الخارجية تحذّر من التآمر على الوطن … ولافروف يدعو لتنفيذ الـ2254

تفجير خط للغاز في دير الزور …. أبرز عناوين الخميس 22 تموز 2021

سناك سوري – دمشق

زيارة تفقدية أجراها وزير النفط اليوم لمصفاة “بانياس” بعد نجاح كوادرها بإعادة تشغيل عنفتين توقفتا سابقاً عن العمل فيما تعرّض خط الغاز في “دير الزور” لتفجير على يد مجهولين، وتحدّث مسؤول في وزارة الموارد المائية عن ارتباط ضخ المياه بمواعيد التقنين الكهربائي.

وفي بيانين منفصلين أدانت الخارجية السورية اليوم العدوان الإسرائيلي على “القصير” وجولات وفود “الإدارة الذاتية” على الدول الغربية، في حين كانت “الإدارة الذاتية” تدين بدورها زيارة وزير الداخلية التركي الأخيرة إلى الشمال السوري وتدعو لتوضيح المواقف منها، كما صدرت إدانة أممية من “الإسكوا” لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي في “الجولان” السوري المحتل.

وفي “موسكو” ناقش وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” مع المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” ملف اللجنة الدستورية وأكد الجانبان على ضرورة عقد جولةٍ جديدة لها.

ميدانياً خسر 3 مدنيين حياتهم في مشاجرة عائلية بريف “إدلب” وتعرّضت قرى ريف “حلب” الشمالي لقصف تركي جديد، بينما شهدت الجزيرة السورية عملية أمنية تخللها قصف جوي بريف “الحسكة” أودت بحياة طفل وتضارب سبب وفاته بين بيان “قسد” وتغريدات المتحدث باسم “التحالف الدولي”، في حين هاجم مسلحون مجهولون منزل مواطن في “دير الزور” ما أودى بحياته إلى جانب زوجته وامرأة أخرى كانتا في المنزل.

وزير النفط يتفقد مصفاة بانياس

قام وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة تصريف الأعمال “بسام طعمة” بزيارة تفقدية إلى مصفاة “بانياس” اليوم، وذلك بعد نجاح كوادر المصفاة في زمن قياسي بإعادة العنفتين المتوقفتين إلى العمل.

واطّلع “طعمة” على العمل الذي يجري بوتيرة عالية على العنفة الثانية لإعادتها قريباً إلى العمل مما سيؤدي إلى التشغيل الآمن والمستقر للمصفاة دون الاعتماد على الشبكة العامة وبالتالي رفع الطاقة الإنتاجية للمصفاة والاستقرار في تدفق المشتقات المكررة وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

المياه: الضخ مرتبط بتقنين الكهرباء

قال مدير التخطيط في وزارة الموارد المائية “بسام أبو حرب” أن تقنين المياه ليس مرتبطاً بالموارد المائية التي تعتبر جيدة وفق حديثه، بل مرتبط بالتقنين الكهربائي فيما تم استثناء العديد من المشاريع من التقنين لتأمين المياه.

وفي حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية قال “أبو حرب” أن النظام المائي الموجود في “دمشق” يعتبر نظاماً سهلاً كونه يتم عن طريق الإسالة والتجميع، وفيما يخص الصعوبات بالريف بيّن أنها تتعلق بضخ المياه وفتراته القصيرة بسبب التقنين.

أما بالنسبة لنقص مياه الشرب في “طرطوس” قال أن سببها هو استهلاكها في القطاع الزراعي، مشيراً إلى أنه تم توقيع اتفاقية مع شركة نمساوية لتوزيع مشروع يؤمن مصدراً مائياً داعماً واحتياطياً لمياه الشرب، وقال بأن المرحلة الاولى منه تتضمن جر فائض مياه الساحل من خلال مياه الينابيع تحت البحرية وفائض مياه السدود الساحلية والمرحلة الثانية هي تحلية مياه البحر.

اقرأ أيضاً: هل استُفِزَت روسيا بعد زيارة وزير الخارجية الصيني لدمشق؟ 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 4 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25849 منها 21928 حالة شفاء 1905 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: خلال العيد … مبادرة محلية لتوزيع المساعدات للمحتاجين بالسويداء 

الخارجية ترد على العدوان الإسرائيلي

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم بياناً قالت فيه أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي أقدمت فجر اليوم على ارتكاب عدوان جوي جديد على أراضي “سوريا” وذلك عبر إطلاقها موجات متتالية من الصواريخ من اتجاه شمال شرق العاصمة اللبنانية “بيروت” والتي استهدفت بعض المناطق في منطقة “القصير” بريف “حمص”.

وقالت الخارجية أن العدوان جاء بعد يومين على شنّ الاحتلال عدواناً آخر استهدف منطقة “السفيرة” جنوب شرق “حلب” وبعد يومين على قيام طائرة مروحية تابعة للقوات الأمريكية بقصف منزل في قرية “جاموس” في “الحسكة” مما أودى بحياة 3 أشخاص مدنيين.

وأضافت الخارجية أن “سوريا” طالبت مجلس الأمن مراراً وتكراراً بإدانة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على سيادة وسلامة أراضيها واتخاذ إجراءات حازمة وفورية لقمع الاعتداءات ومساءلة “إسرائيل” عنها، فيما كررت تحذيرها لـ “إسرائيل” من التداعيات الخطيرة لاعتداءاتها المستمرة وحمّلتها كامل المسؤولية عنها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

لافروف وبيدرسون يبحثون الوضع السياسي في سوريا

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أنه يقدّر الجهود الأممية بشأن التسوية السوريّة مبيناً أنه سيتم مواصلة جهود العمل المشترك في “أستانا” وأنه يتطلع إلى جولة أخرى من المحادثات للجنة الدستورية السورية، مشيراً إلى أنه سيتم بذل قصارى الجهد لحل المسائل الإنسانية وإعادة الإعمار وإعادة اللاجئين إلى ديارهم.

وفي لقائه اليوم بالمبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” في العاصمة الروسية “موسكو” لمناقشة التسوية السياسية في “سوريا”، أشار “لافروف” إلى أهمية التعاون مع منظمة الصليب الأحمر مشيراً إلى تكثيف المجهود في هذا المسار، وقال بأن على المجتمع الدولي أن يساهم في تنفيذ القرار الأممي 2254 وذلك في حديثه عن الأزمة الاقتصادية والإنسانية التي تعاني منها “سوريا” بسبب العقوبات.

من جهته قال “بيدرسون” أنه يأمل أن يتم التوصل إلى اتفاق في الأمور السياسية مبيناً أهمية متابعة تنفيذ القرارات الأممية والجلوس حول طاولة المفاوضات لمناقشة القضايا السياسية والاقتصادية والإنسانية، مضيفاً أنه تم التباحث في نتائج “أستانا” بشأن التسوية السورية وقال: «نحن نحتاج إلى متغيرات جذرية وتنفيذ القرار الأممي 2254» وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

الخارجية ترد على الإدارة الذاتية

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً قالت فيه أن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تقوم بجولات على بعض الدول الغربية للترويج لمشاريعها “الانفصالية” التي رفضها الشعب السوري بمختلف أطيافه بحسب الوزارة.

وأضاف البيان أن ما تقوم به “الإدارة الذاتية” يدل على أنها تضع نفسها في خانة القوى المتآمرة على “سوريا” وأن مشروع “الحكم الذاتي” يهدف لإضعاف “سوريا” في مواجهة المؤامرات، حيث حذّرت الخارجية ممّا وصفته بالتآمر على الوطن والمشاركة في العدوان عليه بحسب البيان.

لجنة أممية تدين الانتهاكات في الجولان

قالت لجنة “الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا” “الإسكوا” أن إجراءات الاحتلال الإسرائيلي في “الجولان” السوري المحتل باطلة.

وأضافت المنظمة في تقرير دوري أصدرته اليوم أن إجراءات الضم التي يفرضها الاحتلال في “الجولان” غير شرعية مشيرة إلى ارتكابه انتهاكات لحقوق المواطنين السوريين وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

الإدارة الذاتية تدين زيارة صويلو لسوريا

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على أجزاء واسعة من الجزيرة السورية) بياناً اليوم رداً على زيارة وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” إلى “عفرين” في ريف “حلب” الشمالي يوم الثلاثاء الماضي.

وقال البيان الذي نشرته “الإدارة” على حسابها الرسمي في فايسبوك أن هذه الزيارة تأتي في سياق خطير جداً وأنها تؤكد من جديد مضي “تركيا” بسياساتها الاحتلالية وتكريسها للتقسيم في “سوريا”.

وأضافت أن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تدين وترفض هكذا زيارات وتطالب كل القوى الحريصة على وحدة “سوريا” وشعبها بتوضيح مواقفها الرافضة لهذه الممارسات التركية وعموم الممارسات والانتهاكات الأخرى.

اقرأ أيضاً: الثاني خلال أسبوع … عدوان إسرائيلي جديد على سوريا 

عدوان اسرائيلي ثاني خلال أسبوع على سوريا

تصدت الدفاعات الجوية في الجيش السوري اليوم لعدوان إسرائيلي جديد على منطقة “القصير” في ريف “حمص”.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية على مصدر عسكري قوله أن قوات الاحتلال الاسرائيلي نفذّت عند الساعة 1:13 من فجر الخميس عدواناً، استهدف خلاله طيران الاحتلال الأراضي السورية من شمال شرق “بيروت”، وتصدت الدفاعات الجوية للصواريخ المعادية وأسقطت معظمها فيما اقتصرت الأضرار على الماديات بحسب المصدر، وهو العدوان الثاني من نوعه بعد العدوان على منطقة “السفيرة” بريف “حلب” يوم الثلاثاء الماضي.

3 ضحايا بمشاجرة عائلية

خسر 3 أخوة حياتهم أمس في مشاجرة عائلية بمدينة “سرمين” في ريف “إدلب” الشرقي.

وقال موقع “أوغاريت بوست” أن أحد الأشخاص في المدينة ارتكب مجزرة أسفرت عن وفاة 3 أخوة وإصابة الرابع بجروح، وأفاد المصدر أن صهر العائلة أطلق النار على أهل زوجته بسبب خلاف عائلي عن حضانة طفل طليقته، فيما لم يعرف مصيره وما إذا كان قد تمكّن من الهرب.

تصعيد تركي في الشمال السوري

جددت قوات العدوان التركي تصعيدها في الشمال السوري حيث قصفت عدّة قرى في ريف “حلب” اليوم.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” قصفت القوات التركية قرى “صوغانكة” وأطراف “عقيبة” و”بينه” و”دير جمال” التابعة لـ “شيراوا” بريف “عفرين” شمال “حلب”، فيما لم ترد معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

من جهة أخرى أصدر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” بياناً قال فيه أن القوات التركية قصفت قرية “توخار الكبير” شمال شرق مدينة “منبج” في ريف “حلب” الشمالي الشرقي من القاعدة التركية في قرية “توخار الصغير” بـ 5 قذائف هاون، ولم يذكر المجلس معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

تفجير خط غاز في الجزيرة السورية

أقدم مسلحون مجهولون اليوم على تفجير عبوة ناسفة بخطٍ للغاز في ريف “دير الزور” الشمالي الغربي.

وقال التلفزيون السوري الرسمي أن مجهولون فجّروا عبوة ناسفة بخط الغاز قرب تلة “الحجيف” بالريف الشمالي الغربي لـ “دير الزور”، ولم ترد معلومات أخرى عن الأضرار التي خلفها الانفجار.

طفل ضحية عملية أمنية بالحسكة

أعلن المتحدث باسم قوات “التحالف الدولي” “واين ماروتو” اليوم عن تنفيذ عملية أمنية بمشاركة “قسد” في قرية “خربة جاموس” بريف “الحسكة” الشرقي يوم أمس الأربعاء.

وأشار “ماروتو” في تغريدة عبر “تويتر” إلى أن العملية استهدفت منزلاً قال أنه كان مقراً لخلية من “داعش” مبيناً أنه تم استهداف المنزل بغارة جوية، وأعلنت “قسد” بدورها أن عناصرها اشتبكوا مع مسلحي “داعش” المتواجدين في المنزل ما أودى بحياة أحد عناصر “قسد” واثنين من عناصر التنظيم، واعتقال اثنين آخرين من المنزل، مشيرةً في بيان رسمي أنه تم العثور داخل المنزل على جثمان طفلٍ تعرّض لإطلاق نار أودى بحياته وقال البيان أنه سيتم التحقيق مع المعتقلين لمعرفة ملابسات وفاة الطفل.

لكن “ماروتو” قال في تغريداته أن الطفل توفي بعد الغارة الجوية رغم إشارته إلى تحقيقات “قسد” حول سبب الوفاة.

ضحايا باقتحام منزل في دير الزور

اقتحم مسلحون مجهولون أمس منزل المواطن “بشار العطوان” في مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “نهر ميديا” المحلي أن المسلحين أطلقوا النار على المتواجدين في المنزل ما أودى بحياة “العطوان” وزوجته وامرأة أخرى هي زوجة المواطن “حسن العاصي”، كما أصيب طفلان في المنزل بجروح إثر الهجوم.

وأضاف المصدر أن المدينة شهدت استنفاراً أمنياً بعد الحادثة دون أن يتم معرفة سبب اقتحام المسلحين للمنزل، علماً ان “العطوان” يعمل كسائق سيرفيس ولا ينتمي لأي فصيل مسلح

اقرأ أيضاً: التربية تسمح برفع أقساط المدارس … واعتقال مدير مركز لحماية القطط 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع