الخليل: لا اتصالات مع السعودية … صباغ: الأسلحة الكيماوية لعبة بيد أمريكا

صاروخ حراري يستهدف سيارة في حلب ………. أبرز عناوين الخميس 3 حزيران 2021

سناك سوري _ دمشق

بقرارات من مجلس التعليم العالي تم إلغاء السلفة المالية لطلاب التعليم المفتوح وإعفاء فئات من الطلاب من ثمن الكتاب الجامعي، فيما كان ثمن القمح يدفع الفلاحين لتسليم محاصيلهم للدولة وفق وزير الزراعة الذي قال أنه تم استلام 40 ألف طن حتى الآن على مستوى “سوريا”.

من “موسكو” نفى السفير السوري صحة التصريح المنقول عنه حول تلقي الرئيس “بشار الأسد” اللقاح المضاد لكورونا، ومن مقربة من الحدود السورية مع “تركيا” تحدثت السفيرة الأمريكية عن مساعدات إضافية للسوريين مشيرة إلى ضرورة فتح المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة.

أما في “نيويورك” فكان المندوب السوري لدى “مجلس الأمن” يتحدث عن تحوّل منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” لأداة في لعبة أمريكية،

وعلى المستوى العربي، قال وزير الاقتصاد أنه لا يوجد اتصالات رسمية مع “السعودية” في الفترة الحالية.

وعلى وقع أحداث “منبج” الأخيرة دعا مسؤول أوروبي إلى وقف إطلاق النار في كافة الأراضي السورية، في حين أصيب طفل في “إدلب” برصاص “الجندرما” التركية واستهدف صاروخ في “عفرين” سيارة لإحدى الفصائل، بينما اشتبك فصيلان مدعومان تركياً في “رأس العين” ما أدى لإصابات بين المدنيين.

إلغاء سلفة التعليم المفتوح

أصدر مجلس التعليم العالي قراراً بإلغاء السلفة التي يدفعها الطلاب عند التقدم لمفاضلة التعليم المفتوح، كما سمح لطلاب الدراسات العليا الذين أمضوا الحد الأدنى لمناقشة رسائلهم بدفع ربع الرسوم إذا ناقشوا خلال 3 أشهر من العام التالي ونصف الرسوم في حال ناقش خلال 6 أشهر في العام التالي.

كما وافق المجلس على إعفاء ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين المسجلين في التعليم المفتوح من ثمن الكتاب الجامعي وفق ما ذكرت قناة “الاتحاد الوطني لطلبة سوريا” على تلغرام.
اقرأ أيضاً:فيديو مؤثر لتاجر من السويداء يناشد إطلاق سراحه من خاطفيه
قطنا: استلام 40 ألف طن قمح

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أنه تم استلام 40 ألف طن قمح حتى الآن على مستوى “سوريا” معتبراً أنها كميات جيدة وأن عمليات التسويق تسير بشكل جيد.

وأوضح “قطنا” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن الفلاحين يرغبون بتسليم محاصيلهم للدولة كونها أعطت سعراً مجزياً وقدّمت كافة مستلزمات الإنتاج ضمن الإمكانيات المتاحة، مشيراً إلى أن الموسم القادم سيكون أكثر استقراراً.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالة شفاء و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24559 منها 21614 حالة شفاء 1778 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 27 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17946 منها 1817 حالة شفاء 732 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 96 إصابة جديدة و24 حالة شفاء وحالتي وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 23762 منها 20706 حالة شفاء 672 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: الكهرباء وقرقعة الكعب العالي.. هموم ترافق طلاب لقاعة الامتحان 
حداد: الأسد لم يتلقّ لقاح كورونا

قال السفير السوري لدى “موسكو” “رياض حداد” إن الرئيس السوري “بشار الأسد” لم يتلقَّ بعد اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وخلال حديثه لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية أوضح “حداد” أن بعض وسائل الإعلام نقلت تصريحاته بشكل خاطئ خلال مشاركته بمنتدى “سان بطرسبرغ” الدولي، وذلك عقب انتشار تصريح منقول عن “حداد” بأن الرئيس “الأسد” تلقى جرعة من لقاح “سبوتنيك” الروسي المضاد لفيروس كورونا، إلا أن “حداد” نفى صحة ذلك التصريح.

240 مليون دولار إلى سوريا

أصدرت السفيرة الأمريكية لدى “الأمم المتحدة” “ليندا غرينفيلد” اليوم بياناً قالت فيه إن بلادها ستقدم 240 مليون دولار كدعم إضافي لتمويل المساعدات إلى السوريين والدول المضيفة لهم.

وأضافت “غرينفيلد” في البيان الذي أصدرته إثر زيارتها لـ”تركيا” وجولتها على المناطق الحدودية مع “سوريا” أن التمويل الإضافي مقدّم من “الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية”.

ولم تفوّت السفيرة الأمريكية زيارتها للمناطق الحدودية بالقرب من معبر “باب الهوى” الخاضع لسيطرة “النصرة”، حيث تحدثت عن مساعيها لحث مجلس الأمن على إعادة فتح معبرين آخرين لإدخال المساعدات إلى “سوريا” من المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية والإبقاء على معبر “باب الهوى” مفتوحاً على حد قولها وفق ما جاء في الموقع الرسمي للبعثة الأمريكية لدى “الأمم المتحدة”.
اقرأ أيضاً:تصريح روسي عن إجراء انتخابات قبل انتهاء ولاية الرئيس الأسد
صباغ: منظمة الكيماوي تحولت للعبة

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” أن منظمة “حظر الأسلحة الكيميائية” تحولت إلى أداة في لعبة جيوسياسية تقودها “الولايات المتحدة” وحلفاؤها الغربيون.

وأضاف “صباغ” خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي اليوم، أن “سوريا” ترفض ضغوط هذه الدول وتعتبرها وسيلة للابتزاز السياسي، مشيراً إلى أن “دمشق” دأبت على تزويد “الأمم المتحدة” ومنظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” بمعلومات حول حيازة التنظيمات “الإرهابية” أسلحة ومواد كيماوية لفبركة مسرحيات واتهام الجيش السوري بها وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية عنه.

وزير الاقتصاد: لا اتصالات مع السعودية

قال وزير الاقتصاد “محمد سامر الخليل” أن “سوريا” محط أنظار المستثمرين في الفترة القادمة.

وأضاف “الخليل” في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم أن السوق السورية بدأت تشهد دخول الكثير من النشاطات الاستثمارية الجزء الأكبر منها سوري، لكنها تعطي مؤشرات على الانتعاش الذي ستشهده البلاد في الفترة المقبلة.

وأوضح “الخليل” أنه لا يوجد حالياً اتصالات رسمية مع “السعودية”، لكنه أشار إلى حضور سوري على المستوى الاقتصادي في الساحة العربية وقال أن “سوريا” ستشارك في معرض “إكسبو” في “دبي” بدعوة من الجانب الإماراتي.
اقرأ أيضاً:الاتصالات: عطل خط الكبل باتجاه مرسيليا الفرنسية يضعف انترنت سوريا
تعليق أوروبي حول أحداث منبج

قال الناطق باسم المفوضية الأوروبية “بيتر ستانو” أن الاتحاد الأوروبي قلق إزاء الأوضاع غير الآمنة في الشمال السوري تعليقاً على الأحداث التي شهدتها “منبج” بريف “حلب” الشرقي.

وأضاف “ستانو” في تصريح نقلته وكالة “الأناضول” التركية أن “الاتحاد الأوروبي” تلقى أنباء حول وقوع ضحايا بين المتظاهرين المدنيين في “منبج” شمالي شرقي “حلب” وأنه يدعو الأطراف في “سوريا” لوقف إطلاق النار واحترام حقوق الإنسان وإنهاء الحرب عبر حل سياسي يقوده السوريون بإشراف “الأمم المتحدة” على حد قوله.

الجندرما تستهدف طفلاً سورياً

أصيب طفل سوري بجروح اليوم إثر إطلاق الرصاص عليه من قبل عناصر “الجندرما” التركية، ونقل موقع مجلة “زيتون” المحلية أن عناصر الجندرما أطلقوا النار على الطفل أثناء رعيه للأغنام في أرض زراعية بقرية “القامشلية” بريف “سلقين” شمالي “إدلب”.

وبحسب المصدر فقد أصيب الطفل بجروح بليغة نقل على إثرها إلى أحد مشافي المنطقة، علماً أن حوادث استهداف الأطفال والمدنيين على يد “الجندرما” باتت تتكرر في الآونة الأخيرة.
اقرأ أيضاً:شعبان: التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي يستحيل أن يحدث
صاروخ حراري يضرب سيارة بحلب

استهدف صاروخ حراري سيارة لإحدى الفصائل المدعومة تركياً اليوم في قرية “برج حيدر” التابعة لناحية “شيراوا” بريف “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” أن الصاروخ أودى بحياة اثنين من عناصر الفصيل دون أن تكشف عن الجهة المسؤولة عن إطلاقه.

اشتباكات فصيلين في الحسكة

شهدت مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي اليوم اشتباكات بين فصيلين مدعومين تركياً أدت لوقوع خسائر من الجانبين، وإصابات بين المدنيين.

وذكرت شبكة “هاوار” المحلية أن عناصر من فصيلي “شهداء بدر” و “الموالي” المدعومين تركياً، شاركوا بصدامات مسلحة أدت لخسائر من الطرفين.
وامتدت الاشتباكات إلى قرية “الدويرة” بريف المدينة، ما أدى لإصابة امرأة وطفل وعدد من المدنيين بجروح جراء المعارك بحسب الوكالة
اقرأ أيضاً:عرنوس: الكهرباء عصب الاقتصاد… وصباغ: سوريا تريد علاقات عالمية عادلة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع