الداخلية تحذر رواد وسائل التواصل … وخيبة واستقالة في اللجنة الدستورية

الإدارة الذاتية: لم نطرح سحب الجيش من الحسكة … أبرز عناوين السبت 30 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

بيان تحذيري من وزارة الداخلية السورية لرواد مواقع التواصل من العواقب القانونية لمن يراسل “صفحات مشبوهة” أو يتفاعل معها، وبيان غامض من وزارة الزراعة أنهى تكليف أحد المدراء في الوزارة دون توضيح سبب لذلك.
في “جنيف” انتهت خامس جولات اللجنة الدستورية دون تقدم ودون اتفاق على موعد اجتماع جديد، فيما أعرب المبعوث الدولي “غير بيدرسون” عن خيبة أمله من المحادثات الأخيرة، وأعلن أحد أعضاء اللجنة استقالته منها ووصفها بالعبثية.
بينما كان لدى السفير الأمريكي السابق في دمشق “روبرت فورد” رأي لافت دعا خلاله إدارة “جو بايدن” لسحب القوات الأمريكية من “سوريا” بعد أن أنفقت المليارات دون تحقيق أهدافها.
ميدانياً، كان يوماً دامياً في “عفرين” شمالاً مع انفجار سيارة مفخخة وسط المدينة، فيما نجا قيادي من “النصرة” في إدلب من انفجار استهدف سيارته، ونجا مسؤول محلي في “دير الزور” من محاولة اغتيال مباشرة أودت بحياة مرافقه.
واستمر التوتر في الحسكة بين “قسد” والحكومة السورية مع استمرار أزمة الخبز في المنطقة حسب وكالة سانا نتيجة منع عناصر “قسد” إدخال الطحين لمناطق السيطرة الحكومية، فيما وصف مسؤول من “الإدارة الذاتية” المشكلة مع “دمشق” بأنها عميقة وكبيرة لكنه أشار إلى تواصل مع الجانب الروسي بهدف التهدئة.

الداخلية تحذر رواد وسائل التواصل

دعت وزارة الداخلية السورية المواطنين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى توخي الدقة والحذر والابتعاد عن التواصل مع “الصفحات المشبوهة” كما وصفتها الوزارة.
كما أهابت الوزارة بضرورة عدم التواصل مع صفحات لها ارتباطات خارجية أو التفاعل معها أو تزويدها بمعلومات أو بيانات أو نشر وتداول أخبار كاذبة حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية وفق الوزارة التي ذكّرت بأحكام قانون العقوبات وقانون مكافحة الجرائم المعلوماتية.
اقرأ أيضاً:سوريا.. توقيف صحفي بتهمة التورط بأعمال استخباراتية!

إنهاء تكليف مدير دون توضيح السبب

أصدرت وزارة الزراعة اليوم قراراً بإنهاء تكليف المهندس “هيثم حيدر” من عمله كمدير لمديرية التخطيط والتعاون الدولي في الوزارة.
وذكرت صفحة “الإعلام الزراعي في سوريا” أنه تم تكليف معاون مدير التخطيط والتعاون الدولي المهندسة “نازك العلي” بتسيير أمور المديرية ريثما يتم تسمية مدير أصولاً، دون الكشف عن سبب إنهاء تكليف المدير السابق.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 59 إصابة جديدة بفيروس كورونا و77 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 13944 منها 7406 حالات شفاء و911 حالة وفاة.
“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 13 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل حالتي شفاء ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8476 إصابة بينها 1212 حالة شفاء و296 حالة وفاة.
المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 7 إصابات جديدة و55 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20982 إصابة بينها 16549 حالة شفاء و382 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:وزير الزراعة: الفساد يعيق تنفيذ الكثير من الملفات

خيبة أمل واستقالة في اللجنة الدستورية

وصف المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية والتي انتهت أمس، بأنها مخيبة للآمال.
وفي مؤتمر صحفي عقده بعد انتهاء المحادثات قال “بيدرسون” أن الوفود المشاركة لم تتوصل إلى أي نتيجة ولم تتفق على موعد الاجتماع القادم، مضيفاً أنه أبلغ أعضاء اللجنة المصغرة الـ 45 بأنه لا يمكن الاستمرار على هذا النحو، وأعلن أنه سيبلغ مجلس الأمن بمسار محادثات اللجنة في التاسع من شباط المقبل.
بدوره أعلن عضو اللجنة عن وفد “هيئة التفاوض” المعارضة “عوض العلي” استقالته من عضوية اللجنة.
وقال “العلي” في تصريح لتلفزيون “سوريا” المعارض، أن محادثات اللجنة باتت عبثية وأنها تعطي انطباعاً بوجود عملية سياسية وأن الحكومة متفاعلة معها لكن الحقيقة غير ذلك على حد قوله.

فورد: فشل أمريكي في سوريا

وصف السفير الأمريكي السابق لدى “دمشق” “روبرت فورد” الاستراتيجية الأمريكية في “سوريا” بالفاشلة.
ودعا “فورد” خلال مقال نشرته مجلة “غلوبال أفايرز” الأمريكية، إدارة الرئيس “جو بايدن” إلى سحب القوات الأمريكية في “سوريا” والاعتماد على “روسيا” و”تركيا” في محاربة “داعش” على حد قوله، مضيفاً أن القوات الأمريكية تكلفت 2.6 مليار دولار خلال السنوات السابقة في “سوريا” ولم تنجح في تحقيق أهدافها حيث لا يزال تنظيم “داعش” قادراً على شن الهجمات في مناطق الجزيرة السورية بحسب “فورد”.
اقرأ أيضاً:طرطوس.. توقيف فلاح بسبب فيسبوك للمرة الثانية بأقل من شهر

تفجير عنيف يضرب الشمال

انفجرت سيارة مفخخة اليوم وسط حي “الصناعة” بمدينة “عفرين” شمالي “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.
وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” أن 3 أطفال وشخصين آخرين خسروا حياتهم جراء الانفجار فيما أصيب 29 شخصاً بجروح بينهم 9 أطفال، إضافة إلى الأضرار المادية الواسعة التي سببها التفجير فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة.

استهداف قيادي من النصرة

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة لقيادي في “جبهة النصرة” وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.
وبيّن المصدر أن الانفجار وقع في قرية “الكستن” بريف “جسر الشغور” غربي “إدلب” واقتصرت الأضرار على الماديات، لكنه لم يحدد اسم القيادي المستهدف.
اقرأ أيضاً:منظمة مُغرضة تتهم سوريا بعدم مكافحة الفساد!

مخابز الحسكة متوقفة لليوم الرابع

قالت وكالة سانا الرسمية أن مخبز “الحسكة” الأول والمخابز الخاصة متوقفة عن العمل لليوم الرابع على التوالي وذلك بسبب حصار “قسد” لمركز مدينة “الحسكة” ولحيين سكنيين في “القامشلي” ما حرم عشرات آلاف المدنيين من الخبز بحسب سانا.
وقال مدير مخبز “الحسكة” الأول “علي الدماس” أن منع دخول الطحين أوقف إنتاج الخبز وحرم الأهالي من 18 ألف ربطة يومياً داعياً المنظمات الدولية للتدخل من أجل منع حدوث مأساة إنسانية.
في المقابل، قال نائب الرئاسة المشتركة لـ”الإدارة الذاتية” “بدران جيا كرد” أن مشكلة الإدارة مع الحكومة السورية عميقة وكبيرة وأن الفوضى ستستمر على الدوام ما لم يتم التوصل إلى اتفاق سياسي.
وأضاف “جيا كرد” في حديثه لوكالة “هاوار” المحلية أن “الإدارة الذاتية” تتواصل مع الجانب الروسي الذي يعمل كوسيط من أجل تهدئة الوضع، مبيناً أن “الإدارة الذاتية” لم تأخذ أي قرار أو طرح من أجل سحب قوات الجيش السوري من مناطق الجزيرة السورية، فيما لم يأتِ خلال حديثه على ذكر محاصرة المناطق السكنية التي تقع تحت سلطة الحكومة السورية في مركز مدينة “الحسكة”.

محاولة اغتيال مسؤول محلي

نجا رئيس مجلس “دير الزور” المدني التابع لـ”الإدارة الذاتية” “غسان اليوسف” اليوم من محاولة اغتيال تعرض لها في منطقة “الكرامة” على طريق “دير الزور-الرقة”.
وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن مسلحين أطلقوا النار على “اليوسف” ما أودى بحياة أحد مرافقيه فيما لم يصب “اليوسف” بأذى.
اقرأ أيضاً:الزامل: لا يوجد عدالة بالتقنين .. مخلوف: آلاف اللاجئين عادوا للبلاد

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع