الزامل: لا يوجد عدالة بالتقنين .. مخلوف: آلاف اللاجئين عادوا للبلاد

العريضي: محادثات اللجنة الدستورية تتجه نحو التعليق ……. أبرز عناوين الخميس 28 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

بعد أن وافقت الحكومة على تنظيم معرض صناعي رغم ظروف كورونا، وافق رئيسها اليوم على زيادة عدد الزوار العرب للمعرض إلى ما لا يزيد عن 900 زائر.

فيما أكّد وزير الكهرباء عدم وجود عدالة في التقنين وقال أنه لا يوجد موعد لإنهاء أزمة الكهرباء بشكل كامل في “سوريا”.

الخارجية السورية كان لها اليوم بيان تعرب فيه عن دعم “الصين” بوجه التدخلات الأمريكية، فيما كانت “دمشق” تشهد مؤتمراً صحفياً لمسؤولين سوريين وروس تناول عودة اللاجئين وإعادة الإعمار وملف التسويات والمصالحات.

أما في “جنيف” فأنباء “اللجنة الدستورية” لا تبشّر باتفاقات مع إعلان الناطق باسم “هيئة التفاوض” المعارضة أن المحادثات تتجه نحو التعليق.

ميدانياً، أعدمت “جبهة النصرة” 3 شبان مدنيين بتهمة ارتكاب جريمة بعد محاكمتهم في سجونها، فيما انفجرت عبوة ناسفة قرب حاجز شمال حلب.

في الوقت الذي تعيش فيه 40 قرية بريف الحسكة بدون كهرباء بسبب قصف سابق لقوات العدوان التركي وسط فشل المساعي الروسية حتى الآن لحل المشكلة.

عرنوس يوافق على زيادة زوار معرض صناعي

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم على زيادة عدد الزوار العرب لمعرض “صنع في سوريا” المختص بالنسيج والألبسة ومستلزماتها.

وذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة أن “عرنوس” وافق على رفع العدد إلى ما لا يزيد عن 900 زائر بعد أن كان العدد المسموح 300 عن كل الدول، مشيرة إلى أن القرار يأتي دعماً للصناعة والصناعيين، وأن اللجنة المنظمة للمعرض ستقوم باتباع كافة الشروط الصحية للوقاية من فيروس كورونا.
اقرأ أيضاً:رغماً عن أنف عقوبات واشنطن.. سيارة تسلا الأميركية وسط دمشق!
وزير الكهرباء: لا يوجد عدالة بالتقنين

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن المناطق التي استعادها الجيش السوري لا يوجد بها عدادات بعد تأهيلها وفيها بعض التجاوزات والاستهلاك الزائد ما يؤدي لفصولات في مراكز التحويل أو المخارج نتيجة زيادة الأحمال.

وأضاف “الزامل” خلال حديثه اليوم لإذاعة “نينار إف إم” أن المناطق التي لم تخرج عن السيطرة ما تزال منظمة وفيها عدادات مع وجود نوع من الترشيد، مشيراً إلى أن كل هذه العوامل تؤدي لعدم وجود عدالة في التقنين.

واعتبر “الزامل” أن سكان الأرياف يستهلكون الكهرباء أكثر من سكان المدن خاصة في الشتاء في ظل عدم توفر مازوت التدفئة مبيناً في مثال على ذلك أنه يتم تخصيص “ريف دمشق” بـ 650 ميغا بينما تخصص “دمشق” بـ 450 ميغا، مضيفاً أن وزارته تبذل ما بوسعها لإنهاء أزمة الكهرباء بالتعاون مع وزارة النفط لكن لا يوجد موعد لإنهاء التقنين كلياً في “سوريا” على حد تعبيره.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا و75 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 13823 منها 7260 حالة شفاء و900 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 13 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل 8 حالات شفاء و7 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8463 إصابة بينها 1210 حالة شفاء و296 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 5 إصابات جديدة و27 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20965 إصابة بينها 16439 حالة شفاء و380 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:بسبب منشوراتها على فيسبوك .. ناشطة موقوفة منذ 14 يوماً
الخارجية السورية تدعم الصين

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً قالت فيه أنها تقف إلى جانب “الصين” ضد أي محاولات للتدخل في شؤونها الداخلية.

وأعربت الخارجية عن إدانتها الشديدة ورفضها المطلق للسياسة الأمريكية ومواقف مسؤوليها تجاه “الصين” وجددت تمسكها بمبدأ “الصين” الواحدة بحسب البيان.

مخلوف: آلاف اللاجئين عادوا للبلاد

قال وزير “الإدارة المحلية والبيئة” “حسين مخلوف” أن الحكومة السورية أنجزت منذ بداية العام الحالي عشرات المشاريع الخدمية التي ستسهم في عودة المهجّرين.

وأشار “مخلوف” خلال المؤتمر الصحفي السوري الروسي المشترك بـ”دمشق” اليوم إلى تواصل عودة الآلاف من اللاجئين من “لبنان” و “الأردن” على حد قوله.

ممثل وزارة الدفاع ومدير الإدارة السياسية اللواء “حسن سلمان” قال بدوره خلال المؤتمر أنه يجري العمل على تعزيز المصالحات الوطنية واستكمالها لا سيما جنوب “سوريا” رغم محاولات بعض قيادات الفصائل المسلحة عرقلة المصالحات برفض تسليم السلاح أو مغادرة المنطقة وفق “سلمان”.

أما رئيس مركز المصالحة الروسي “صيتنيك بوريسوفيتش” فقال أن المركز يدرس مع وزارة الإدارة المحلية ملف إعادة إعمار البنى التحتية في “سوريا” مضيفاً أن أولوية إعادة الإعمار ستكون للمنازل والمؤسسات الطبية والمدارس ومنشآت الصناعات الغذائية والمنشآت الكهربائية ومحطات ضخ المياه.

وذكر “بوريسوفيتش” أن عمليات التسوية في “درعا” متواصلة، وتمت تسوية أوضاع أكثر من 2000 مواطن، مشيراً إلى أن القادة السابقين للفصائل المسلحة يعملون على ترهيب وتخويف السلطات المحلية والسكان ما يؤدي لخفض الروح المعنوية للأهالي على حد تعبيره.
اقرأ أيضاً:رجل أعمال سوري يرد على اتهامه بالتورط في انفجار بيروت
العريضي: محادثات الدستورية قد تتوقف

قال الناطق باسم “هيئة التفاوض” المعارضة “يحيى العريضي” أن محادثات اللجنة الدستورية في “جنيف” تتجه نحو التعليق.

وأضاف “العريضي” في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم أن كل شيء يدعو لوقف المحادثات لكن ذلك لم يتم بشكل رسمي معتبراً أنه يجب تحميل المسؤولية للطرف المعرقل في حال توقفت الجلسات.

إعدام 3 شبان رمياً بالرصاص

أقدم مسلحو “جبهة النصرة” اليوم على إعدام 3 شبان مدنيين في “إدلب” بعد أن وجهت لهم تهمة القيام بقتل امرأة مسنة وسرقة أموالها في وقت سابق بمدينة “سرمدا” شمالي “إدلب” وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض، فيما تنفذ “النصرة” أحكام الإعدام التي تطلقها من محاكمها الشرعية على المدنيين دون أي مرجعية قانونية وبغياب أي رقابة عن ظروف الاعتقال والتحقيق والمحاكمة في سجونها.
اقرأ أيضاً:إدلب.. تهديد بطرد النازحين في حال لم يدفعوا 800 دولار
استهداف حاجز بعبوة ناسفة

أصيب 3 عناصر من فصيل “الشرطة” المدعوم تركياً إثر انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من حاجز لهم في ناحية “شران” بريف “عفرين” شمال “حلب” وفق ما ذكرت وكالة “نورث برس” المحلية.

40 قرية بلا كهرباء في الحسكة

أسفر قصف لقوات العدوان التركي مطلع الشهر الجاري عن قطع الكهرباء عن 40 قرية في ناحية “تل تمر” غرب “الحسكة” بسبب الأضرار التي حلّت بخطوط التغذية.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن الكهرباء لا تزال مقطوعة عن هذه القرى حتى اليوم مشيرة إلى استمرار مساعي الجانب الروسي منذ أيام لحل المشكلة مع قوات العدوان التركي إلا أن هذه المساعي لم تسفر عن أي نتائج بعد.
اقرأ أيضاً:تعزيزات إسرائيلية إلى الجولان .. وفود أستانا يساندون الدستورية لتأكيد فاعليتهم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع