أخر الأخبارحصاد سناك

الخارجية: نحتفظ بحق الرد على تركيا … ولقاء يجمع بوتين وأردوغان

رفع أجور النقل وأنباء عن رفع رسوم الاتصالات ... أبرز عناوين الاثنين 20 أيلول 2021

سناك سوري _ دمشق

بعد سنوات من الانتظار اقترب قطع حساب الموازنة العامة للدولة لعامي 2014 و2015 من أن يبصر النور بانتظار أمثاله لموازنات السنوات اللاحقة، ومع تأكيد رفع أجور النقل العام في “اللاذقية” وردت أنباء عن رفع محتمل قريباً لأسعار خدمات الاتصالات في عموم البلاد.

وبشكل مفاجئ، أصدر وزير العدل قراراً بتغيير القاضي الشرعي الأول بـ”دمشق”، فيما لم يكن مفاجئاً أن تصل نسبة إشغالات أسرّة العناية المشددة بمشافي العاصمة إلى 100% مع تزايد إصابات كورونا.

وبينما أصدرت الخارجية السورية بيان إدانة للممارسات والانتهاكات التركية، أعلن “الكرملين” عن اجتماع مرتقب بين “بوتين” و”أردوغان” سيتناول الملف السوري، في حين استضافت “دمشق” مباحثات مع وفد إيراني لتعزيز التعاون التجاري.

في الميدان، أصيب أطفال في “حماة” بمخلفات الحرب، واستهدفت طائرة مجهولة سيارة في “إدلب” وسط أنباء عن وجود قياديين من “حراس الدين” داخلها، فيما اغتال مجهولون مسؤولاً في مجلس محلي تابع لـ”النصرة” بريف “إدلب” الشمالي.

وتجدّد القصف التركي على أرياف “حلب”، كما تجدّدت حملات الاعتقال التي تقودها “قسد” في الجزيرة السورية، بينما استمرت جنوباً إجراءات التسوية في مدينة “طفس” بريف “درعا” الغربي.

ياغي يعد بإنجاز تراكم قطع الحسابات

أحال مجلس الشعب السوري اليوم مشروعي قانونَي الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2014 و 2015 إلى لجنة الموازنة والحسابات لدراستهما وإعداد التقريرين اللازمين بشأنهما.

وقال وزير المالية “كنان ياغي” أن الحكومة مستمرة بالعمل على إنجاز ملف التراكم في قطع حسابات الموازنة العامة للدولة لسنوات 2017 و2018 و2019 و2020، مشيراً إلى أن التأخر في إصدار قطع حسابات السنوات الماضية يعود لظروف الحرب وضياع الثبوتيات والأوراق المتعلقة بصرفيات الجهات العامة والتي يجب التصديق عليها من الجهاز المركزي للرقابة المالية بهدف تحقيق التتبع والرقابة على الإنفاق وفق ما نقلت عنه الصفحة الرسمية لمجلس الشعب.
اقرأ أيضاً:كم يوم عمل تحتاج بسوريا حتى تشتري أيفون 13؟
رفع أجور النقل باللاذقية

قال عضو المكتب التنفيذي في محافظة “اللاذقية” “مالك الخيّر” أنه سيتم تطبيق تعرفة جديدة لباصات النقل الداخلي في المدينة.

وأضاف “الخيّر” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن التعرفة ستصبح 200 ليرة بدل 150 وسيبدأ العمل بها اعتباراً من صباح غد الثلاثاء على مجمل خطوط الباصات في “اللاذقية”.

رفع قريب لأسعار الاتصالات

نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية عن مصادر وصفتها بالخاصة معلومات بأن الشركة “السورية للاتصالات” سترفع أسعار خدماتها بنسبة تتراوح بين 40 إلى 100%.

وبحسب المصادر فسيتم رفع خدمة رسم الاشتراك للدورة الواحدة للهاتف الأرضي من 200 إلى 500 ليرة، ورفع سعر خدمة الفايبر المنزلي بنسبة 100% ورفع سعر باقات الانترنت من 40 إلى 70% ، على أن يتم رفع الأسعار اعتباراً من 1 تشرين الأول المقبل.

تغيير القاضي الشرعي الأول بدمشق

أصدر وزير العدل “أحمد السيد” اليوم قراراً بنقل القاضي الشرعي الأول بـ”دمشق” “محمود المعراوي” إلى محامي عام في النيابة العامة التمييزية.

ونص القرار على ندب “مازن القطيفاني” إلى وظيفة القاضي الشرعي الأول بـ”دمشق” ونقل “أشرف هلال” من مستشار محكمة الاستئناف المدنية الثامنة بـ”دمشق” إلى مؤازر للقاضي الشرعي الأول.
اقرأ أيضاً:اعملولن لمّة.. رفع مرتقب لأجور الاتصالات نتيجة خسارة الشركات
أكبر حصيلة يومية لإصابات كورونا

قال مدير الطوارئ والجاهزية في وزارة الصحة “توفيق حسابا” أن انتشار فيروس كورونا محلياً يشهد زيادة حيث سجّل أمس 190 إصابة ليكون أكبر رقم يومي منذ تسجيل أول حالة في آذار 2020.

وأضاف “حسابا” في تصريح نقلته وكالة سانا الرسمية أن نسبة إشغال أسرّة العناية المشددة بمرضى كورونا في المشافي العامة بـ”دمشق” بلغت 100% وتم تحويل عدد من المرضى إلى مشافي ريف “دمشق” بهدف قبول جميع الحالات التي تحتاج عناية مشددة.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 190 إصابة جديدة بفيروس كورونا و41 حالة شفاء و 7 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 30709 منها 23048 حالة شفاء 2127 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 262 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25018 منها 2066 حالة شفاء 842 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

الخارجية: نحتفظ بحق الرد على تركيا

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً أعربت فيه عن إدانتها للممارسات والانتهاكات التركية بحق “سوريا” منذ أكثر من 10 سنوات.

ودعا البيان “الأمم المتحدة” و”مجلس الأمن” إلى اتخاذ موقف واضح وصريح تجاه الممارسات التركية، مشيراً إلى أن “سوريا” تحتفظ بحقها الذي يكفله الدستور والقوانين الوطنية السورية ومبادئ القانون الدولي في الرد على الممارسات التركية وفق ما جاء في الصفحة الرسمية للخارجية.
اقرأ أيضاً:هل تلقّى الأردن ضوءاً أمريكياً أخضر للانفتاح على سوريا؟
قمة روسية تركية حول سوريا

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” أن الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” و التركي “رجب طيب أردوغان” يعتزمان عقد اجتماع خلال زيارة “أردوغان” إلى “روسيا”.

وأضاف “بيسكوف” أن الرئيسين سيبحثان علاقات بلديهما الثنائية وسيناقشان الملف السوري والصراعات الإقليمية الأخرى وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

مباحثات مع إيران لتطبيق اتفاقات التعاون

بحث وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “عمرو سالم” اليوم مع مستشار وزير الدفاع الإيراني ورئيس مجلس “التعاون الاقتصادي مع محور المقاومة” “مصطفى إثباتي سبل تعزيز  التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.

وأشار “سالم” إلى أهمية تذليل العقبات لتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة سابقاً بأسرع وقت بما في ذلك إقامة متجر مشترك للمواد الغذائية في مجمع “الأمويين” بـ”دمشق” فيما قال “إثباتي” أن الوفد الإيراني سيبقى في “سوريا” حتى التوصل لاتفاق حول تنفيذ مذكرات التفاهم السابقة والاستفادة منها بالشكل الأمثل لصالح البلدين وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

إصابة أطفال بمخلفات الحرب

أصيب 3 أطفال بجروح اليوم إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في بلدة “الشريعة” بريف “حماة” الشمالي.

وقالت وكالة سانا الرسمية أنه تم نقل الأطفال إلى المشفى لتلقي العلاج والإسعافات الأولية اللازمة.
اقرأ أيضاً:التموين تشنّ حملة على طريف الأخرس وتتهم شركته بالتزوير
مسيّرة تقصف سيارة في إدلب

استهدفت طائرة مسيّرة مجهولة الهوية اليوم سيّارة على طريق “بنش-إدلب” شرق المحافظة ما أودى بحياة شخص لم تعرف هويته وفق ما ذكر موقع “نداء بوست” المحلي.

وفيما رجّحت المصادر المحلية أن تكون الطائرة تابعة لـ”التحالف الدولي”، فقد تداول ناشطون معلومات عن أن السيارة كانت تقلّ القياديين في تنظيم “حراس الدين” المتشدد “أبو البراء التونسي” و “أبو حمزة اليمني” إلا أن التنظيم لم يصدر أي توضيح كما لم يعلّق “التحالف” على الحادثة.

اغتيال مسؤول محلي في إدلب

اختطف مسلحون مجهولون أمس رئيس المجلس المحلي لبلدة “تل الكرامة” التابع لـ”جبهة النصرة” “إبراهيم هنانو” بريف “إدلب” الشمالي.

وقال موقع “ستورم” المحلي أنه تم العثور على “هنانو” بعد ساعات مقتولاً في منطقة جبلية قرب مخيم “الزيتون” شمال “إدلب” ولم تعرف الجهة التي تقف وراء اغتياله.

قصف تركي بريف حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “عرب حسن” و “المحسنلي” و”أم عدسة” بريف “منبج” شرق “حلب” بقصف مدفعي.

وقال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ”قسد” أن العدوان التركي استهدف القرى الواقعة على طول “خط الساجور” بعشرات قذائف المدفعية والهاون على مدار ساعات اليوم ما أسفر عن أضرار مادية واسعة.

بدورها قالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن العدوان التركي استهدف صباح اليوم قرى “تل مضيق” و”زويان” و “سد الشهباء” بريف “حلب” الشمالي دون ورود معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.
اقرأ أيضاً:طفس تنضم إلى اتفاقات التسوية والعين على حوض اليرموك
اعتقالات في الجزيرة السورية

شنّت دوريات “قسد” اليوم حملة اعتقالات جديدة في بلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “جسر” المحلي أن “قسد” اعتقلت 10 أشخاص في حي “النباعي” ببلدة “أبو حمام” دون معرفة الاتهامات الموجهة إليهم حيث تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة بحسب المصدر.

وفي السياق ذاته قال موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” اعتقلت 27 شخصاً بتهمة التعاون مع خلايا “داعش” خلال عملية أمنية نفذتها بدعم من “التحالف الدولي” في قريتي “عابد” و “فلاحة” بريف “الحسكة”.

تسويات في طفس

استمرت إجراءات التسوية اليوم في مدينة “طفس” بريف “درعا” الغربي تنفيذاً للاتفاق الذي توصلت إليه “اللجنة الأمنية والعسكرية” مع لجان “درعا المركزية”.

وقال مصدر رسمي لـ سناك سوري أن نحو 1000 مطلوب انضموا لاتفاق التسوية في “طفس” وتم تسليم نحو 125 قطعة سلاح بينها بنادق آلية وصواريخ محلية الصنع وقاذفات “آر بي جي”، مضيفاً أنه تم اليوم رفع العلم السوري فوق قسم شرطة “طفس” إيذاناً بعودة الشرطة إلى المدينة.

اقرأ أيضاً:وزير الخارجية يطير إلى أميركا… والحكومة تحط في مجلس الشعب


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى