الرقابة المالية تطلق موقع جديد للشكوى.. مواطن: وين الرابط؟

موقع الكتروني لممارسة الرقابة الآنية.. وما على المواطن سوى أن يشتكي (عقولة نانسي: أشتكي منو؟)

سناك سوري-دمشق

«وين الرابط؟»، كان ذلك تعليق “عصام” على منشور صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على فيسبوك، حول إطلاق الرقابة المالية، موقعاً إلكترونياً لاستقبال شكاوى المواطنين عليه، وأتت تعليقات كثيرة لاحقاً تتساءل عن رابط التطبيق بهدف تحميله والبدء بمساعدة الرقابة المالية في إنجاح مشروعها في “التشكي”.

يقول الخبر إن التطبيق يأتي بهدف تعزيز ثقافة الشكوى ومواكبة التطور التكنولوجي، وأيضاً يهدف الموقع لتحقيق الشفافية وتحسين التواصل مع وسائل الإعلام، بينما يعلق “ماهر”: «على أساس انو شكاوى المواطنين مو مبينة من دون ما يشتكوا.. لك الأعمى شايف هالشعب من شو عم يعاني وشو بدو اسى شكاوي».

إطلاق الموقع (لم يتم إيراد الرابط)، يهدف كذلك لممارسة الرقابة الآنية من خلال التركيز على نافذة خاصة بمنبر المواطن يستطيع الأخير عبرها تقديم أي شكوى مرفقة بالوثائق، وأضاف الخبر أن تصميم وتطوير الموقع أتى وفقاً للمعايير التكنولوجية الحديثة ليساهم في تسليط الضوء على دور الجهاز المركزي وأهدافه في مجال المحافظة على المال العام.

اقرأ أيضاً: حملة “أشتكي”.. أنا “أشتكي” على الحكومة “قشة لفة”!

«بلك لجنة الرقابة فاسدة، شو راح نستفيد من كل هالحكي»، يتساءل “زين”، ويعلق “أحمد”: «المشكلة انو ع مين بدنا نشتكي ع البياع الصغير اللي عم يشتري بالغالي من التاجر»، في حين قال “نورس”: «أين الموقع !؟ و كيف يعلم أن طلبه يقام بالعمل عليه إذ هناك سرية».

«جميل جداً»، يقول “بسام”، ويذهب “فداء” بعيداً عن أصل الموضوع ويطالب بضرورة تعيين الناجحين بمسابقة جامعة “تشرين”، كما وعدتهم الحكومة سابقاً، أما “أصالة” فقالت: «ولك حاج بقا انزلوا عالشارع وشوفوا بعينكم»، واقترح “فواز”: «ألغوا التموين وشغلو المواطنين محلهم بلا راتب»، بينما رأت “لوريس” أنه «مشروع رائع بس يا ترى القضاء رح يتفاعل معو».

يذكر أن هناك عدة تطبيقات لتحقيق الشفافية، منها تطبيق “عين المواطن” الذي وسبق أن تم إطلاقه في عهد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الأسبق “عبد الله الغربي”، والذي كان يتوقع منه إحداث تغيير كبير سواء في الأسعار أو في تحسين ثقافة الشكوى إلا أنه لم يحقق الأثر المطلوب منه رغم مضي أكثر من 3 أعوام على إطلاقه والعمل به.

اقرأ أيضاً: العين صارت “عينتين”.. المالية تطلق تطبيق”عين الهيئة” على وزن “عين المواطن”!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع