الخارجية: القاعدة صناعة أمريكية .. لافروف: نتفق مع السعودية حول سوريا

ثاني اغتيال لوجيه عشائري خلال 4 أيام ….. أبرز عناوين الخميس 14 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

مع بشائر وزارة النفط بضخ كميات إضافية من المحروقات مع وصول شحنات النفط إلى سوريا، كانت مديرية الموانئ تعلن إغلاق الموانئ بسبب الأحوال الجوية السائدة.

وبعد أن أدانت معاقبة كوبا أمس أصدرت الخارجية اليوم بياناً أدانت فيه الاتهامات الأمريكية لإيران بدعم “القاعدة”، فيما كان وزير الخارجية الروسي يتحدث عن نقاط تجمع روسيا مع السعودية حول الملف السوري.

ميدانياً سقطت قذائف صاروخية بريف حماة، وواصلت “النصرة” عمليات نهب البنى التحتية في إدلب، في حين شهدت مناطق الجزيرة السورية اغتيالاً هو الثاني من نوعه خلال 4 أيام استهدف أحد وجوه العشائر في المنطقة.

النفط تبشر بزيادة كميات الوقود

أعلنت وزارة النفط السورية اليوم بدء ضخ كميات إضافية من البنزين والمشتقات النفطية إلى المحافظات.

وأوضحت الوزارة في بيان رسمي أن الزيادة جاءت إثر عودة مصفاة بانياس إلى العمل بعد وصول شحنات من النفط الخام.

من جهة أخرى أطلقت الوزارة خدمة الرسائل النصية القصيرة لتوزيع مادة مازوت التدفئة في محافظتي “دمشق” وريفها، وبينت أنه سيتم إرسال رسالة قصيرة للمواطن بدخول طلبه ضمن جولة التوزيع وتتضمن اسم سائق الصهريج ورقم هاتفه المحمول ليتمكن مالك البطاقة من التواصل مع السائق بشكل مباشر لاستلام مخصصاته.
اقرأ أيضاً:تعميم وزاري يحدد حالات إحالة الشكاوى لأقسام الشرطة
إغلاق موانئ الساحل

أصدرت المديرية العامة للموانئ أمس قراراً بإغلاق موانئ الصيد والنزهة على طول الساحل السوري باستثناء ميناء “البسيط” وإيقاف أعمال الصيد البحري ونقل الركاب بالزوارق بسبب سوء الأحوال الجوية اعتباراً من مساء أمس الأربعاء وحتى إشعار آخر.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 102  إصابة جديدة بفيروس كورونا و74 حالة شفاء و9 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 12660 منها 6259 حالة شفاء و799 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 29 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل حالتي شفاء واحدة، ما رفع عدد الإصابات إلى 8314 إصابة بينها 1172 حالة شفاء و284 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 14 إصابة جديدة و78 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20768 إصابة بينها 14290 حالة شفاء و358 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً: طرطوس… استدعاء ناشطة إلى فرع جرائم المعلوماتية
الخارجية تدين اتهام واشنطن لطهران

أصدرت وزارة الخارجية السورية بياناً أعربت فيه عن إدانتها لاتهامات وجهتها “الولايات المتحدة” لـ “إيران” بدعم تنظيم “القاعدة”.

وقال البيان أن العالم أجمع بات يدرك أن “القاعدة” وكثير من التنظيمات “الإرهابية” الأخرى هي صناعة أمريكية بامتياز وأنها إحدى أدوات السياسة الأمريكية، مضيفاً أن هذه الاتهامات لـ”إيران” صادرة عن نظام أمريكي متخبط لا يتعامل إلا بعقلية قطاع الطرق على حد تعبير البيان.

لافروف: نتفق مع السعودية حول سوريا

قال وزير الخارجية الروسية “سيرغي لافروف” أن بلاده لديها نقاط مشتركة مع “السعودية” بشأن الملف السوري.

وبعد لقاءٍ جمعه في “موسكو” مع نظيره السعودي “فيصل بن فرحان” قال “لافروف” أن الاجتماع شهد بحثاً من الجانبين عن أهمية استمرار الجهود الرامية لحل الأزمة السورية، لاسيما اللجنة الدستورية لإيجاد دستور جديد للبلاد يخرجها من الأزمة ويعيدها للاستقرار ويثبتها كجزء من منظومة المنطقة، مضيفاً أن “موسكو” تتفق مع “الرياض” على أن السوريين وحدهم من يحددون مستقبلهم ورفض التدخل الخارجي بشؤون الدول وفي مقدمتها “سوريا”.
اقرأ أيضاً: بعد قرار خسارة جبلة.. رئيس النادي: لن نقف مكتوفي الأيدي
قذائف بريف حماة

شهدت قرية “جورين” بمنطقة “الغاب” بريف “حماة” الشمالي الغربي اليوم سقوط عدد من القذائف الصاروخية قالت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أن مصدرها الجماعات المسلحة بريف “إدلب” دون أن تورد معلومات عن الأضرار التي خلفتها القذائف.

تفكيك محولة كهرباء وسرقتها

أقدم مسلحو “جبهة النصرة” على تفكيك محولة كهرباء وأسلاك كهربائية من طريق “حلب-اللاذقية” الدولي وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وأوضح المصدر أن عناصر “النصرة” نقلوا المحولة والأسلاك إلى مستودعات في “إدلب” ليتم استخراج النحاس منها وبيعها لتجار الخردة، في إطار نهب “النصرة” للمنشآت والبنى التحتية للمنطقة.
اقرأ أيضاً: محافظ الحسكة: حبوب سوريا ليست في أيدي أمينة!
اغتيال جديد لوجيه عشائري

أطلق مسلحون مجهولون اليوم النار على “حسين شيخ الجميل” أحد أبرز وجهاء عشيرة “البكير” بمنطقة “العزبة” بريف “دير الزور” الشمالي ما أودى بحياته على الفور وفق ما ذكرت وكالة “نورث برس” المحلية.

وأضافت الوكالة أن المسلحين لاذوا بالفرار عبر دراجة نارية دون التمكن من معرفة هويتهم، ليكون الاغتيال الثاني من نوعه خلال أيام يستهدف وجهاً عشائرياً في “دير الزور” بعد اغتيال “طليوش الشتات” ونجله من قبيلة “العقيدات” يوم الاثنين الماضي على يد مجهولين.

اقرأ أيضاً: عرنوس: الليرة ستتحسن ورسالتنا التفاؤل .. لواء سوري: العدوان فشل

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع