الزامل: قدّروا وضع الكهرباء شتاءً .. وترحيب بمسؤول أمريكي في سوريا

مخلوف: نخفف عن المواطن بزيادة الباصات …. أبرز عناوين الأحد 15 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

مجدداً يؤكد وزير الكهرباء أن وضع التيار في فصل الشتاء لن يكون كما يتمناه السوريون، هذه المرة أمام البرلمان الذي تابعت فيه لجنة الموازنة والحسابات مناقشة ميزانيات الوزارات تباعاً.

وفيما بشّر وزير الاتصالات بانتقال المؤسسة “السورية للبريد” من مرحلة الخسارة إلى مرحلة الربح، فإن وزير الإدارة المحلية نوّه إلى جهود الوزارة للتخفيف عن المواطن عبر زيادة باصات النقل الداخلي.

إلى ذلك، وفي حدثين متناقضين في يوم واحد بمناطق الجزيرة السورية، تزامن استقبال قائد “قسد” مسؤولاً أمريكياً وترحيبه به، مع تجمع ووقفة احتجاجية لقبيلة “طي” السورية بريف القامشلي للتعبير عن رفض الوجود الأمريكي والتركي في “سوريا”.

في الميدان استمرت انتهاكات الفصائل المدعومة تركياً بحق المدنيين، وتوزعت بين اعتقالات في “عفرين” وإطلاق نار على مدني في “رأس العين”.

كما استمرت قوات العدوان التركي باستهداف قرى الشمال السوري، ما بين قصف شمال حلب وآخر شمال الرقة، فيما جددت “قسد” إعلانها عن مزيد من عمليات اعتقال قياديين وعناصر من تنظيم “داعش” بدعم من التحالف وفق بيانها.

الزامل: لكم تقدير وضع الكهرباء شتاءً

قال وزير الكهرباء السوري “غسان الزامل” إن هناك صعوبة كبيرة في تأمين الغاز والفيول حيث تحتاج المحطات إلى 18 مليون متر مكعب من الغاز لا يصل منها إلا ما بين 9 إلى 10 مليون متر مكعب.

وأضاف “الزامل” في مداخلته أمام مجلس الشعب اليوم أن الشهر الحالي سيشهد توقيع عقد لإعادة تأهيل محطة توليد “حلب” بكلفة 124 مليون يورو بقدرات محلية وبعض المساعدة من الأصدقاء، مشيراً إلى أن إنتاج الكهرباء سيرتفع خلال الشهر القادم إلى 3200 ميغا واط في أحسن الأحوال بينما الحاجة أكثر من 7 آلاف ميغا قائلاً للنواب «لكم التقدير كيف سيكون وضع الشتاء»، مبيناً أن الإمكانات الحالية توفّر 2500 ميغا واط فقط.

في المقابل تساءل النائب “محمد بخيت” عن نية وزارة الكهرباء لرفع الأسعار، فيما انتقد النائب “بطرس مرجانة” مخالفة القانون الذي ينص على أن بيع الكهرباء محصور بالدولة، بينما ما يحدث في “حلب” يخالف ذلك شكلاً ومضموناً على حد قوله.
اقرأ أيضاً:التجارة الداخلية تفرد يدها قليلا: ربطتين خبز كل يومين للمواطن
وزير: مؤسسة البريد انتقلت لمرحلة الربح

قال وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب” إن المؤسسة “السورية للبريد” انتقلت من مرحلة الخسارة لمرحلة الربح وأن الكثير من المواطنين والجهات العامة تتعامل معها وتثق بخدماتها.

وخلال حضوره مناقشة موازنة وزارته مع لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب، أوضح “الخطيب” أنه تم تنفيذ جزء من مشروعات الطاقة المتجددة في بعض مراكز الاتصالات للحد من انقطاع الخدمات عند انقطاع التيار الكهربائي وفق ما نقلت عنه وكالة سانا الرسمية.

مخلوف: نخفف عن المواطن بزيادة الباصات

أفاد وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” بأن الوزارة تعمل على التخفيف من الأعباء على المواطن من خلال زيادة باصات النقل الداخلي حسب حاجة كل محافظة.

“مخلوف” كان حاضراً مع لجنة الموازنة والحسابات البرلمانية لمناقشة موازنة وزارته، حيث قال أن مشروع أتمتة المصالح العقارية والأرشفة الإلكترونية قائم وهو قيد العمل وتم إنجاز نسبة جيدة منه، مشيراً من جانب آخر إلى أن الوزارة مستمرة بدعم وتطوير المدن الصناعية لزيادة وتيرة الإنتاج وتأمين المزيد من فرص الاستثمار وفرص العمل.
اقرأ أيضاً:الوزارة تكشف عن تغييرات واسعة في إدارة الإعلام السوري
ترحيب بمسؤول أمريكي في سوريا

أعرب القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” عن ترحيبه بنائب المبعوث الأمريكي الجديد إلى “سوريا” “دايفيد براونشتاين”.

وفي تغريدة له عبر تويتر أرفقها بصورة جمعتهما معاً، أبدى “عبدي” تطلعه مع الطاقم الأمريكي الجديد لتجاوز التحديات المشتركة وتحقيق الغايات على حد تعبيره.

جاء ذلك بعد أن اختارت الإدارة الأمريكية “جويل رايبورن” مبعوثاً جديداً لها إلى “سوريا” بعد استقالة المبعوث السابق “جيمس جيفري”، فيما جرت العادة على دخول المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين إلى مناطق الجزيرة السورية من معابر غير شرعية.

قبيلة سورية تدعو لإنهاء الوجود الأمريكي

أقامت قبيلة “طي” السورية تجمعاً حمل عنوان “الملتقى الوطني لقبيلة طي” في قرية “جرمز” بريف “القامشلي” شارك خلاله عدد من شيوخ ووجهاء العشائر في الجزيرة السورية.

وقال شيخ قبيلة “طي” “محمد عبد الرزاق النايف” لوكالة سانا الرسمية أن هدف الملتقى إيصال رسالة تعبر عن رفض تواجد كل القوات الأجنبية التي تنهب الخيرات السورية وتجوّع أبناءها، فيما نفّذ عدد من الأهالي بموازاة الملتقى وقفة احتجاجية رفعوا خلالها شعارات مناهضة للوجود العسكري الأمريكي والتركي في الأراضي السورية.
اقرأ أيضاً:مخابر جديدة لفحوصات كورونا في طرطوس.. وإغلاق لهذه الأماكن بحماه
اعتقال مدنيين بعد مظاهرة احتجاجية

أقدم مسلحو فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً في بلدة “راجو” بريف “عفرين” شمال “حلب” على تنفيذ حملة اعتقالات استهدفت عدداً من أهالي المنطقة الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الفصائل اعتقلت المدنيين على خلفية مشاركتهم بمظاهرة يوم أمس أمام المجلس المحلي احتجوا خلالها على حالة الفلتان الأمني وتدهور الوضع الخدمي والمعيشي في المنطقة.

مسلحو الفصيل ذاته قاموا بمداهمات في قرية “العزيزية” التابعة لناحية “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض، مشيراً إلى أنه وأثناء تفتيشهم أحد المنازل قام أحد الشبان بالهرب خوفاً من الاعتقال فأطلقوا النار عليه ما أودى بحياته على الفور.

العدوان التركي يقصف بحلب والرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “مرعنار” و”شوارغة” و”المالكية” بريف “حلب” الشمالي بعدد من القذائف الصاروخية دون ورود معلومات عن الأضرار وفق قناة “الإخبارية السورية” الرسمية.

فيما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن قوات العدوان التركي استهدفت بالقصف العنيف بقذائف الهاون قرى “هوشان” و “الخالدية” و “كور حسن” و”استراحة الصقر” قرب ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي دون أن يتبيّن حجم الضرر الناجم عن الاستهداف بحسب المصدر.
اقرأ أيضاً:المرصد: تركيا ستبقي على مقاتلين سوريين في قره باغ
اعتقال قيادي سابق في داعش

أعلنت “قسد” اليوم أنها نفذت عملية أمنية مع قوات التحالف الدولي أسفرت عن اعتقال قيادي سابق من تنظيم “داعش” شمال مدينة “الشدادي” بريف “الحسكة” الجنوبي، مشيرة إلى أنها اعتقلت عنصراً من التنظيم في “الشدادي” حاول تهريب نساء ومقاتلين من مخيم “الهول”.

ووفق بيان المركز الإعلامي لـ”قسد” فقد تم يوم أمس اعتقال أحد عناصر “داعش” في منطقة “جديد عكيدات” بريف “دير الزور” الشرقي.
اقرأ أيضاً:أمريكا تلوّح بسحب قواتها .. واستهداف مدير رفض دفع الزكاة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع