الخليل: الاقتصاد السوري شهد تحسناً خلال 2020!

معاون وزير المالية: الحكومة تتبع أساليب جديدة لتحسين مستوى المعيشة

سناك سوري – متابعات

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، “محمد سامر الخليل”، إن طرح فئة الـ5000 الجديدة، لن يؤدي إلى التضخم، فليس هناك زيادة في الكتلة النقدية حالياً وإنما استبدال أوراق نقدية بأخرى.

كلام الوزير جاء خلال حوار خاص مع القناة السورية يوم أمس الأحد، أضاف خلاله أن كل فئات العملة السورية ستبقى لكن التالف منها سيتم استبداله بفئة الـ 5 آلاف، لافتاً إلى أن الاقتصاد السوري شهد تحسناً خلال العام الماضي، وأن هناك تحسناً تدريجياً في الواقع الاقتصادي أدى إلى زيادة في قطاع التصدير بنسبة 22 بالمئة عن عام 2019 مبيناً في الوقت نفسه أن ميزان العجز التجاري في عام 2020 انخفض بأكثر من 50 بالمئة، (كنو صحي، لكن ليش المواطن عانى هالقدالسنة الماضية ولسه عميعاني؟).

اقرأ أيضاً: خبير اقتصادي على المسؤولين شرح تأثير إصدار الـ 5000 ليرة للناس

طرح فئة الـ 5 آلاف ليرة لن يلغي العملات الأخرى، حسب ما أكده الدكتور “رياض عبد الرؤوف” معاون وزير المالية لشؤون الضرائب والرسوم، بل على العكس سيسهل المعاملات النقدية ويخفف أعباء التداول عن المواطن، مشيراً إلى أن هناك توجهاً من الحكومة لاستبدال كميات النقود التالفة وتعميق وسائل الدفع الالكتروني بما يخفف من استخدام كتلة معينة من النقود.

الحكومة تتبع أساليب جديدة لتحسين مستوى المعيشة حسب “عبد الرؤوف” معتمدة في ذلك على مقاربة جديدة تتعلق بزيادة تعويض المكافآت للموظفين من خلال ربطها بمستوى معين من الإنتاجية، بما ينعكس إيجاباً على عملية التنمية الاقتصادية ويسهم بتحسين المستوى المعيشي للعاملين في الدولة ولغير العاملين من أصحاب المهن عبر خلق قوة ارتدادية في الاقتصاد من خلال زيادة الطلب على السلع في الأسواق.

طرح فئة الـ 5 آلاف جاء في الوقت المناسب من حيث الحاجة لحل مشكلة أثر التضخم، حسب حديث “غيث علي” مدير الأبحاث الاقتصادية في مصرف “سوريا” المركزي، مؤكداً أن ذلك لن يؤثر في سعر الصرف بشكل مباشر و أن المصرف المركزي يتخذ كل الإجراءات للحفاظ على قوة العملة السورية.

يذكر أن المركزي طرح فئة الـ 500 ليرة عام 1958 لأول مرة وفئة الـ 1000 ليرة الإصدار الأول عام 1997 وفئة الـ 2000 ليرة عام 2017 وحالياً تم إصدار فئة الـ 5000 ليرة علماً أنه تمت طباعتها منذ نحو العامين.

اقرأ أيضاً: عاجل… مصرف سوريا المركزي يطرح فئة الـ 5000 ليرة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع