الخارجية تنتقد قراراً حول الكيماوي..إضراب محلات الصاغة والصرافين

وزارة الخارجية، إضراب في إدلب - انترنت

إيران: موجودون بدعوة الحكومة السورية وشعبها … أبرز عناوين الاثنين 13 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

بعد إعفاء المزارعين من غرامة الكهرباء أمس أعفى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المواد الأولية اللازمة لإنتاج الأدوية من الرسوم الجمركية لمدة عام واحد بمرسوم رئاسي.

إصابات كورونا تجاوزت الـ400 وسط تحذيرات من الصحة بضرورة التزام الإجراءات الاحترازية، الأمر الذي استجابت له نقابة محامي دمشق وأغلقت قاعة المحامين في القصر العدلي، فيما كانت وزارة النقل تعلن عن رحلة جديدة لاستقدام العالقين في أربيل بسبب الكورونا.

وإذا كانت الوزارات مشغولة بالكورونا فللخارجية ملف السلاح الكيماوي وقرارات المنظمة الدولية لحظر ذلك السلاح، فيما تتهم دمشق “النصرة” و”الخوذ البيضاء” بفبركة تلك الحوادث بدعم وتمويل غربي.

أثناء ذلك حضر الملف السوري في اتصال هاتفي بين بوتين وأردوغان، فيما كان نائب وزير الخارجية الروسي يدعو إلى عدم تسييس ملف المساعدات الإنسانية، بينما كانت الخارجية الإيرانية تؤكد أن الوجود الإيراني في سوريا تم بدعوة حكومية وشعبية.

الشمال السوري شهد إضراباً في إدلب واعتصاماً في حلب جمع بينهما الاحتجاج على الفلتان الأمني فيما انشغلت النصرة بمداهمة أحد المنازل بذريعة وجود خلية لداعش، في حين أعلنت قسد أنها اعتقلت أحد عناصر داعش بعملية مشتركة مع قوات التحالف.

مرسوم رئاسي لإعفاءات جمركية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2020 القاضي بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة في صناعة الأدوية البشرية من الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعريفة الجمركية النافذ الصادر بالمرسوم رقم 377 لعام 2014 وكافة الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد، مع التنويه بأن يعمل بأحكام هذا المرسوم لمدة عام واحد من تاريخ نفاذه.

اقرأ أيضاً:نقيبة الصيادلة: الأدوية ستتوفر خلال شهرين

ارتفاع إصابات كورونا والصحة تحذر

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا في “سوريا” وشفاء 10 مصابين بالفيروس إضافة إلى وفاة 3 حالات من الإصابات المسجلة.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المثبتة في “سوريا” إلى 417 إصابة بينها 136 حالة تماثلت للشفاء و19 حالة وفاة.

وقال معاون مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة “عاطف الطويل” خلال بيان رسمي للوزارة اليوم أن تسجيل 138 إصابة محلية بالفيروس خلال أقل من أسبوعين يستدعي ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية الفردية.

ودعت وزارة الصحة إلى الالتزام بإجراءات الوقاية خلال الحملات الانتخابية وضرورة تحقيق شروط التباعد المكاني وتجنب الازدحام والتزام الشروط الصحية عند السعال والعطاس ضمن المراكز الانتخابية، مشيرة إلى ملاحظة التراخي في التزام الإجراءات الاحترازية رغم ارتفاع عدد الإصابات.

إغلاق قاعة المحامين بسبب كورونا

أعلن رئيس فرع نقابة المحامين بدمشق “عبد الحكيم السعدي” اليوم قرار إغلاق قاعة المحامين في القصر العدلي بالحميدية في “دمشق” نظراً لارتفاع حدة الإصابات بفيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:وزير العدل يحذر من عقوبة ستطال المخالفين للإجراءات الوقائية

رحلة لاستقدام العالقين بأربيل

أعلنت وزارة النقل السورية اليوم عن نيتها تسيير رحلة جوية لنقل العالقين السوريين في مدينة “أربيل” العراقية.

وبحسب بيان الوزارة فإن الرحلة ستحمل على متنها 250 شخصاً لإعادتهم إلى “سوريا” مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد الرحلة قريباً بعد استكمال الإجراءات المطلوبة.

الخارجية تنتقد قراراً دولياً ضد سوريا

وجّهت وزارة الخارجية السورية اليوم انتقادات لعمل منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” بعد أن صوتت الدول الأعضاء في المنظمة يوم الخميس الماضي بالموافقة على قرار يقضي بالتحرك بناءً على تقرير للجنة تحقيق اتهم الحكومة السورية بالمسؤولية عن شنّ هجمات بغاز مشلٍّ للأعصاب.

وجاء في بيان الخارجية أن القرار بني على استنتاجات مضللة أعدتها لجنة التحقيق حول حوادث في بلدة “اللطامنة” بريف “حماة” عام 2017، حيث قامت “جبهة النصرة” بفبركة هذه الحوادث بالتعاون مع منظمة “الخوذ البيضاء” التي تدعمها وتمولها “الولايات المتحدة” و”فرنسا” و”بريطانيا” بحسب البيان.

وذكر البيان أن “سوريا” تدين استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل أي كان وفي أي زمان ومكان، وترفض حملة الأكاذيب والفبركات التي تقودها الدول الغربية ضد “سوريا”.

اقرأ أيضاً:وفاة مرشح لمجلس الشعب إثر أزمة قلبية

اتصال بوتين-أردوغان حول سوريا

بحث الرئيسان الروسي “فلاديمير بوتين” والتركي “رجب طيب أردوغان” اليوم الملف السوري خلال اتصال هاتفي جمعهما وفق ما أعلنت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأضاف بيان الدائرة أن الرئيسين ناقشا المستجدات الحاصلة على الساحة السورية واتفقا على تعزيز التعاون من أجل السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

فيرشينين: دمشق تنجح بإرسال المساعدات

قال نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” اليوم إن إرسال المساعدات الإنسانية إلى مختلف المناطق السورية يتم بنجاح من قِبَل الحكومة.

وأضاف “فيرشينين” في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك أنه لا ينبغي تسييس ملف المساعدات الإنسانية، داعياً إلى إيصالها بالتنسيق مع الحكومة السورية، مشيراً إلى أن الإبقاء على معبر واحد لإيصال المساعدات عبر الحدود يعتبر كافياً ولا ينبغي أن يثير القلق، واعتبر أن المهمة الرئيسية الماثلة تكمن في تخفيف معاناة السوريين.

إيران: متواجدون بدعوة من الحكومة السورية

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “عباس موسوي” اليوم أن الوجود الإيراني في “سوريا” تم بدعوة من الحكومة والشعب.

وأضاف “موسوي” في مؤتمر صحفي نقلته وكالة “فارس” أن الاتفاقيات العسكرية والاقتصادية الأخيرة تأتي في سياق التعاون وستستمر أكثر فأكثر حتى دحر التنظيمات الإرهابية على حد قوله.

اقرأ أيضاً:بالفيديو: معلمون يحتجون على المناهج ويرفضون التجنيد الإجباري

إضراب محلات الذهب والصرافة

أفادت وسائل إعلام محلية اليوم أن أصحاب محلات الذهب وأصحاب مراكز الصرافة في “إدلب” نفذوا اليوم إضراباً عن العمل بسبب حالة الفلتان الأمني في ظل هيمنة “جبهة النصرة” على المدينة.

وبحسب المصادر فإن الإضراب جاء بعد اشتباك مسلح يوم السبت الماضي في المدينة أودى بحياة شخص في “إدلب” التي تعاني من سيطرة “النصرة” وانتشار السلاح العشوائي واستمرار الفوضى الأمنية ما أثار مخاوف الصاغة والصرافين.

اعتصام بعد محاولة اغتيال

نفّذ عدد من الأطباء والصيادلة والكوادر الطبية اعتصاماً اليوم احتجاجاً على حالة الفلتان الأمني في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وطالب المشاركون في الاعتصام بحسب شبكة “شام” المحلية بأن يتم وضع حد للفلتان الأمني واستهداف الكوادر الطبية في المدينة وذلك بعد أن تعرّض الصيدلي “أحمد الحامد” لرصاص مجهولين مساء أمس ما أدى إلى إصابته بجروح بليغة إضافة لإصابة زوجته وطفليه.

اقرأ أيضاً:تركيا تنقل مئات التكفيريين التوانسة من سوريا إلى ليبيا

مداهمة واشتباكات في إدلب

داهم مسلحو “جبهة النصرة” اليوم منزلاً في بلدة “سرمين” بريف “إدلب” الشرقي واشتبكت مع 6 أشخاص موجودين داخله.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن “النصرة” اتهمت الأشخاص المتواجدين في المنزل بأنهم خلية من تنظيم “داعش” وقد أودت الاشتباكات بحياة شخص فيه واعتقال “النصرة” للخمسة الآخرين.

اعتقال عنصر من داعش

أعلنت قوات “سوريا” الديمقراطية اليوم أنها تمكنت من القبض على عضو في خلية لتنظيم “داعش” خلال عملية مشتركة مع قوات التحالف الدولي الذي تقوده “الولايات المتحدة”.

وجاء في تغريدة “قسد” عبر تويتر أن العملية تمت بمنطقة “جديد عكيدات” في “دير الزور”.

اقرأ أيضاً:سوريا.. ناشط يرفع دعوى قضائية على وزير الزراعة

الرياضة

حافظ نادي “تشرين” على صدارة الدوري السوري لكرة القدم بعد أن فاز بنتيجة قاسية على “الفتوة” بستة أهداف لهدف في المباراة التي جمعتهما في “دمشق”.

واستمر “الوثبة” بملاحقة المتصدر وفاز برباعية نظيفة على مضيفه “الطليعة” في “حماة”، بينما فاز “حطين” على أرضه بثلاثة أهداف دون رد على “الساحل”، في حين انتهى لقاء “الجيش” و”الاتحاد” في “حلب” بالتعادل السلبي.

وفي صراعه للابتعاد عن الهبوط فاز “جبلة” على ضيفه “الجزيرة” بهدفين نظيفين، فيما نجح “الشرطة” بصعوبة في الفوز على “النواعير” بـ”دمشق” بثلاثة أهداف لهدفين، كما خيّم التعادل السلبي في “حمص” على لقاء “الكرامة” مع “الوحدة”.

اقرأ أيضاً:سوريا… محاولة اغتيال أبو بكر الحسن.. والانتخابات تسبب أزمة بنزين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع