الرئيس الأسد وعائلته في طرطوس.. هزة أرضية تضرب سوريا

عشية العيد التجارة الداخلية تحدد رغيفين وثلث لكل مواطن سوري يومياً….. أبرز عناوين الإثنين 19 تموز 2021

سناك سوري-دمشق

سجل يوم وقفة عيد الأضحى العديد من الأخبار في “سوريا”، حيث زار الرئيس السوري “بشار الأسد” مع عائلته إحدى قرى ريف “طرطوس”، والتقى أهلها، في حين سجل الفريق السوري المركز الأول في بطولة الحساب الذهني بـ”مصر”.

بدورها أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تحديد معايير توزيع الخبز، والتي من خلالها يحظى المواطن السوري برغيفين وثلث من الخبز يومياً، بينما نقلت وكالة سانا المحلية عن مصادر لم تذكر اسمها قولها إن أميركا تواصل سرقتها للقمح والنفط السوريين في الجزيرة السورية، في حين ذكرت روسيا اليوم أن قافلة جديدة تابعة للتحالف دخلت الأراضي السورية قادمة من كردستان العراق.

نائب في البرلمان كشف عن دراسة قرار قانون يخص الطاقة البديلة، ومدير التربية في محافظة “ريف دمشق”، “ماهر كمال فرج” أكد استمرار تلقي طلبات التسجيل على الدورة الامتحانية الثانية لطلاب الثانوية، خلال عطلة العيد، في وقت سجلت “سوريا” المزيد من إصابات الكورونا، كذلك سجلت هزة أرضية فجر اليوم الإثنين في “دير الزور”، بينما تشهد مناطق مختلفة من “دير الزور” طوابير على معامل الثلج وارتفاع ثمن قوالب الثلج وسط موجة الحر المستمرة.

مناطق سيطرة “قسد” شهدت إطلاق سراح مسؤول كان متهماً بالفساد، بينما خسر شابان حياتهما في “إدلب” نتيجة هجوم مسلح أسفر كذلك عن إصابة اثنين آخرين.

الرئيس “الأسد” وعائلته في “طرطوس”

زار الرئيس السوري “بشار الأسد” وعائلته، بعد ظهر اليوم الإثنين، قرية “عين الكبيرة” في ريف “الشيخ بدر” بمحافظة “طرطوس”، في زيارة ميدانية للمجمع الإنتاجي بالقرية، بالإضافة إلى لقاء أهلها وأهل القرى المجاورة، وتداول ناشطون صوراً كثيرة للزيارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الفريق السوري الأول ببطولة الحساب الذهني بمصر

حقق الفريق السوري المركز الأول، في البطولة الدولية للحساب الذهني التي أقيمت في “مصر”، متفوقاً على 51 فريقاً مشاركاً من مختلف دول العالم، كما أنهى الفريق السوري من القامشلي، المسابقة بزمن قياسي 2 دقيقة و40 ثانية من أصل وقت المسابقة المحدد بـ4 دقائق.

وبحسب وكالة سانا، جاء فوز الفريق السوري الذي يتألف من 6 أطفال، بعد أن أحرز الطفل “آزار سالار خلف” المركز الأول بالمستوى الثالث في المسابقة، وقالت مدربة الفريق “روضة المكطف”، إن «الفريق السوري تقدم بنتائج شبه تامة من خلال نتائج خلف، وبقية أعضاء الفريق الذين حصدوا أيضاً مراكز متقدمة منهم زانا عثمان في المركز الثاني في المستوى الثالث ورودي جلبي المركز الثاني في المستوى الأول وعلياء صالح المركز الثالث في المستوى الأول وسليمان السلومي المركز الثالث في المستوى الثاني ودارا جمال المركز الرابع في المستوى الأول».

اقرأ أيضاً: مواطن يستنجد بالحكومة: اعتبريني ابنك وأعطيني عيدية!!!

قروض بدون فوائد للطاقة البديلة

كشف النائب “محمد غزوان المصري”، عن وجود قانون قيد الدراسة في مجلس الشعب حالياً، بخصوص الطاقة البديلة، حيث سيتم بموجبه منح قروض من دون فائدة لكل شخص يريد الاستفادة من الطاقة البديلة، مضيفاً في تصريحات نقلتها الوطن المحلية أن القانون سيصدر قريباً، دون أن يحدد تاريخاً لصدوره.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية يوم أمس الأحد، تسجيل 7 إصابات جديدة بفايروس كورونا، ما يرفع عدد المصابين إلى 25834، وشفاء 4 حالات ليصبح عدد إجمالي حالات الشفاء إلى 21915، وتسجيل وفاة واحدة ليرتفع عدد الوفيات إلى 1905 شخص.

ولم تعلن الجهات الطبية تسجيل أي إصابة في الشمال السوري، بينما أعلنت الإدارة الذاتية (تسيطر على أجزاء واسعة من الجزيرة السورية)، تسجيل 12 إصابة جديدة بالكورونا، وحالة شفاء واحدة دون تسجيل وفيات، ما يرفع عدد الإصابات في الجزيرة السورية إلى 18594 حالية، بينها 764 حالة وفاة، و1888 حالة شفاء.

سرقة القمح السوري

قالت وكالة سانا نقلاً عن مصادر محلية لم تذكر اسمها، إن القوات الأميركية تواصل سرقتها للقمح والنفط السوريين، حيث أخرجت 40 شاحنة محملة بالمادتين من الجزيرة السورية إلى الأراضي العراقية عبر معبر “الوليد” في “الحسكة”، وذلك بعد يوم واحد على إخراج القوات الأميركية 70 شاحنة وصهريجاً من النفط والقمح بالطريقة والوجهة ذاتها.

التجارة الداخلية تقنن الخبز

فاجأت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، المواطنين اليوم الإثنين مع وقفة عيد الأضحى الذي يصادف غدا الثلاثاء، وحددت معايير بيع الخبز وفق مخصصات وشرائح جديدة، حيث يحصل الشخص الواحد على ربطة خبز كل 3 أيام، والعائلة المكونة من شخصين على ربطتين كل 3 أيام، والعائلة المؤلفة من 3 أشخاص على ربطة كل 3 أيام، وذلك اعتبارا من يوم الاحد القادم.

وذكرت الوزارة أن الهدف هو تأمين المادة وترشيد بيعها، لافتة أنه في حال لم يقم المواطن بشراء مخصصاته من الخبز خلال المدة الزمنية المحددة له، فإنه يفقد حقه في شراء مخصصاته خارج الفترة الزمنية المحددة ولا يتم تدويرها.

اقرأ أيضاً: كلو كروسان.. متداول: التجارة الداخلية تقنن توزيع الخبز

استمرار تلقي طلبات التسجيل على الدورة الثانية للثانوية خلال عطلة العيد

قال مدير التربية في محافظة “ريف دمشق”، “ماهر كمال فرج”، إن دائرة الامتحانات تستقبل طلبات التسجيل للدورة الامتحانية الثانية للشهادة الثانوية، خلال عطلة عيد الأضحى حتى يوم الخميس القادم، مضيفاً في تصريحات نقلتها تشرين المحلية، أنه «بإمكان الطلاب النظاميين التوجه إلى مدارسهم لتقديم طلب الإكمال، أما الأحرار فيتقدمون بطلباتهم ضمن دائرة الامتحانات، وأنه تم تسهيل كل الإجراءات والتوسع بنوافذ استقبال الطلبات تفادياً لتشكل الازدحام».

قافلة جديدة للتحالف تدخل مدينة القامشلي

ذكرت روسيا اليوم عبر موقعها الإلكتروني، دخول قافلة شاحنات تابعة للتحالف المدعوم من أميركا، إلى مدينة “القامشلي” السورية قادمة من “كردستان العراق”، عبر معبر الوليد الحدودي، وتضم القافلة عربات عسكرية، وشاحنات متحمل مواد بناء، واتجهت نحو ريفي “الحسكة” الجنوبي، و”دير الزور” الشرقي، اللذان يضمان قواعد أميركية.

إطلاق سراح مسؤول متهم بالفساد

قالت شبكة فرات بوست الناشطة في فيسبوك، إن الإدارة الذاتية أطلقت سراح مدير لجنة المحروقات التابعة لقوات سوريا الديمقراطية في مدينة “هجين” “محمد دخن”، بعد ثبوت عدم تورطه بقضايا فساد واختلاس كان قد تم توقيفه على إثرها.

طوابير على معامل الثلج

في سياق مختلف ذكرت شبكة فرات بوست، أن بلدة “الكشكية” الخاضعة لسيطرة قسد في ريف دير الزور كذلك مختلف المناطق في المحافظة، تشهد أزمة خانقة على معامل الثلج، مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة لأرقام قياسية، بينما يستغل مالكو السيارات الوضع، ويشترون قوالب الثلج من المعامل، ثم يبيعونها للمواطنين بأسعار مرتفعة، تصل إلى 4000 ليرة سورية للقالب الواحد.

مقتل شابين في إدلب

قال المرصد السوري المعارض، إن شابين من عائلة واحدة قتلا نتيجة إطلاق نار استهدفهم من قبل مسلحين مجهولين، صباح اليوم الإثنين، بينما أصيب اثنان آخران، في منطقة “الساحة التحتانية” في مدينة “إدلب” الخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة”، دون إضافة المزيد من التفاصيل، في وقت يزداد تردي الحالة الأمنية في المدينة.

هزة أرضية تضرب سوريا

قال موقع “طقس العرب” إن سوريا شهدت هزة أرضية بقوة 4.9 درجات على مقياس ريختر، ضربت غربي “دير الزور”، شعر بها عدد من المناطق السورية وغرب “العراق” وأجزاء من “الأردن”، ووصفها بالقوية، من دون تسجيل أي إصابات.

اقرأ أيضاً: تفجير سيارة مراسل الجزيرة .. واعتقال إعلامي بتهمة غامضة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع