الخارجية تؤكد حق سوريا بالمقاومة .. واستهداف قوات روسية في الحسكة

قضاة يضربون عن العمل اعتراضاً على تغول قائد الشرطة … أبرز عناوين الأربعاء 9 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

استهل الرئيس السوري “بشار الأسد” زيارته لمدينة “عدرا الصناعية” اليوم للحديث عن أهمية الاستثمار الصناعي في “سوريا” ودعم الدولة للمستثمرين، فيما كان رئيس الحكومة “حسين عرنوس” يؤكد حرص الحكومة على إقامة شراكة مع القطاع الخاص.

ومع قرار وزارة المالية حول ضوابط عمل مصارف التمويل الأصغر كانت مديرية النقل في حماة تكشف عن حجم الرسوم التي استوفتها.

وبعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكية حول “الجولان” السوري المحتل ردّت الخارجية السورية اليوم مؤكّدة أن من حق “سوريا” المقاومة لاستعادة “الجولان” في حين كان وزير الخارجية الروسي يحذّر من مخططات انفصالية في الجزيرة السورية.

ميدانياً، جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على الأراضي السورية، فيما خسر جندي روسي حياته بانفجار في “الحسكة”.

وشهدت مدينة “عفرين” توتراً بين فصيلين مدعومين تركياً بينما أعلن “قضاة” في مؤسسات تدعمها “تركيا” في “رأس العين” عن الإضراب عن العمل احتجاجاً على توغّل قيادي بأحد الفصائل المدعومة تركياً، فيما خسر مدني حياته على يد قوات العدوان التركي في الريف الشمالي الغربي لمحافظة “الحسكة”.

الرئيس الأسد في مدينة عدرا الصناعية

قال الرئيس السوري “بشار الأسد” أن الدولة ستكون دائماً إلى جانب المستثمرين الذين يقومون بإنشاء الصناعات في مختلف مناطق “سوريا”.

وأشار “الأسد” خلال زيارته اليوم لمدينة “عدرا” الصناعية بريف “دمشق” إلى أن المستثمرين يخوضون الحرب على جبهة هي دائماً جبهة عمل لكنها اليوم جبهة عمل وجبهة حرب اقتصادية، مضيفاً «إذا توفرت الإرادة لبناء الوطن فنحن قادرون على البناء، صحيح أن رأس المال والامكانيات المادية ضرورية للصناعة ولكن في ظروف الحرب والحصار نحن بحاجة لرأس المال وللإرادة القوية وللحس الوطني» وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية.

حرص حكومي على شراكة القطاع الخاص

دعا رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إلى ضرورة إيجاد أدوات تنفيذ غير تقليدية تمكّن الشركات الإنشائية العامة من المنافسة وزيادة الطاقة الإنتاجية إضافة للتخفيف من التكاليف والهدر واستغلال الطاقات البشرية وكافة الموارد المتاحة لديها.

وخلال ترؤسه اليوم اجتماع في وزارة الأشغال العامة والإسكان طالب الوزارة والجهات التابعة لها وضع مؤشرات أداء كمية قابلة للقياس والتتبع بما يسمح لصانع القرار قراءة تطور العمل وفق الخطط الموضوعة، مشيراً إلى أن الحكومة تحرص على إقامة شراكات وطنية فاعلة مع القطاع الخاص والتنسيق مع نقابتي المهندسين والمقاولين لتوزيع الأعباء والمسؤوليات الوطنية على كافة القادرين على المساهمة في البناء والإنجاز.

المالية تقرر ضوابط عمل مصارف التمويل

أصدرت وزارة المالية اليوم قراراً يخص ضوابط عمل مصارف التمويل الأصغر في مجال التأمين مما يسمح لها بتسويق وبيع منتجات التأمين الصادرة عن شركات التأمين وفق محددات معينة.

ووفق وكالة “سانا” الرسمية فإنه يتوجب حسب المحددات المذكورة عقد اتفاقية بين أي شركة تأمين ومصرف التمويل الأصغر لافتتاح منافذ إصدار لدى المصرف يتم من خلالها بيع منتجات التأمين التي تصدرها الشركة.

وأشار القرار إلى وجوب أن يلتزم كل من مصرف التمويل الأصغر وشركة التأمين وفق مواد قرار المالية المذكور بتزويد هيئة الإشراف على التأمين بجدول يتضمن أعمال المصرف بشكل ربع سنوي وفق الوكالة.

نقل حماة تستوفي رسوماً بـ320 مليون

قال مدير النقل في “حماة” “محمد عامر سيد” أن قيمة الرسوم التي استوفتها المديرية خلال الشهر الماضي بلغت أكثر من 320 مليون ليرة سورية منها أكثر من 212 مليون ونصف ليرة إرساليات رسوم وأكثر من 52 مليون ضريبة دخل وحوالي 26 مليون ليرة ضريبة فرق مازوت وأكثر من 29 مليون ليرة رسوم متفرقة.

وفي حديثه لجريدة “الوطن” المحلية قال “سيد” بأن المعاملات التي تم تنفيذها عددها 7249 متوزعة على 143 تسجيل حديث و575 نقل ملكية و1900 كشف إطلاع و447 مطابقة وكالة و1013 معاملة متفرقة.

اقرأ أيضاً: سوريا مشفى خاص يشتري أدوية منتهية الصلاحية من بقايا المسلحين 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا و6 حالة شفاء و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24700 منها 21646 حالة شفاء 1799 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 105 إصابة جديدة بالفيروس و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18166 منها 1839 حالة شفاء 741 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 176 إصابة جديدة و99 حالة شفاء و5 حالات وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 24433 منها 21114 حالة شفاء 685 حالة وفاة.

رد سوري على تصريحات أمريكية

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم بياناً قالت فيه بأن “سوريا” ترفض بشكل مطلق تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بخصوص “الجولان” السوري” والتي تأتي في سياق الدعم الأمريكي المتواصل لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

ووفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك قال البيان بأن “الجولان” كان وسيبقى عربياً سورياً الأمر الذي أكدت عليه الشرعية الدولية برفضها قرار الضم الإسرائيلي الباطل للجولان، معتبراً أن كيان الاحتلال يشكل تهديداً جدياً للأمن الإقليمي والدولي مشيراً إلى أن مقاومة “سوريا” لهذا العدوان وكفاحها لاستعادة أراضيها المحتلة في “الجولان” بكل السبل المتاحة هو حق مشروع كفلته كل الشرائع والمواثيق الدولية.

جاء ذلك رداً على تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” قال خلالها إن الوضع في “الجولان” يجب أن يبقى كما هو عليه طالما بقيت “سوريا” تشكّل مصدر تهديد لكيان الاحتلال.

لافروف يحذر من مخططات انفصالية في سوريا

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن “الولايات المتحدة” تدعم من وصفهم بـ”الانفصاليين” في “سوريا” بالأموال المنهوبة من البلاد ومن الممكن أن ينتهي هذا الأمر بصورة سيئة.

و أوضح “لافروف” أمام منتدى “قراءات بريماكوف” اليوم الأربعاء أنه كان يؤكد في كل مرة على عدم شرعية وعدم قانونية الوجود الأمريكي على الأراضي السورية لا سيما أن هذا الوجود مصحوب بنهب الثروات الطبيعية السورية.

مشيراً إلى أنهم يصدّرون موارد الحقول النفطية والمحاصيل الزراعية ويقدمون الدعم بالأموال المنهوبة، وأضاف بأنه من الواضح للجميع أن هناك اتجاهات “انفصالية” على الضفة الشرقية لـ “نهر الفرات” واللعب بمشكلة خطيرة للغاية مبيناً إلى أنه يعني هنا “المشكلة الكردية” والتي من الممكن أن تنتهي هذه اللعبة بصورة سيئة وفق حديثه الذي نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: مسؤول سعودي يوضّح حقيقة التقارب مع سوريا 

عدوان إسرائيلي على سوريا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس صواريخ من فوق الأراضي اللبنانية واستهدف المنطقة الوسطى والجنوبية، فيما تصدت الدفاعات الجوية في الجيش السوري لهذه الصواريخ وأسقطت بعضاً منها واقتصرت الأضرار على الماديات فقط وفق وكالة “سانا” الرسمية.

انفجار يودي بجندي روسي في سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن جندياً روسياً خسر حياته وأصيب 3 آخرون بجروح إثر انفجار لغم أثناء مرور عربتهم المدرعة بريف “الحسكة”.
وقال بيان الوزارة الروسية أنه تم نقل المصابين إلى المشفى لتقديم العلاج لهم ولا يوجد خطر على حياتهم، في حين لم يتم التعرف إلى الجهة التي استهدفتهم.

اشتباكات في عفرين

شهدت مدينة “عفرين” شمالي “حلب” استنفاراً بين فصيلي “فرقة السلطان” و”جيش الشرقية” المدعومين تركياً في محيط مشفى “ديرسم”، وذلك على خلفية الاشتباك الذي حصل بين عناصر الفصيلين بعد منتصف ليل الأربعاء قرب دوار “نيروز” في “عفرين”.

وأدى الاشتباك لإصابة عنصرين من كلا الطرفين فيما لم ترد معلومات عن أسباب الاشتباك وفق “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

قضاة يضربون عن العمل اعتراضاً على تغول قائد الشرطة

أصدر مجموعة من القضاة العاملين في مدينة رأس العين الخاضعة لسيطرة العدوان التركي قراراً بالاضراب عن العمل أمس الثلاثاء معللين قرارهم بأنه جاء احتجاجاً على التجاوزات القانونية لقائد الشرطة المدعو “أبو صدام”.(الاسم لحاله رتبة، يعني قائد الشرطة يلي بتدعمه تركيا مافي داعي يكون ضابط المهم يكون شي حدا بيعرف يحمل بارودة).

وبحسب القضاة العاملين أيضاً في مؤسسات قضائية تدعمها تركيا فإن “أبو صدام” يفرض غرامات وعقوبات على المدنيين دون العودة للمحكمة (مو مشكلة المهم يعود لتركيا)، ويتعدى على حرية المواطنين ويعتقلهم دون الرجوع للقاء (له له كلو الا الحريات والاعتقالات يا أبو صدام، هي مابتجوز نهائياً).

“أبو صدام” يقتحم بيوت المنازل ويصادر مافيها دون مستند قانوني، ولا يحترم السلطة القضائية (أبو صدام مدعوم كثير على مايبدو).

اغتيال مدني في الحسكة

خسر مدني حياته اليوم على يد مسلحي الفصائل المدعومة تركياً بريف “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت شبكة “هاوار” المحلية أن مسلحي الفصائل أطلقوا النار على “أحمد الخزعل” في قرية “المحمودية” التابعة لبلدة “مبروكة” بريف “رأس العين” الغربي ما أودى بحياته فيما لم يعرف سبب استهدافه وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: دعوة أمريكية لمواصلة احتلال الجولان .. ووفد تجاري سوري يزور الخليج 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع