السفارة تساعد متضرري انفجار بيروت.. وسوري ينتحر فقراً

تحركات أمنية تركية في إدلب… أبرز عناوين الأربعاء 5 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

تتزايد يوماً بعد يوم حصيلة الإصابات بالكورونا التي يتم تسجيلها في يوم واحد مع اقتراب مجمل الإصابات من حاجز 1000 مصاب، فيما تستمر المحافظات في إطلاق قراراتها لمواجهة أزمة الوباء، بينما تقرر رفع الحظر عن إحدى بلدات إدلب بعد 11 يوماً من الحجر الصحي الكامل.

وبين تأكيد ونفي حسمت وزارة التربية شائعات موعد إعلان نتائج امتحانات التعليم الأساسي ودعت إلى انتظار الموعد المؤكد من منصاتها الرسمية.

أما موعد اجتماع اللجنة الدستورية فبقي على حاله دون تأجيل، فيما حددت ظروف الفقر موعد انتحار سوري أثقلت كاهله هموم المعيشة.

ميدانياً تحركت قوات العدوان التركي لتأمين مسار الدوريات فيما استمر التوتر بالتصاعد في دير الزور وعاودت قوات العدوان التركي قصف ريف الرقة الشمالي بينما تعرضت قاعدة أمريكية في الحسكة لقصف مجهول المصدر.

حصيلة كورونا تتزايد يومياً

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 52 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في “سوريا” وشفاء 13 حالة من المصابين إضافة إلى وفاة حالتين من الإصابات المسجلة.

ويرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة إلى 944 حالة بينها 296 حالة تماثلت للشفاء وتوفيت 48 حالة أخرى.

كما أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا توفيت إحداها، لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” إلى 50 إصابة.

اقرأ أيضاً:20 إصابة بكورونا في شمال سوريا.. وشفاء 3 في حماه

السويداء تتشدد أمام الكورونا

قررت “لجنة التصدي لوباء كورونا” في “محافظة السويداء” اليوم إلزام كافة العاملين في مؤسسات الدولة بارتداء الكمامات وعدم استقبال أي مراجع دون كمامة، وعدم السماح لأي طالب بدخول الامتحانات الجامعية دون ارتداء الكمامة.

كما قررت المحافظة تشكيل لجان على مستوى المجالس المحلية لمراقبة الأفراح والتعازي والمخابز والحد منها وإلزام المشاركين بها بارتداء الكمامات، فيما نوّه محافظ “السويداء” “همام دبيات” إلى أهمية مراقبة التباعد المكاني وارتداء الكمامات على منافذ “السورية للتجارة” والاستعانة بقوة من الشرطة إذا لزم الأمر، وفق ما نقل المكتب الصحفي للمحافظة.

اقرأ أيضاً:محافظ ريف دمشق يلغي إجراءات فردية اتخذتها البلديات للتصدي للوباء

التربية توضح موعد النتائج

نفت وزارة التربية السورية اليوم صحة المعلومات المتداولة حول إصدار نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي صباح يوم الجمعة القادم.

وقالت الوزارة في بيان نشره المكتب الصحفي أنها ستعلن قبل وقت محدد موعد صدور النتائج عبر موقعها الرسمي وصفحتها الرسمية على فايسبوك وقناة “التربوية” ومن خلال المكتب الصحفي.

السفارة تساعد متضرري انفجار بيروت

قال السفير السوري في “لبنان” “علي عبد الكريم” إن أبواب السفارة السورية مفتوحة لمساعدة السوريين في “بيروت” خاصة الذين تضرروا بفعل انفجار المرفأ أمس.

وأضاف “علي” في اتصال هاتفي مع “التلفزيون السوري” إن السفارة ترصد وتتابع وتستقبل الحالات الإنسانية التي تريد العودة إلى “سوريا” وتقدم لها التسهيلات مشيراً إلى التعاون الكامل والتسهيلات الكبيرة التي تقدمها الجهات المعنية في “سوريا” وأيضاً الجهات اللبنانية.

اقرأ أيضاً: مشاهير سوريون: العناية الالهية حمت بيروت من دمار كامل

اللجنة الدستورية في موعدها

قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن المعارضة “هادي البحرة” إن الاجتماع القادم للجنة لا يزال في موعده دون تأجيل وسيقام في 24 آب الجاري في “جنيف”.

وأضاف “البحرة” خلال اجتماع مع وفد اللجنة عن المعارضة إن الاتفاق على جدول أعمال الجولة المقبلة من الاجتماعات تم بعد بداية أزمة كورونا ما منع حدوث الاجتماع، مشيراً إلى أنه لم يصدر أي تأجيل رسمي للموعد إلا أن احتمال التأجيل لا يزال قائماً بحسب الظروف الناتجة عن الوباء.

وذكر “البحرة” أن تأشيرات السفر منحت فقط للأعضاء المشاركين في الاجتماعات وأن هناك إجراءات ستتخذها السلطات السويسرية بشأن فحوصات الكورونا وفق ما نقلت عنه شبكة شام المحلية.

اقرأ أيضاً: كتائب خطاب الشيشاني غير معجبة بالروس والأتراك والنصرة

رفع الحجر عن بلدة في إدلب

أعلن المجلس المحلي لبلدة “سرمين” بريف “إدلب” الشرقي والخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة” رفع الحجر الصحي المفروض على البلدة بعد ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا.

وأوضح المجلس عبر صفحته على فايسبوك إن رفع الحجر سيتم بشكل تدريجي على أن يرفع بالكامل يوم غد الخميس، وذلك بعد أن تم حجر البلدة منذ 25 تموز الماضي.

سوري ينتحر فقراً

أفادت صفحات محلية اليوم أن رجلاً خمسينياً أقدم على الانتحار اليوم في مدينة “بنش” بريف “إدلب” الشمالي بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية والفقر، مشيرة إلى أنها الحالة الثانية في المنطقة خلال أقل من شهر بعد انتحار رجل في 22 تموز الماضي في قرية “كفرومة” بريف “إدلب” لأسباب مماثلة.

اقرأ أيضاً: عمال سوريون يوفرون مئات ملايين الليرات… مواطنون اصرفولن مكافأة

تحركات أمنية تركية في إدلب

انتشرت قوات العدوان التركي في عدة مناطق بريف “إدلب” على جانبي طريق “حلب-اللاذقية” الدولي وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وذكر المصدر أن قوات العدوان التركي استطلعت تلك المواقع ثم انسحبت منها في إطار تأمين مسار الدوريات المشتركة مع القوات الروسية بموجب اتفاق “موسكو” بين الجانبين.

تصاعد التوتر في دير الزور

نقل التلفزيون السوري الرسمي عن مصادر أهلية اليوم أن أرتال عسكرية لـ”قسد” دخلت مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي ونشرت حواجز داخلها وفرضت حظر تجول كامل واعتقلت عدداً من المدنيين.

في حين أصدر “الائتلاف المعارض” بياناً اعتبر فيه أن كل ما يحدث في ريف “دير الزور” من توترات تقع مسؤوليه على عاتق “قسد” والجهات الداعمة لها، مشيراً إلى أنه تواصل مع الجهات الدولية لوضعها أمام مسؤولياتها تجاه ما يحدث للمدنيين وفق البيان.
ولم يصدر عن “قسد” اليوم أي بيان بشأن التوترات المتصاعدة في المنطقة.

اقرأ أيضاً: قسد تحاصر البلدات المنتفضة ضدها في ديرالزور

استهداف قاعدة أمريكية بسوريا

استهدفت قاعدة القوات الأمريكية في مدينة “الشدادي” بريف “الحسكة” اليوم بقذيفة صاروخية مجهولة المصدر وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية دون المزيد من التفاصيل.

قصف تركي شمال الرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “سعدا” ومخيم “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي بالأسلحة الثقيلة دون ورود معلومات عما خلفه القصف من أضرار بحسب وكالة “هاوار” المحلية.

الرياضة

تأهل نادي “الوحدة” إلى نهائي كأس الجمهورية بعد فوزه اليوم على جاره “الجيش” بهدف نظيف، فيما لحق “المجد” بـ”الوحدة” إلى النهائي بعد فوزه بركلات الترجيح على “الساحل” 4-3 في المباراة التي انتهى وقتها الأصلي بالتعادل بهدف لكل فريق.

اقرأ أيضاً: إصابة سوريين بانفجار بيروت .. وموسكو تحذر من قصف سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع