما ضرب الواحد إيدو بلاقي جرائم).

“محمود حمود” المدير العام للآثار والمتاحف أكد على الأهمية الأثرية لليرات العائدة للفترات الإسلامية والبيزنطية، بانتظار إرسالها إلى المديرية لتأكيد مصدرها، فيما لو تمت سرقتها من متحف “بصرى” الذي سُرق 70% من محتوياته، أم تم التنقيب عنها بطرق غير شرعية.

“حمود” أشار إلى أن ما يحدث اليوم من تدمير مدن وعواصم أثرية كاملة بالبلدوزرات بحثاً عن كنوز وتماثيل في “عفرين” لم يحدث في زمن المغول، مبيناً أن التواصل مع الإنتربول الدولي مستمر لمعرفة مصير الآثار السورية، حيث وصلت معلومات عن ظهور بعض النقود المسروقة من متحف “الرقة” والبالغة 14 صندوق من النقود الذهبية والفضية والبرونزية، في “تركيا”، في حين لا يزال مصير الرقى الطينية المسروقة من متحف “ادلب” مجهولاً (أين المنظمات الدولية من هذه الجرائم بحق التراث الإنساني).(الوطن، محمد ممار حميجو).

اقرأ أيضاً: “تركيا” تسرق وتدمر آثار “عفرين” بشكل ممنهج (فيديو)

“السلمية”: كراج انطلاق الركاب صعب الوصول إليه..( يا هيك التخطيط يا إما بلا)..

20 آلية فقط من أصل 400 آلية مسجلة على خطوط النقل، تنطلق من كراج “السلمية” الذي بني منذ عدة سنوات، دون أن يتم تفعيله بالشكل المطلوب بسبب بعده عن مركز المدينة وعدم وجود نقل داخلي، ما زاد في معاناة المواطنين وأعبائهم المادية إذ كانوا يضطرون لركوب التاكسي للوصول إلى الكراج، ما جعلهم يطالبون بإبقاء نقاط السفر المتنقلة في المدينة، الأمر الذي استجاب له مدير المنطقة العميد “عبد الله موسى”، الذي أكد على تطبيقه القانون بما يوفر راحة للمواطنين (حلو الكلام، من زمان ما سمعنا هيك حكي).

بدوره “ماهر زين” مشرف كراج الانطلاق، اشتكى من هذا الواقع الذي يؤثر في دخل الكراج المستثمر وفق عقد قيمته 3 ملايين و225 ألف ليرة سنوياً، من 19/1/2017، ولغاية 3/4/2021 ، مطالباً بتفعيل الكراج ونقل السيارات إليه. (لماذا لا يأخذ المسؤولون كافة النتائج المترتبة على قراراتهم بعين الاعتبار، أم أن التجربة هي المعيار الوحيد).( الفداء، حسان نعوس).

اقرأ أيضاً: “السلمية”.. الخلافات بين مجلس المدينة ولجان الأحياء تعيق تقديم الخدمات للمواطنين

خلافاً للتصريحات السنة التحضيرية مستمرة هذا العام

أكد “بسام ابراهيم”وزير التعليم العالي بقاء السنة التحضيرية لهذا العام خلافاً لتصريحات بعض المسؤولين وعلى رأسهم رئيس مجلس الوزراء باحتمال إلغائها هذا العام بعد عملية ضبط امتحانات الشهادة الثانوية، كما قيل في وقتها.

“ابراهيم” أعلن عن ورشة عمل ستقام في شهر تشرين الأول لدراسة الموضوع بالتفصيل من كافة الجوانب الإيجابية والسلبية، بحضور المعنيين للوصول إلى نتيجة نهائية (يعني يا جماعة ليش كتر التصريحات عن القصة، إذا مو متأكدين من القرار)، إضافة لورشة أخرى بعد نهاية الدورة الامتحانية الثالثة بهدف تقييم النظام الفصلي المعدل بجميع جوانبه.( على أمل تخفيف عدد التجارب على الطلاب).

الوزير أرسل كتاباً يؤكد فيه على إصدار النتائج الامتحانية في جميع الجامعات في 21 من تموز الحالي كحد أقصى بعد انتقادات من الطلاب للتأخير الحاصل، والذي يعيق التحضير الجيد للدورة الثالثة، التي ستبدأ بعد حوالي الأسبوعين.( عادي ..طول عمرنا متعودين نحشر حالنا بالزاوية بكل شي، ما وقفت عالطلاب).( الوطن، فادي بك الشريف).

“ريف دمشق”: مطالب بالجملة ..

طالب أهالي مدن وبلدات “عين التينة” و”معلولا” و”الصرخة” و”يبرود” و”النبك” و”دير عطية” في ريف “دمشق” بمجموعة كبيرة من الخدمات مثل تأمين العمال والآليات اللازمة لتحسين واقع النظافة، ووضع آبار مياه الشرب في الخدمة، والاهتمام بمزارع الفستق الحلبي الموضوعة على لائحة التراث العالمي، وتأهيل شبكات الصرف الصحي، وصيانة الطرق.

من جهتهم طالب صناعيو “يبرود” أثناء لقائهم اللجنة الوزارية التي تضم وزير الزراعة والمالية والمحافظ، بتوسيع المنطقة الصناعية في المدينة بالسرعة الممكنة، في حين قدم بعض رؤساء المجالس عدة مشاريع تنموية واستثمارية.. (ثورة أون لاين)

“دمشق”: بالتزكية انتخاب رئيس مجلس المحافظة، وسلم الإطفاء لا يصل أبعد من 8 طوابق

فاز “خالد الحرج” برئاسة مجلس محافظة “دمشق” بالتزكية بعد انسحاب المرشح المنافس له”عمار كلعو” ( يا سلام مو كإنو ما حدا بحب المناصب عنا، كلو بالتزكية)، وذلك بعد شغور المنصب منذ تولي رئيسه السابق “عادل العلبي” مهام المحافظ في العام الماضي.

وبعد الانتهاء من “العرس الديمقراطي” تايع المجلس أعماله حيث أكد العضو “أنس مارديني” وجود تلاعب بمادة اللحوم في المؤسسة السورية للتجارة، الأمر الذي أكده “شادي خلوف” مدير الشؤون الصحية في المحافظة عبر ضبط 300 كغ لحمة مفرومة مسبقاً في المركز نفسه مشيراً إلى أن السورية للتجارة هي أول من أغلقت محلها في “باب سريجة”، عند دخول الدوريات ( لا تفهموهم غلط، يمكن مشان يخلوا تركيز الدوريات عالمحلات التانية) بينما أشار “نصر صعب” إلى سوء مادة السكر الموزعة في صالات المؤسسة.

من جهته دافع “طلال حمود” مدير فرع السورية للتجارة عن السكر الأحمر الذي يشتريه لبيته كما قال (يعني هيدا دليل كافي إنو هوي منيح)، بينما لم يسمع بمشكلة صالة “المزة” من قبل ( أوف، لكن مين بيعرف، المزة بنص الشام مو بالضواحي).

العميد “داوود عميري” قائد فوج إطفاء “دمشق”، تطرق لحريق البرج الأخير، مشيداً بالعناصر الذين أخلوا السكان بالرغم من نقص المعدات حيث لا يتجاوز مدى مدافع المياه الـ 50 متر، في حين أن السلم الموجود طوله 46 متراً، ولا يصل إلا للطابق الثامن ( يا جماعة اللي ساكنين بطوابق فوق التامن ديروا بالكم من الحرائق منيح، ما في سلم بيوصل لعندكم)، مشيراً للتعامل مع 25 حريق يومياً في “دمشق”.

بدوره اعتبر “عدي شبلي” مدير التموين أنه غير معني بمحاسبة من يعطون “الإكرامية” أو من يأخذها، باعتبارها ثقافة منتشرة في البلد، ولا يوجد قانون يعاقب عليها، في حين استغرب العضو “حسان البرني” من كلام “شبلي”. ( الاكرامية ما اسمها رشوة يعني؟).الوطن محمود صالح.

اقرأ أيضاً: لا منافسين للصباغ في مجلس الشعب.. تجديد الرئاسة بالتزكية

“خميس” : نحو استخدام الطاقات المتجددة..

دعا المهندس “عماد خميس” رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع خاص في مبنى وزارة الكهرباء، إلى تعزيز التوجه نحو الطاقات المتجددة، “الشمسية والريحية”، بهدف تحقيق الأمن الطاقوي وتأمين الحاجة المستقبلية من الطاقة ومواجهة الحصار المفروض على البلاد.

وقد خلص الاجتماع إلى اتخاذ مجموعة من الخطوات التنفيذية، مثل تعديل التشريعات النافذة لجهة التصنيع والإنتاج والاستثمار والتسويق خلال /15/ يوماً ليتم عرضها على مجلس الوزراء، ومنح قروض طويلة الأجل كنوع من التحفيز لإنشاء معامل إنتاج مستلزمات هذا التوجه، وتشجيع المواطنين على استخدام هذه الطاقات مثل منح المواطن قرض السخان الشمسي لمدة طويلة، واعتماد الطاقة الشمسية في الجهات العامة، وغير ذلك.( يعني منتأمل إنشالله إنو بعد هيدا التوجه ما رح يكون فيه تقنين).(البعث).

الرياضة

أكد “فجر ابراهيم” المدير الفني للمنتخب الوطني بكرة القدم، أن المجموعة التي وقع بها المنتخب في التصفيات الأسيوية والعالمية مناسبة، واعداً بظهور المنتخب بلاعبيه المحليين والمحترفين بصورة لافتة وقوية،( بكفي وبوفي)، مبيناً أنه يحترم جميع الفرق، وأن سيركز على حصد النقاط وتسجيل الأهداف وتجنب البطاقات الحمراء والصفراء لأهميتها في الانتقال إلى الدور الثاني كما قال، بما قد يوحي أن المدرب يحسب حساب التأهل كواحد من أفضل 4 منتخبات تحقق مركزاً ثانياً، وليس كبطل للمجموعة التي تضم “الصين” و”المالديف و”الفلبين” و”غوام”، ( يمكن المدرب واقعي هالمرة، ومو حابب يضحك عالجمهور السوري الذي خاب امله كثيراً في الفترات السابقة).( محمد الخاطر، وكالة سانا)

اقرأ أيضاً: مكب نفايات سيتحول إلى مكان سياحي… ومنتخبنا يقع في مجموعة سهلة(مافي حجج يعني).. أخبار الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع