الدولار يحقق أرقام قياسية والحكومة “تدرس”.. “تركيا” تتحدث عن تعرضها لقصف سوري.. أبرز أحداث اليوم

اجتماع اللجنة الاقتصادية في الحكومة، اندلاع نيران في قاعدة تركية _انترنت

“الدستورية” تفشل في التوافق قبل اليوم الأخير .. أبرز عناوين اليوم 28 تشرين الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

وصل سعر صرف الدولار اليوم إلى رقم قياسي جديد مسجلاً 800 ليرة سورية للدولار، فيما وصل سعر غرام الذهب عيار 21 إلى 31 ألف ليرة سورية.

ووسط تصاعد المخاوف من موجات الغلاء الواسعة التي ترافق انخفاض قيمة الليرة بهذا الشكل فقد غابت الإجراءات الحكومية الفاعلة لمواجهة الأزمة، حيث اكتفت الحكومة باجتماع للجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء لـ “دراسة” توفير وتحديد أسعار المواد الأساسية الممولة من المصارف.

فشل “الدستورية” في بدء المحادثات

لليوم الرابع على التوالي، فشلت الوفود المشاركة في مباحثات اللجنة الدستورية في الاتفاق على جدول أعمال تنطلق على إثره الجولة الثانية من المحادثات والتي تنتهي يوم غدٍ الجمعة دون أن تعقد أي اجتماعات مشتركة.

مصادر مطلعة ذكرت اليوم أن المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” عقد اجتماعات منفصلة مع وفدي الحكومة السورية والمعارضة دون أن يتمكن من التوصل إلى نتيجة.

فيما نفى الرئيس المشترك للجنة الدستورية “أحمد الكزبري” أن يكون وفد المعارضة قد قدّم أي مقترحات جديدة لإقرار جدول أعمال للمباحثات.

بدوره وصف عضو وفد هيئة التفاوض المعارضة “يحيى العريضي” وفد المعارضة بأنه سوري بامتياز ووطني بامتياز، مجدداً الحديث عن الموافقة على “الثوابت الوطنية” التي طرحها الوفد الحكومي شريطة أن تتم مناقشتها ضمن المواد الدستورية وليس قبلها.

الجيش يدخل 3 قرى على الطريق الدولي

دخل الجيش السوري اليوم إلى قرى “الكوزلية” و “أم الخير” و “تل اللبن” في الريف الغربي لناحية “تل تمر” (40 كم غرب الحسكة)، وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية مشيرةً إلى أن ذلك جاء في إطار توسيع سيطرة الجيش السوري على الطريق الدولي “حلب-الحسكة”.

في المقابل استمرت انتهاكات قوات العدوان التركي لاتفاق وقف إطلاق النار، حيث قالت وكالة “هاوار” المحلية أن قوات العدوان التركي قصفت محيط ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” إضافة إلى استهدافها قرية “الدبس” غربي الناحية والواقعة على طريق “حلب- الحسكة” الدولي دون ورود معلومات عن إصابات.

اقرأ أيضاً:سكان المدن يواجهون خطر دفع “ضريبة الهواء”.. ومصادرة 117 سطل لبنة في “حماة”.. عناوين الصباح

“تركيا” تتحدث عن تعرضها لقصف سوري!

قالت وزارة الدفاع التركية إن قاعدة عسكرية في بلدة “أقجة قلعة” التركية الواقعة على الحدود السورية تعرضت لقصف مدفعي أسفر عن مصرع اثنين من الجنود الأتراك داخل القاعدة.

وذكرت الوزارة التركية عبر صفحتها الرسمية على تويتر أن قواتها ردت على مصادر النيران داخل “سوريا” حيث تقع البلدة في الجهة المقابلة لمدينة “تل أبيض”(100كم شمال الرقة) في الوقت الذي أفادت فيه وسائل إعلام محلية أن اشتباكات واسعة بين “قسد” وقوات العدوان التركي اندلعت أمس غربي مدينة “تل أبيض” التي سيطرت عليها قوات العدوان مؤخراً.

“النصرة” تعتقل قيادي منشق اجتمع مع “الجولاني”

اعتقلت “جبهة النصرة” القيادي السابق في صفوفها “خيرات أبو عبد العظيم” اليوم من قرية “معارة النعسان” بريف “إدلب” الشرقي وفق ما ذكرت وكالة سمارت المحلية.

وأوضحت مصادر محلية أن “أبو عبد العظيم” انشق قبل فترة عن “النصرة” إثر خلاف مع قيادة “النصرة” حول قضايا فساد ونهب لحقوق الأهالي، وأنه اجتمع قبل 4 أيام مع زعيم “النصرة” “أبي محمد الجولاني” دون التوصل إلى حل.

في المقابل خرج أهالي القرية في مظاهرة احتجاجية طالبوا فيها بالإفراج الفوري عن “أبو عبد العظيم”.

انفجار سيارة قيادي في “عفرين”

انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة في سيارة لأحد القياديين في الفصائل المدعومة تركياً اليوم في حي “الأشرفية” وسط مدينة “عفرين” شمالي “حلب” والتي تسيطر عليها قوات العدوان التركي، وذكرت وسائل إعلام محلية أن الانفجار الذي أدى إلى احتراق السيارة بشكل كامل أسفر عن إصابة القيادي بجروح بليغة.

الرياضة

كشف نادي “تشرين” الرياضي اليوم عن قرار الكابتن “عبد القادر كردغلي” الترشح لعضوية الاتحاد السوري لكرة القدم، وأشار النادي عبر صفحته الرسمية على فايسبوك أن “الكردغلي” سيكون مندوباً لتشرين في مؤتمر اتحاد الكرة في 28 كانون المقبل.

بدوره أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم قائمة الأعضاء المندوبين من أنديتهم والذين سيشاركون في المؤتمر الانتخابي القادم.

اقرأ أيضاً:اغتيال رئيس مفرزة أمن .. قرار بزيادة الرواتب 35% .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع