السفير ديوب: الصاروخ السوري أربك الصهاينة .. وإحباط هجمات خلال العيد

مخيمات وهمية لتغطية قضايا فساد ونهب المساعدات ………… أبرز عناوين الخميس 13 أيار 2021

سناك سوري-دمشق

هدوءٌ نسبي عمّ مختلف المناطق السورية في أول أيام العيد، بينما أجرى وزير الصحة جولة تفقدية على مستشفيات “دمشق” وأكّد جاهزيتها خلال العطلة لحالات الطوارئ، في حين كان وزير النفط يتجوّل على محطات الوقود في “طرطوس” ويستمع لملاحظات المواطنين كما قالت صفحة الوزارة.

ورغم عطلة الأعياد، لم يتوقف العمال في ريف “دمشق” عن مهام إعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي، فيما كان رجال “إطفاء دمشق” على أهبة الاستعداد وقاموا بإخماد حريقين نشبا اليوم في العاصمة.

من موسكو، أعرب الرئيس الروسي والأمين العام للأمم المتحدة عن قلقهما إزاء تشديد العقوبات على “سوريا”، ومن “طهران” إلى “سوريا” سيمتد مشروع النقل السككي وفق ما أعلن الرئيس الإيراني اليوم.

وبينما أصدر مجلس الشعب السوري بيان إدانة لممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، قال السفير السوري في “إيران” إن الصاروخ السوري الذي سقط قرب مفاعل “ديمونا” مؤخراً أربك كيان الاحتلال.

ميدانياً، جدّدت قوات العدوان التركي استهداف الأراضي الزراعية بالقصف في ريف “حلب” الشمالي، بينما كشف “المرصد المعارض” معلومات عن قضايا فساد تشارك بها “جبهة النصرة” لنهب أموال المساعدات القادمة من المنظمات الإنسانية إلى “إدلب”.

أما في الجزيرة السورية، فأعلنت “قسد” اعتقال 39 شخصاً بتهمة تشكيل خلية لـ”داعش” تخطط لتفجيرات خلال العيد، في حين أودت هجمات شنها مجهولون بحياة عنصرين من “قسد” بريف “دير الزور”.

الغباش: المشافي جاهزة لحالات الطوارئ

أكد وزير الصحة “حسن محمد الغباش” جاهزية المشافي والمراكز الصحية ومنظومة الإسعاف والطوارئ من خلال توفير الاحتياجات اللازمة والوجود الفعلي للكوادر المناوبة على رأس عملهم خلال العطلة وفي جميع الأيام.

وأضاف “الغباش” خلال تفقده عدداً من المشافي والمراكز الطبية بـ”دمشق” اليوم أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات  والتدابير اللازمة لتأمين الخدمات الصحية والطبية للمواطنين خلال عطلة العيد بما يضمن الاستجابة الأفضل استعداداً لأي حالات طارئة على حد قوله وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة.
اقرأ أيضاً:مراحل تطور مصطلح الربع ساعة الأخيرة في سوريا
وزير النفط يستمع لملاحظات المواطنين

زار وزير النفط “بسام طعمة” صباح اليوم “مصفاة حمص” في زيارة تفقدية شملت وحدة التقطير 100 التي تعرضت لحريق مؤخراً إثر تسرب نفطي وقام بتكريم عمال الإطفاء الذين شاركوا بإطفاء الحريق.

ووصل “طعمة” بعد ذلك إلى “طرطوس” حيث قالت الصفحة الرسمية لوزارة النفط أنه جالَ على محطات الوقودفي المحافظة واستمع إلى ملاحظات ومقترحات المواطنين حول توزيع البنزين عبر نظام الرسائل، دون أن يدلي بأي تصريح عقب الزيارة.

عمال لا يعرفون العطلة

رغم أن اليوم الخميس يصادف أول أيام عيد الفطر، إلا أن عمال ورشات مجلس مدينة “الكسوة”، تابعوا عملهم بإعادة تأهيل وتنظيف شبكات الصرف الصحي، بعد صيانة طرقات “حي الشهداء” بالمجبول الإسمنتي، بحسب ما ذكرت صفحة المكتب الإعلامي لمحافظة “ريف دمشق” الرسمية في فيسبوك.

انهيار منزل وإخماد حريقين في دمشق

قال رئيس دائرة خدمات “الميدان” في محافظة “دمشق”، المهندس “نضال حافظ”، اليوم الخميس معلقاً على حادثة انهيار منزل في “الميدان” ليل الأربعاء الخميس، إن المنزل عربي قديم مؤلف من طابقين، واقتصرت الأضرار على الماديات، لافتاً أن سبب الانهيار كون المنزل قديم ومبني من اللبن والطين، وفق صفحة المكتب الإعلامي لمحافظة “دمشق” الرسمية في فيسبوك.

في سياق آخر، ذكرت الصفحة أن فوج إطفاء “دمشق” أخمد اليوم الخميس، حريقين الأول ضمن قبو بمشفى “هشام سنان” بشارع “برنية”، وتم إنقاذ شخص محاصر، والثاني ضمن مكتب ألبسة في “الحريقة”، بناء “السحلول”، شارع “غسان”، واقتصرت الأضرار على الماديات.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا و294 حالة شفاء و6 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 23543 منها 19610حالة شفاء و1676 حالة وفاة.
“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 83 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل 3 حالات شفاء و4 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 16911 إصابة بينها 1739حالة شفاء و694 حالة وفاة.
المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 21 إصابة جديدة و58 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 22218 إصابة بينها 20294حالة شفاء و655 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: الكليجة.. السر بخلطة توابلها وربما في سعرها أيضاً

قلق روسي أممي حول سوريا

أعرب الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” و الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”  عن قلقهما من تشديد العقوبات على “سوريا”.

وأعلن “الكرملين” أن “بوتين” و “غوتيريش” بحثا اليوم في “موسكو” عدة قضايا بينها الملف السوري، واتفقا على تكثيف الجهود المنسقة لـ”روسيا” وهيئات “الأمم المتحدة” في مجالات مثل تسهيل عودة اللاجئين والنازحين، وتقديم المساعدات الإنسانية واستعادة الاقتصاد والبنى التحتية وتعزيز العملية الدستورية بين الأطراف السورية.

مشروع سككي لربط إيران بالعراق وسوريا

قال الرئيس الإيراني، “حسن روحاني”، إن مشروع ربط السكك الحديدية بين مدينتي، “شلمجه” الإيرانية، و”البصرة” العراقية، هام للغاية، وأضاف وفق وكالة “ارنا” الرسمية الإيرانية، أن «المشروع سيربط إيران بالعراق وسوريا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وسيساهم في تحقيق تغيير كبير في المنطقة».

وأكد الرئيس الإيراني أن، «الحكومة تتابع هذا المشروع على الصعيدين السياسي والعملياتي، على أن يكمل في السنوات القادمة».
اقرأ أيضاً:بمبادرة أهلية.. أكثر من 1000 طفل وطفلة حصلوا على ثياب العيد
البرلمان يدين العدوان الإسرائيلي

أكد البرلمان السوري، في بيان له نقلته سانا الرسمية اليوم الخميس أول أيام عبد الفطر، وقوفه إلى جانب الفلسطينيين في “القدس”، وكل الأراضي الفلسطينية، وأدان «بأشد العبارات الممارسات الهمجية العنصرية الصهيونية بحق الشعب العربي الفلسطيني الأعزل» مؤكداً أن هذه الممارسات انتهاك صارخ لكل المواثيق والقرارات والأعراف الدولية ومخالفة لأبسط قواعد القانون الدولي الإنساني.

وأضاف أن السوريين سيواصلون دعمهم «لأشقائهم الفلسطينيين فعدوهم واحد وكذلك مصيرهم ونصرهم»، داعياً المجتمع الدولي إلى التدخل ووقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، ومساندته لاستعادة الحقوق المسلوبة.

السفير ديوب: الصاروخ السوري أربك الصهاينة

قال السفير السوري لدى “طهران” “شفيق ديوب” إن “سوريا” لا تقف مكتوفة الأيدي تجاه الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

وأضاف “ديوب” في تصريح لوكالة “مهر” الإيرانية أمس أن الدفاعات الجوية السورية تتصدى دائماً لاعتداءات الاحتلال وتسقط الكثير من الصواريخ، مشيراً إلى أن الرد السوري قادم في الوقت المناسب على حد قوله.

ولفت السفير “ديوب” إلى أن الصاروخ الذي سقط مؤخراً بالقرب من مفاعل “ديمونا” النووي في الأراضي المحتلة أربك كيان الاحتلال، مضيفاً أنه ورغم اعتبار الصهاينة أن الصاروخ كان طائشاً إلا أن عليهم أن يعتبروا ويفكروا جيداً وفق حديثه.

قصف تركي فجراً شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي مجدداً قرى “برج قاص” و “كالوطة” و “مياسة” التابعة لناحية “شيراوا” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن القصف التركي فجر اليوم أدى لاندلاع حرائق بالأراضي الزراعية حيث تعمدت قوات العدوان التركي استهداف المحاصيل الزراعية، وكررت ما أقدمت عليه العام الماضي من استهداف مباشر لمحاصيل القمح والشعير.
اقرأ أيضاً:ثقافة تقبيل اليد – أيهم محمود
مخيمات وهمية لتغطية الفساد

كشف “المرصد السوري لحقوق الإنسان” عن تورط قياديين من “جبهة النصرة” في قضايا فساد من خلال إقامة مشاريع وهمية لاجتذاب التمويل من المنظمات الإنسانية.

وبحسب ما نقل المرصد عن مصادر وصفها بالخاصة، فقد أتم المجلس المحلي في “حارم” بريف “إدلب” الشهر الماضي بناء 3 مخيمات بلغت تكلفتها 10 آلاف دولار، إلا أنها بحسب المصادر مخيمات وهمية لا تستقبل النازحين وتتبع لـ”النصرة” بهدف الحصول على تمويل المنظمات الإغاثية، مشيرة إلى أن ذلك يتم بتغطية من قيادي عسكري في “النصرة”.

ولفتت المصادر إلى فرض المجالس المحلية التابعة لـ”النصرة” ضرائب وإتاوات على المدنيين من سكان “إدلب”، دون تقديم أي خدمات إضافة إلى حجم الفساد في نهب المساعدات التي تقدمها المنظمات الإغاثية.

إحباط مخطط لتفجيرات خلال العيد

أعلن “المركز الإعلامي لقسد” عبر صفحته الرسمية اليوم أن دوريات “قسد” تمكنت من اعتقال خلية من تنظيم “داعش” كانت تخطط لتنفيذ هجمات إرهابية خلال العيد في “دير الزور”.

وبحسب بيان المركز فقد تم اعتقال 39 شخصاً في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي بتهمة الانتماء لخلية “داعش” بالإضافة إلى مصادرة أسلحة وذخائر ووثائق كانت بحوزتهم وفق البيان.

هجمات على عناصر قسد

استهدف مسلحون مجهولون اليوم سيارة عسكرية تابعة لـ”قسد” في بلدة “الصبحة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن المسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية وأطلقوا الرصاص على السيارة بالقرب من قناة الري في البلدة، ما أودى بحياة أحد عناصر “قسد” وإصابة آخر بجروح.

وأشارت الوكالة إلى وقوع حادثة أخرى أطلق خلالها مجهولون النار بشكل مباشر على أحد عناصر “قسد” بالقرب من المركز الثقافي في بلدة “البصيرة” شرق “دير الزور” ما أودى بحياته على الفور، دون أن يتم التعرف على الجهة التي تقف وراء العمليتين.

اقرأ أيضاً: البرازي يصرف مكافأة للعمال …. وعملية تبادل بريف حلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع